صحــــتك
29 أبريل 2020

هل أعاني من الحساسية أم كورونا؟

سلام عليك. أنا مواطن من الجزائر، وبالتحديد من ولاية عنابة، أعاني من انسداد الأنف والسعال غير الجاف، درجة الحرارة ليست مرتفعة وثمة انسداد في الأذنين أحياناً، وهذه الأعراض بدأت تقريباً منذ 4 أشهر ولم أغادر أرض الوطن، ومع تفشي فيروس كورونا لم أذهب إلى الطبيب، وقبل حوالي سنتين ذهبت إلى طبيب أعطاني دواء للسعال، وبعد ثلاثة أيام من شرب الدواء أصبحت الحال جيدة. بحسب اعتقادي ربما حساسية.


DefaultImage
الأستاذ حمزة،
تحية طيبة وبعد..
كما هو معلوم تتشابه أعراض كورونا وأعراض الإنفلونزا الموسمية وبعض أعراض الحساسية، ولكن الفيصل هنا عدة أمور، منها أن الحساسية لا تأتي عادة مع حرارة مرتفعة، وفي غالب الأحيان يصاحب الحساسية سيلان الأنف أو ضيق الشعب الهوائية. في حين أن أعراض عدوى كورونا تأتي مع حرارة مرتفعة وعادة مع كحة جافة أو تسارع النفس وضيقه.



ونقول إن ثمة تداخلاً بين أعراض الحساسية وأعراض الإنفلونزا الموسمية وأعراض عدوى كورونا، بالإضافة إلى تداخلها مع أعراض غير اعتيادية، مثل أعراض جلطات في الرئة أو أعراض تتعلق بالجهاز الهضمي كالإسهال، وسط كل هذا لا يمكننا الجزم بوجود كورونا من عدمه إلا بمساعدة الطبيب الذي يمكنه تقييم الأعراض وحالة المريض، وكذلك الاعتماد على بعض الفحوصات المساعدة في التشخيص بحسب رأي الطبيب، مثل المسحة الأنفية، وأشعة الصدر، سواء العادية أو المقطعية، وكذلك بعض التحاليل كصورة الدم ودلالات الالتهاب. إلخ.



عموماً نصيحتنا لكم إذا شككتم في إصابتكم بفيروس كورونا (خاصة أن مرضى حساسية الصدر من أكثر الفئات عرضة للإصابة) أن تتوجهوا لأقرب مستشفى خصصته الحكومة للكشف عن حالات كورونا وأن تخضعوا للتقييم الطبي والفحوصات إذا لزم الأمر لتأكيد الأمر أو نفيه. كما ننصحكم إذا شككتم في الأمر بأن تتخذوا إجراءات العزل المنزلي بعيداً عن أفراد العائلة حتى لا تعرضوهم لخطر الإصابة لمدة تتراوح بين أسبوع لعشرة أيام من تاريخ ظهور الأعراض.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
29 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.