صحــــتك
30 أغسطس 2021

أعاني من جفاف في الفم

أعاني من جفاف في الفم والشفايف، مع كثرة شرب الماء، مع ضيق نفس مفاجئ وغصة في الصدر، علماً أن فحص السكري والضغط والأكسجين تمام، وعندما أصاب بضيق نفس؛ لا أرتاح حتى أستفرغ الطعام.
أعاني من جفاف في الفم
الأستاذة الكريمة، تحية طيبة وبعد؛
ضيق التنفس له أسباب كثيرة، منها أسباب تتعلق بالرئة والجهاز التنفسي مثل الربو، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والتدخين (سواء المباشر أو غير المباشر ونقصد بغير المباشر التدخين السلبي أي وجودك في أماكن يكثر فيها التدخين)، كذلك السكن في المناطق المجاورة للمصانع أو المحاجر، ناهيك عن العمل في مثل هذه الأماكن، وجلطات الرئة.

وهناك أسباب تتعلق بالقلب مثل فشل عضلة القلب، واضطراب ضربات القلب أو التهاب أغشية القلب. وهناك في النهاية أسباب عامة مثل زيادة الوزن، والضغط النفسي والتوتر اللذين قد يسببان ضيقاً في التنفس، أو لمشكلة في الجو مثل وجود الأتربة أو زيادة رطوبة الجو أو السكن في المناطق المرتفعة، مثل الجبال، التي تخلق نوعاً من ضيق النفس.

ولذا، فمن الضروري الكشف عند طبيب الأمراض الباطنية لعمل فحوصات عامة معملية وتصويرية، والتي تشمل عمل رسم قلب كهربي وأشعة الصدر، وذلك لاستثناء أي سبب خطير لهذه الأعراض (مثل اضطراب ضربات القلب).

وبالنسبة للجفاف، فهو أيضًا له أسباب عدة منها الأسباب العامة مثل الوجود في جو حار أو قلة التروية وشرب السوائل (وهو ما تنفينه في سؤالك بتناول كميات كافية من المياه)، أيضًا شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة، أو لأسباب مناعية نادرة (مثل الإصابة بمتلازمة شوغرن/Sjogren Syndrome)، والتي تصيب بعض الغدد بالجفاف مثل الغدد الدمعية في العين والغدد اللعابية في الفم.

ولذا أيضًا، فزيارة طبيب الباطنية هنا ضرورية لعرض هذه الأعراض عليه لمعرفة السبب وعلاجه.. تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.


اقرئي أيضاً:
علامات الجفاف وأسبابه ومضاعفاته وعلاجه

آخر تعديل بتاريخ
30 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.