السؤال:
ابن خالي في 8 من عمره سقط من سطح منزل، حيث أصيب بثلاثة كسور انقطاع العصب وخروج العظم وظهوره، وكل هذا في الذراع اليسرى أجريت له عملية حيث تم فيها خياطة العصب و معالجة الكسور الحادة بوضع أداة من حديد لكامل الذراع. الطبيب ينفي احتمالية عمل الذراع مرة أخرى لهذا يقترح قطعها. حضرة الطبيب هل تستوجب حادثة قطع الذراع إن كان الجواب لا فهل سيشفى العصب و الكسور والعظم وكم سيستغرق ذلك
الأخت ماريا؛
بتر الأطراف قرار صعب جداً خاصة في عمر طفل صغير ما زالت لديه القدرة على الالتئام والنمو، كما أني لا استطيع الحكم على قرار الطبيب المعالج أو فريق العمل بدون تقييم الوضع تقييما دقيقا.

لكن عموماً إصابة العظام ليست سببا لبتر الأطراف إلا في حالات نادرة جداً جداً، مثل حالة الالتهاب الميكروبي الشديد المزمن الذي لا يستجيب للعلاج الدوائي والجراحي، وأدى لإعاقة المريض عن الحركة والحياة، أو عند إصابة الشرايين ووجود ضعف شديد بالدورة الدموية، وفشل محاولات توصيل الشرايين والدم اللازم للحياة يتخذ الطبيب القرار ببتر الطرف.

أما في حالة وجود قطع بالعصب يتم توصيل الأعصاب بواسطة جراح متخصص في توصيل الأعصاب عن طريق استخدام الميكروسكوب الجراحي للوصول لأفضل نتيجة.

والتئام العصب يعتمد على درجه إصابة العصب، وأيضاً يحتاج التئام العصب لوقت حيث ينمو مليمترا في اليوم، وحسب طول العصب يلزم وقت لالتئام العصب ويحتاج المريض لعلاج طبيعي في خلال هذه الفترة للحفاظ على وظيفة العضلات والأوتار وحركة المفاصل.
مع تمنياتي بالتوفيق في تحديد درجة إصابة الأعصاب والتواصل مع جراح متخصص في توصيل أو ترقيع الأعصاب. 

اقرأ أيضا:
الإسعافات الأولية في حالات الكسور
كسور الغصن النضير عند الأطفال
طفلي والجبيرة.. كيف أخفف عنه؟
كسور صفائح النمو عند الأطفال (ملف)


آخر تعديل بتاريخ 19 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية