صحــــتك
22 أكتوبر 2018

عامل ومدخن وأعاني الدوخة وعدم الاتزان

سلام عليكم ورحمة الله، أنا محمد من الجزائر، موظف أعمل تقريباً في بعض الأحيان 24 ساعة من دون انقطاع، مدخن، الحالة التي تصيبني هي الدوخة، خاصة أثناء تأدية صلاة الجماعة، وتصيبني دوخة حتى أكاد أسقط، مع العلم أنني قمت بفحص الأذن والقلب والدم وكانت النتيجة إيجابية، أتمنى أن ألقى تشخيصاً لحالتي من حضرتكم، جزاكم الله خيرا. كان هذا سؤالي في وقت سابق وكانت إجابتكم كالآتي: الحالة التي تصيبك هي دوار ودوخة، ومن أهم أسبابها الإرهاق وهبوط الضغط الانتصابي، الذي يحدث بسبب الإرهاق الشديد والوقوف السريع بعد السجود أو القيام. أنصحك بأخذ قسط من الراحة والوقوف التدريجي بعد السجود أو الركوع، خاصة بعد أن فحصت القلب وتأكدت من سلامته. لكن دكتور حفظك الله أريد حلا إن أمكن أستطيع القيام به.<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

عامل ومدخن واعاني الدوخة وعدم الاتزان
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
أود أن أوضح لك بعض النقاط، فمن الصعب تشخيصك عن طريق المراسلة، ولكن يكون التشخيص بالكشف المباشر من أصحاب التخصص وبعد الاطلاع على نتائج الفحوصات والتحاليل للوصول إلى التشخيص الصحيح.
- اتزاننا عامة نابع من ثلاث حواس، وتأثر هذه الحواس يؤثر على التوازن، وهم حاسة السمع والنظر واللمس.



- أحاسيس عدم الاتزان منها عدم الثبات وعدم الاتزان وفقدان الوعي البسيط وما قبل فقدان الوعي والدوار وغيرها.. هل رافقتها تشنجات أو إحساس بضربات القلب أم لا؟ وهكذا فمن الصعب معرفة التشخيص بالضبط إلا برؤية الطبيب والكشف الإكلينيكي ومعرفة التاريخ المرضي لك.

- الدوخة قد تحدث بسبب أمراض في الأذن الداخلية أو الأعصاب الطرفية أو الأعصاب المركزية، فمثلاً مرضى السكر لديهم التهاب في الأعصاب الطرفية وفي الجهاز العصبي اللاإرادي، فمن الممكن أن يسبب لهم عدم اتزان.

أو الذين يتناولون الخمور والكحوليات بكميات كثيرة يحدث لديهم نقص في فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك، وقد يتسبب هذا في تلف جزء من الأعصاب، فيؤدي إلى متلازمة من أعراضها عدم التوازن أثناء المشي.



- طبعاً هناك أسباب تتعلق بضربات القلب وانتظامها، وهناك أسباب تتعلق بصورة الدم مثل الأنيميا، أو بكمياء الدم مثل مستوى السكر وبعض الأملاح، فانخفاض السكر وارتفاعه بشدة واضطراب مستوى وتوازن بعض الأملاح يؤدي إلى الدوخة.

وهناك أسباب تتعلق بالضغط، فانخفاضه أو ارتفاعه بشدة يؤدي إلى عدم الاتزان، والتدخين قد يؤثر على الأوعية الدموية في المخ وقد يؤدي إلى دوخة.

- دعنا نعود إلى مشكلة الدوخة التي تحدث في صلاة الجماعة والركوع والسجود، ونفكر أن الأمر له علاقة بحركة الرأس، وهذا أقرب إلى الأذن الداخلية بأمراضها، فاختلاف مواضع الرأس وحركته قد يكون سببه أحد أمراض أو متلازمات الأذن الداخلية.

وأيضاً قد يكون بسبب الأوعية الدموية في المخ، أو بسبب الضغط، سواء الضغط العادي (مرتفع بشدة أو منخفض)، أو انخفاض الضغط الانتصابي نتيجة القيام المفاجئ أو نتيجة أمراض تخص الأعصاب الطرفية والجهاز العصبي اللإارادي.



وطبعاً الإرهاق المتواصل والعمل لساعات طويلة مثل 24 ساعة كما ذكرت، وبالتالي الإكثار من شرب الدخان والمنبهات كالشاي والقهوة قد يُحدث دوخة.

- ننصحك بزيارة طبيب الأعصاب وطبيب الأنف والأذن، وقد يحتاجان إلى عمل أشعة رنين مغناطيسي على المخ وجذع المخ.

وكذلك عمل فحوصات عامة مثل: صورة الدم ووظائف الغدة الدرقية والسكر والأملاح في الدم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم ووظائف الكلى والكبد وفحص البول ورسم القلب وأشعة صدر (من أجل التدخين) كنوع من الفحص العام أو ال check up.

وقياس ضغطك جلوساً ثم بعد الوقوف لمدة تتراوح بين 3 و5 دقائق، وتسجيل القراءتين لمعرفة هل هناك انخفاض في الضغط الانتصابي أم لا، وأيضاً عمل فحوصات للنظر وقوة السماع والاتزان.



- كما ننصحك بتقليل التدخين لحين تركه تماما، وهذا أفضل، ومحاولة أخذ قسط من الراحة في الليل، وإعطاء الجسم الوقت الكافي للراحة، والنوم بمتوسط 6 إلى 8 ساعات يومياً، وإذا كان ضغط العمل يجعلك تسهر أكثر من 24 ساعة فالأفضل ألا نجعل هذا بصورة متقاربة.

أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك أو ساعدك هذا الاقتراب والشرح على توجيهك للطريق الصحيح في تشخيص سبب الدوخة وبالتالي علاجها. وتمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
22 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.