صحــــتك
18 فبراير 2020

هل نقص فيتامين B12 يسبب النسيان وبرودة الأطراف؟

مرحباً؛ أنسى كثيرا وأكثر مما كنت عليه سابقاً ولا أستطيع التركيز في دروسي أكثر من أربع دقائق متتالية، أعلم أن لدي نقص في فيتامين B12 لكن النسيان، والذاكرة والحفظ الضعيفين منذ الصغر قبل اكتشاف النقص في فيتامين B12، ولا أتحمل البرد مطلقاً فألبس كثيراً لكن دائما لدي برد بالأطراف خصوصا في الشتاء، في حين أن زملائي بالعمل يلبسون أقل ويتحركون أقل وفي نفس الظروف لكن يبقون دافئين وأنا شبه متجمد! ، أعلم أنها أعراض لنقص ذلك الفيتامين لكني كثيراً ما أخذت إبرة، لكن تبقى الأعراض موجودة، فقد تكون هناك أسباب أخرى فلم يتم علاجي أبداً رغم ذهابي لأكثر من طبيب على فترات طويلة ومتباعدة!.. قد سئمت صعوبة الحفظ وصعوبة التذكر وضعف التركيز والبرد القارس!! حياتي شبه ثابتة دراسيا وعمليا بسببها...
هل نقص فيتامين B12 يسبب النسيان وبرودة الأطراف؟
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
من أعراض نقص فيتامين B12 هو الأنيميا واضطراب بعض الوظائف العصبية ومنها الذاكرة. وعدم تحمل البرد قد يكون اختلاف طبيعي بين البشر، ولكن إذا كان الأمر ملحوظًا بشدة فقد يكون لسبب مرضي مثل الأنيميا أو نقص هرمون الغدة الدرقية.



والسؤال المهم هنا هو ما سبب نقص فيتامين B12، هل ضعف تغذية أو أنك شخص نباتي أم لسبب يخص امتصاص الفيتامين بالأمعاء، من المهم معرفة السبب للتشخيص والعلاج ولذلك ننصحك بزيارة استشاري الباطنية وعرض الأمر عليه لفحصك ولعمل الفحوصات اللازمة وخاصة فحص هرمون الغدة الدرقية.



وأما فقدان الذاكرة فله أسباب وأنواع عديدة تحتاج لزيارة استشاري المخ والأعصاب لفحصك وتحديد نوع وطبيعة مشكلة الذاكرة لديك، وبالتالي تحديد نوع العلاج، ولا يجب أن ننسى أن نقص هرمون الغدة الدرقية أيضًا قد يسبب اضطراب الذاكرة.
تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
23 فبراير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.