ربما يكون الأطفال الصغار هم الأكثر امتلاء بالطاقة، فإذا كنت والدا لأحد هؤلاء الصغار، فربما تشعر أحيانا بأن صغيرك قد أنهكك، وأنه من الصعب جدًا أن تجعله يبقى في مكان واحد لفترة من الوقت، أليس كذلك؟ إنهاكك سيعيقك عن الحضور مع أطفالك، وسيؤثر سلبا على نفسيتك ونفسية طفلك، وفي هذا المقال سنتعرف إلى بعض الأنشطة الترفيهية الممتعة لهؤلاء الأطفال الصغار، يمكنك القيام بها معهم في المنزل لاستثمار فترات الانتباه القصيرة جدًا التي يبديها هؤلاء الصغار.


1. الحيوانات في كل مكان
أحد أساسيات التعلم هي القدرة على التعرف إلى الأشياء، ويمكنك تعليم طفلك استخدام التعرف إلى الحيوانات الموجودة في بيئته. وبهذه الطريقة، وفي كل مرة يتعرف إلى أحد الحيوانات، ينجذب حتما إلى البطاقة التي تحمل اسم وشكل الحيوان، وهكذا يتعلم التعرف إلى لعبة ويتعلم أيضا الهجاء الصحيح، ويمكنك استخدام نفس المفهوم للأرقام والأشكال والكلمات أيضا.

2. حرف لكل يوم
اختر حرفاً ليكون موضوع اليوم، وليكن حرف "ب"، اصنع بعض الأنشطة القليلة الموزعة على اليوم والتي تركز على الحرف المختار.

يمكنك – على سبيل المثال - صنع طعام باستخدام خضار بحرف الباء كالبازلاء، والتركيز على ألوان تبدأ بحرف الباء كاللون البني مثلا، ودع اﻟﻄﻔﻞ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻳﺘﺘﺒﻊ حركة كتابة حرف الـ "ب"، أو استخدم ﻧﻤﺎذج للحرف ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻋﺠﻴﻨﺔ اﻟﻠﻌﺐ، وهكذا كل يوم حرف، وبذلك يتعلم طفلك الأبجدية بسهولة.


3. لعبة سكرابل Scrabble
Scrabble هي لعبة مشهورة عالمياً لجميع الأعمار، وهي مرنة جداً حتى يستطيع طفلك لعبها، وهي إلى حد بعيد أسهل طريقة لينغمس طفلك في بعض التعلم، اجلس مع طفلك ومجموعة أصدقائه، وابدأ ببناء كلمات قليلة، لا يتعين عليهم اتباع القواعد، فمجرد استخدام ألواح الحروف هو أمر أكثر من كاف.

4. فطيرة الكلمات
ما هي الطريقة الأفضل من التدريس بالطعام والحصول على وجبة الإفطار جاهزة لطفلك؟
يمكنك إعداد فطائر صغيرة على شكل حروف، واستخدام شراب صحي كحافز لتعليم الأبجدية وبعض الكلمات، دع طفلك يتعلم كيفية وضعها بالترتيب، وأخبره أن المكافأة هي أنه يحصل على أكل الفطائر اللذيذة، بمجرد أن يكون الأمر صحيحًا.. حفزه بإبداء السعادة وقل له: صحة وعافية.

5. البقوليات وأشياء أخرى
هذا النشاط التعليمي للأطفال الصغار هو واحد من الطرق السهلة للحفاظ على مشاركتهم لساعات أطول، خذ قلم marker واكتب حروف الأبجدية أو الأرقام أو الأشكال وغيرها على أكياس تحتوي على أنواع مختلفة من البقوليات. دع طفلك يقوم بفرزها في مجموعات، ولمزيد من المتعة، قدم لاصقا واطلب منه أن يلصق أكياس البقوليات على ورق لتشكيل كلمات أو أعداد، ﻗﺪ ﻳتسبب اﻟﻨﺸﺎط في لزوجة يديه، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳشغل ﻃﻔﻠﻚ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻟﺴﺎﻋﺎت.



6. متعة المعكرونة
يمكنك أن تستخدم المواد الغذائية كإكسسوارات.. كل ما تحتاجه هو بعض الخيوط، والكثير من المعكرونة.. اكتب الحروف الأبجدية أو الكلمات أو الأرقام، وأطلب من طفلك أن يقوم بتقليدها باستخدام الخيوط والمعكرونة.

إذا كان بإمكانك استخدم ألوان صالحة للأكل للكتابة، يمكنك أيضًا طهي أكاليل وأساور المعكرونة. يمكنك أيضًا تجربة استخدام الجبن كلاصق لحبات المعكرونة.

7. الخَبْز سوياً
يمكنك استخدام خطوات صناعة العجين، جنبا إلى جنب مع قياس الملاعق والأكواب، لتعليم طفلك عن القياسات، وبينما يتعلم طفلك الوصفة المثالية لأبسط فطيرة، يتعلم أيضًا المقادير، وبالتالي بعض الرياضيات، ويمكنك أيضا تعليمه عن جودة المكونات المستخدمة في الكعك، وعندما تنتهي عملية الخَبز، يمكنك مساعدته على تزيين الكعك بحرف من اسمه، فطيرة واحدة لحرف واحد من اسمه.

8. لعب قوس قزح
استخدم لعب الأطفال الخاصة ذات الألوان الساطعة لتعليم طفلك عن قوس قزح، اختر لعبة واحدة لكل لون من ألوان قوس قزح، وقم بترتيبها، ثم اطلب من طفلك اختيار ألوان متشابهة وتجميعها، وفي نهاية الأمر، زوده بأكياس منفصلة لكل لون، سيعلمه هذا النشاط كيفية الفرز والتعرف على الألوان وكذلك المهارات التنظيمية الأساسية.


9. لوح العواطف
نحن نعلم جميعا مدى أهمية وجود طريقة صحية للتعامل مع العواطف، من خلال الاعتراف بها والتعبير عنها وأكثر من ذلك، فما هي الطريقة الأفضل من غرس الأشكال أيضًا في عملية التعلم؟

اﺳﺗﺧدم اﻷﺷﮐﺎل اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﺗﻌﻟﯾم اﻟﻣﺷﺎﻋر لطﻔﻟك اﻟﺻﻐﯾر، يمكن أن تكون نصف دائرة لوجه مبتسم، اقلبها رأساً على عقب؛ تصبح وجها عبوساً، شجّع ابنك على صنع أشكال تعبر عن مشاعره الخاصة.

10. إدارة الروتين اليومي
الانضباط هو شيء يكافح الآباء لتعليمه لأطفالهم الصغار، ولجعل ابنك يتبع القواعد الأساسية دون التلاعب بها، حاول استخدام الجداول الزمنية الملونة.

قم بتعليق جدول زمني حيث يمكن لطفلك رؤيته كل يوم واستخدامه لتدوين سلوكه، ضع ملصقات مبتسمة للسلوك الجيد، وأخرى عابسة لغير الجيد، وهكذا سيتعلم طفلك أين ومتى كان على صواب أو خطأ في سلوكه. ففي كل مرة يتبع ابنك قاعدة دون إخباره أو تذكيره، قدّره في أي وقت من الأوقات، وسوف تلاحظ وجود اختلاف إيجابي في سلوك الطفل.

هذه هي بعض الطرق الممتعة، والتي تعتبر أسهل طريقة لإبقاء طفلك سعيدًا، كما يساعده ذلك على تعلم العديد من الجوانب، وتعزيز قدراته على التعلم في سن صغيرة. وقد تكون بعض الأنشطة المقترحة هنا غير مناسبة لبعض الآباء أو الأطفال، ويمكنك القيام بتلك الأنشطة بطرق أخرى، أو اختيار أنشطة أخرى تراها مناسبة لظروف أسرتك وطفلك.



المصادر:
10 Learning Activities For Your Toddlers

آخر تعديل بتاريخ 29 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية