السؤال: السلام عليكم، أنا في علاقة حب منذ 4 سنوات، وعدينا بمشاكل بعدنا ورجعنا، ودايما كنت أنا اللي بحاول أحافظ ع العلاقه بس بردو هو ياما فوت لي حاجات عشان نفضل سوا، المشكله إنى قفلت حياتى عليه هو، ودا خانقنى وخانقه، حبى الزيادة وخوفي إنه يروح هيخلينى أخسره فعلا، المشاكل زادت، حاسه إني محتاجه أبعد عشان أديله مساحة يحتاجني وأوحشه، بس مش قادرة والأصعب إن لظروف قهريه صعب نتجوز بس مش مستحيل، أعمل إيه عشان أفصل نفسي عنه شويه، بقيت كئيبه وكارهة الدنيا، وحتى هو بقى يتهرب منى عشان بتخانق معاه على أي حاجة وعاوزاه ينعزل عن الناس ليا لوحدي، أنا مش شخصية انطوائية بس غلطتى خليته عمود حياتي الوحيد، أعمل إيه؟ بقالي سنة بحاول أكون طبيعية أو أبعد عنه ما بقدرش، أخليه يرجع يحبنى إزاى؟ ومايشوفنيش نكدية، مش عايزه كلام نظري، بالله عليك محتاجه حل.
عزيزتي ندى؛

أشعر جداً بمعاناتك، وأرجو أن تجدي فيما يلي إجابة شافية لسؤالك؛
فى الحقيقة آخر ما يمكن أن توصف به هذه العلاقة هى أنها علاقة حب. ما تصفينه يا صديقتي هو سجن قاس معلقة عليه لافتة (حب). فالعلاقة التي يحاول أحد طرفيها أن يجعل الطرف الآخر هو المصدر الوحيد للحب والاهتمام والاحترام والقبول، والتي يريد بها الاستغناء عن العالم والناس، ويطلب ذلك من الطرف الآخر هي علاقة أشبه ما تكون بعلاقة الحبل السري التى تربط الأم بجنينها. الجنين فقط هو الكائن الوحيد الذي لا مصدر لديه للحياة سوى أمه، ولا رابط لديه للعالم سوى هي، ولا استمرار له في الوجود دون وجودها.

مشكلة هذا النوع من العلاقات يا صديقتي هي أنها من ناحية ستجعلك طوال الوقت في احتياج طفولي اعتمادي دائم لتواجد حبيبك حولك ومعك وبجانبك، تعتمدين عليه فى كل حركاتك وسكناتك، ولا تشعرين بأية مشاعر جيدة سوى من خلاله، ومن خلاله فقط. يدور وجودك فى فلك وجوده، وتتحول حياتك إلى جحيم لو غاب عنها لحظة واحدة، وهو ما تصفينه حرفياً.

ومن ناحية أخرى ستصيب هذه العلاقة الطرف الآخر بالملل والاختناق، فكلما حاول الحركة والتنفس والاستقلال، يجد احتياجاتك ملتفة حول رقبته تمنعه من مجرد الالتفات جانباً.

عزيزتي.. أنت تحتاجين إلى فطام.. نعم.. فطام نفسي يعيدك إلى نفسك، ويمنحك فرصة جديدة للنمو والنضج، بدلاً من الاعتمادية والنكوص. ولا أظن أن ذلك ممكن في هذه العلاقة بشكلها الحالي، خاصة مع وجود ظروف تمنع الزواج.

أنت تحتاجين لبداية جديدة.. في علاقة حقيقية.. تخلو تماماً من كل ما سبق.

دعواتي لك.

اقرأي أيضا:
الحب.. صور نفسية ومعانٍ منسية
الآخر الذي بداخلك.. وقاية وعلاج
هل الزواج علاقة؟
علاقتي مع صديقتي علاقة اعتمادية

آخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية