السؤال: أحمد - دبي عمري 42 عاما، وقد توفي أبي بسبب سكتة قلبية وعمره لا يتجاوز الستين، وأود سؤالكم، إذا ما كان هناك احتمال لإصابتي بنفس المرض عند كبري.


عزيزي أحمد
أطال الله عمرك وبارك لك في صحتك.
إن العامل الوراثي في حدوث أمراض القلب الإكليلية (التاجية) عامل هام ولا شك، لكنه ليس الوحيد، فصحتك العامة، ونوعية غذائك وممارستك للرياضة (أو عدمها)، وتعرضك للشدة النفسية، كلها عوامل لها أهميتها في تسبيب أمراض القلب.

وباستطاعتنا أن نعدل احتمالات وقوعنا ضحية نوبات القلب باتباع كل الطرق الوقائية التي باتت معروفة للجميع:
فلا ندخن، ونمارس الرياضة البدنية بانتظام، ونبقي أوزاننا قريبة من القيم المثالية، ونتجنب الدهون المشبعة والمحولة والسكاكر في طعامنا، ونكثر من الألياف (الموجودة في الخضار والفواكه والمكسرات)، والدهون الأحادية المفيدة (كزيت الزيتون) والبروتينات المتوفرة في السمك والدجاج.

وبما أن العامل الوراثي إيجابي لديك، فنصيحتنا أن تزور طبيبك مرة في العام على الأقل، لتتأكد أن ضغط الدم لديك في الحدود المقبولة، ولتجري فحوصات دموية دورية تتحقق فيها من قيم الكولسترول وحمض البول، إضافة لغيرها من الفحوصات الروتينية. كما ننصحك أن تزور طبيب الأسنان مرة كل سنة كذلك لتتأكد من سلامة أسنانك.

ومن نافل القول أنه يستوجب عليك أن تتوجه للطبيب أو المستشفى في حال إصابتك بأي عرض ذي شبهة (كوقوع ألم في الصدر بعد الرياضة مثلا).

آخر تعديل بتاريخ 13 أكتوبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية