صحــــتك
24 أغسطس 2018

ما نسبة رجوع السرطان بعد استئصاله؟

السلام عليكم، لدي سرطان ثدي t1c N0 M0 G2 مستقبلات هرمونية Er0 p0 her2/neu+3، كم هي نسبة الشفاء ونسبة العودة بعد الشفاء، وهل صحيح أن هذا النوع من سرطان الثدي خطر جدا، علما أن خطة العلاج الكيميائي 6 أشهر ثم استئصال الورم ثم أشعة
 ما نسبة رجوع السرطان بعد استئصاله؟
الأخت أنعام؛
بالنسبة لنسبة الشفاء فلا يمكن إعطاء رقم لها، وذلك أن السرطان يتم علاجه بمجرد استئصاله، وهكذا يعتبر المريض قد شفي بالفعل، وكل ما يوصف للمريض بعد ذلك من علاج كيميائي أو إشعاعي أو غيره، هو لمنع رجوع المرض مرة أخرى، وبالتالي تكون نسبة الشفاء حينئذ 100%، طالما أن الورم غير منتشر وتم استئصاله جراحياً بالكامل. 



أما نسبة رجوع المرض فمن الصعب أيضاً إعطاء أرقام محددة، ولكن يمكن القول إنها ليست نسبة كبيرة، وذلك بسبب وجود علامات إيجابية مثل عدم وجود غدد ليمفاوية إيجابية وصغر حجم الورم في الثدي.



على الجانب الآخر فهناك بعض العلامات السلبية التي تستدعي إعطاء علاج وقائي كامل من العلاج الكيميائي والإشعاعي، مثل أن مستقبلات الهرمونات سلبية، وكذلك تحليل الـ her2 إيجابي، وكذلك صغر سن المريضة، وبالتالي نستطيع القول إن نسبة رجوع الورم ليست صفراً بسبب هذه العوامل السلبية، ولكنها ليست كبيرة أيضاً.

ما يمكن ذكره من أرقام على سبيل المثال في حالتك، هو أنه أكثر من نحو 90% من المرضى ممن لديهم نفس مواصفات الورم الذي لديك يعيشون أكثر من عشر سنوات بعد انتهاء العلاج الكيميائي والإشعاعي، وهذه نسبة كبيرة جداً.



كما أن نوع الورم الذي لديك ليس خطيراً وليس بسيطاً كما ذكرت، فهناك عوامل إيجابية وفي المقابل عوامل سلبية، وهذا يستدعي تلقي علاج جيد وكذلك الانتظام في المتابعة الدورية بعد انتهاء العلاج وذلك من أجل الوقاية من عودته مرة أخرى بمشيئة الله.


آخر تعديل بتاريخ
24 أغسطس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.