السؤال:
تم استئصال الغدة الدرقية بالكامل لوجود ورم غير حميد، وتم أخذ جرعة يود مشع  100مم، وقرر الطبيب أن أتناول دواء التروكسين 100 بعدد قرص يوميا هل هذه الجرعة لها أعراض جانبية؟ وهل يتم البدء بهذه الجرعة الكبيرة في أول مرة؟
السيد أحمد؛
بعد استئصال الغدة الدرقية وأخذ جرعة اليود المشع لا بد من إعطاء هرمون الغدة الدرقية عوضاً عن توقف إفرازه نتيجة العملية واليود المشع، لتعويض احتياج الجسم له في عملياته الحيوية، وإلا تسبب ذلك في انخفاض مستوى الهرمون، مما يؤدي لمرض الميكسيديما أو انخفاض الغدة الدرقية، الذي من أعراضه الكسل وزيادة الوزن واضطراب ضربات القلب وانخفاض دقاته، وانخفاض الضغط والكلام الرتيب وبعض الأعراض العصبية (عافاك الله منها).



وحسب ما يرى الطبيب من وزن المريض، هنا بدأ الطبيب بجرعة 100، ولا بأس في ذلك ففي الزيارة المقبلة غالباً سيطلب من حضرتك عمل تحليل الـ TSH لمعرفة هل وصلنا لمستوى معقول للهرمون أم لا، وبالتالي يستطيع أن يزيد أو ينقص الجرعة.

وأهم النقاط التي نؤكد عليها:
1- الالتزام بتناول العلاج.
2- المتابعة المستمرة والمنظمة مع الطبيب.
3- في حالة تعرضنا لأي حالة طارئة، مثل إجراء عملية أو التهاب شديد أو مرض مزمن آخر (لا قدر الله) برجاء زيارة طبيب الغدد الصماء واطلاعه على ذلك وأخذ النصيحة منه.

4- عليكم ملاحظة أعراض زيادة أو انخفاض الغدة وإخبار الطبيب بما يستجد.
وأعراض الزيادة تكون بانخفاض الوزن غير المرغوب، والتعرق الشديد وزيادة ضربات القلب حتى أثناء الراحة وتلاحظها أثناء النوم، والقلق الشديد والرعشة البسيطة في اليد.

وإذا لاحظت أعراض انخفاض أو ارتفاع برجاء إخبار الطبيب لتعديل جرعة دواء Levothyroxine، ودمت سالما وفي صحة وعافية.

آخر تعديل بتاريخ 13 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية