صحــــتك
24 مارس 2019

لطفلي.. خصية واحدة ونطاطة

ابني عمره 10 سنوات، لديه خصية واحدة نطاطة ليست مستقرة طول الوقت بكيس الصفن مع صغر حجم الجهاز التناسلي بأكمله سواء الخصيتين أو طول القضيب
طفلي.. خصية واحدة ونطاطة
الأخت وسام؛
تحية طيبة وبعد..
من المهم جدا الكشف السريري عند طبيب الأطفال أو طبيب المسالك البولية لمعرفة أين هي الخصية الثانية، لأن بعض الأطفال يولدون مع غياب كامل خلقي للخصية وهذه حالة نادرة، أما الأشيع هو أن تكون الخصية الثانية موجودة، ولكن غير نازلة إلى مكانها الطبيعي مع بقائها في القناة الواصلة بين البطن وكيس الخصية الخارجي أو لا تزال بشكل كامل داخل البطن.



ومن الناحية الجنينية تتخلق الخصية داخل البطن، وبعد ذلك تهاجر إلى الكيس الخارجي للخصيتين قبيل تمام الحمل وأي نقص في هذه العملية قد يؤدي إلى غياب ملاحظة الخصية في مكانها الطبيعي. من ناحية أخرى، إن بقاء الخصية في غير مكانها الطبيعي يعرضها للضمور والتلف وقد يؤدي لنشوء أورام فيها بعد سنوات عديدة.

لذا من المهم جدا إجراء الفحص السريري والشعاعي (بالأمواج فوق الصوتية) لتحديد طبيعة الحالة، وعلى أساسها يتم أخذ القرار الجراحي والذي قد يتضمن استئصال الخصية الموجودة داخل البطن وتثبيت الخصية الأخرى القافزة(النطاطة) لضمان سلامتها وعملها عند البلوغ.



أما من ناحية حجم الخصية الباقية وحجم وطول القضيب، فهناك اختلافات طبيعية في القياسات، ولا يمكن إعطاء رأي نهائي بدون الفحص السريري وقيام الطبيب بالقياس والمقارنة بالقياسات الموجودة في الجداول العالمية وفي حال وجود قياسات أقل من المعدل الطبيعي فالمشكلة تحتاج إلى الاستقصاء الهرموني حتماً.
مع تمنياتنا بسلامة حالة طفلك.


آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.