صحــــتك
31 مارس 2020

أنثى وكروموسوماتي xy

أنا ولدت بدون فتحه مهبل، وبان في الأشعة أن لدي رحم ومبيضان، ولكن الكروموسومات xy، والآن كبرت علي أني أنثي، ولكن بدون صفات الأنوثة.. هل أنا أنثي واحتاج لعلاج أم أنا ذكر
أنثى وكروموسوماتي xy!
الأخت العزيزة؛
نشكر تواصلك معنا ومشاركتك لنا في مشكلتك، وألف سلامة عليكِ..
الحقيقة أن ماتعانين منه يقع تحت مجموعة من الإضطرابات الخلقية التي تسمى (Intersex)، وهذه المجموعة من الإضطرابات تعتبر نادرة، ولكن ينضوي تحتها العديد من الاضطرابات، وفي هذه الحالات يحدث عدم توافق بين الكروموسومات وشكل الأعضاء التناسلية ونوعها، والهرمونات، وبالتالي فالتشخيص النهائي يحتاج للفحص السريري، والعديد من الفحوصات.

ورغم أننا لا يمكننا أن نحسم تحت أي نوع تقع حالتك، لأن هذا يحتاج لمزيد من الفحوصات، ولكن التشخيص المبدئي لحالتك هو ما يسمى "متلازمة حساسية الأندروجين الكاملة COMPLETE ANDROGEN INSENSITIVE SYNDROME"، ومعناه عدم استجابة جسمك لهرمونات الذكورة، وفي الأغلب ستلاحظين عدم نمو شعر العانة أو شعر تحت الإبط، كما ستلاحظين عدم وجود حب الشباب.

وفي العادة نقوم بتخيير الشخص المصاب بهذه الحالة أن يختار الجنس الذي يرتاح أن يكونه، ولكن ما ننصحك به هو طالما أنكِ ولدتِ أنثى ووصلت لسن العشرين، فمن الأفضل لصحتك النفسية أن تكملي حياتك كأنثى، وهذا على الرغم من تحليل الكروموسومات (xy).

وفي هذه الحالة ستحتاجي لإجراء بعض الفحوصات الطبية المختلفة للتأكد من التشخيص أولا، والتأكد من وجود المبيضين، حيث أنه في هذه الحالة فإن نسيجهما غالبا سيكون نسيج خصيتين غير مكتملتي النضج لعدم فعالية هورمون الذكورة، وسينصح الطبيب بإزالتهما لخطورة بقاء نسيج الخصيتين داخل البطن، وفي الأغلب أيضا لن يكون هناك رحم أيضاً.


وإذا كان أثبت الفحص صحة التشخيص الذي أشرنا إليه، فلن يكون هناك احتمال للإنجاب ولا يمكن نزول الحيض، والحل الوحيد هو عمل فتحة مهبلية صناعية، ويمكنك بعدها الزواج، لكن لن تنزل الدورة، ولا يمكن الإنجاب.
كما أنه لا يمكن التحول لذكر رغم وجود خصية، لأن جسمك لن يستجيب لهرمون الذكورة.. سواء المفرز من الداخل أو الهرمون المعطي في صورة أقراص.


وبناء على ما سبق، نلخص نصائحنا لك في الخطوات الآتية:
1- ينصح أن تستمري كأنثى.
2- يجب عمل منظار بطن لفحص الغدد التناسلية، وإذا ثبت أنهما خصيتين معلقتين، فسينصح الطبيب باستئصالهما حتى لا تتحولان إلى ورم خبيث.
3- يجب عمل فتحة مهبل صناعية، وتسمى NEOVAGINA OPERATION.
4- بعد استئصال الخصية سيتوجب عليك تناول حبوب كليمن شهريا مدى الحياة، وسيخبرك بذلك طبيبك ضمن الإجراءات العلاجية التي سيتخذها.
5- لا يوجد أي احتمال لنزول دورة أو حدوث حمل.. وذلك لأن هذه الحالة، مع الأسف، انقطاع طمث أولي غير قابل للعلاج مع عقم أولي غير قابل للعلاج.

الأخت الكريمة؛
نؤكد أننا في الأخير لا نستطيع الجزم 100 % بالتشخيص النهائي من خلال استشارة على الإنترنت، وقد أخبرناكِ بتفاصيل الاحتمال الأقرب لحالتك، ولكنك في حاحة لمزيد من الفحوصات..
مع دعواتنا لك بالسلامة والسكينة.
آخر تعديل بتاريخ
31 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.