تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

في معظم الحالات، يمكن الوقاية من التسمم بالرصاص عن طريق تجنب التعرض له. لكن، قد يصعب اكتشاف التسمم بالرصاص، وعادة لا تظهر العلامات والأعراض حتى تتراكم بكميات خطيرة داخل الجسم، وعندها تظهر على الطفل المصاب بـتسمم الرصاص أعراض عديدة منها:
تأخر النمو.
- صعوبات التعلم.
- الهياج.
- فقدان الشهية.
- فقدان الوزن.
- الخمول والتعب
- ألم في البطن، القيء، الإمساك.
- فقدان السمع.

* توصيات تحميك وطفلك من التسمم بالرصاص

يمكنك اتخاذ بعض التدابير البسيطة للمساعدة في حمايتك وحماية عائلتك من التسمم بالرصاص، وقد تتضمن ما يلي:

1- الحث على العادات الصحية وأولها غسل اليدين

غسل أيدي الأطفال بعد اللعب في الخارج وقبل تناول الطعام وعند النوم، يساعد في تقليل نقل الغبار أو التراب الملوث من اليد إلى الفم. وعلم طفلك على فتح ماء الصنبور لمدة دقيقة على الأقل قبل استخدامه.

2- التأكيد على نظافة الألعاب

غسل ألعاب الأطفال بشكل منتظم، وتنظيفها بشكل جيد، فقد يعمد الطفل إلى وضع ألعابه في فمه أحياناً، بعد أن تكون قد لامست الأسطح والتربة الملوثة، كما على الأهل التأكد من خلو الألعاب من الرصاص عند تصنيعها، وتجنب شراء أي لعب ليست لها علامة تجارية أو اللعب القديمة أو اللعب التي تُباع في متاجر الأسعار المخفضة، أو من قبل الباعة المتجولين.

ولا تسمح لطفلك بتناول الطعام في مكان اللعب أو الملاعب خارج المنزل، وبعد مغادرة الملعب، اجعل طفلك ينزع ملابسه واجعل داخلها خارجها لتجنب اصطحاب الغبار الملوث من الملعب. واجعله يستحم بالماء والصابون بعد اللعب في الملعب. وأبق الأحذية التي تم ارتداؤها في الملعب خارج المنزل. 

3- التأكيد على نظافة المنزل

تنظيف الأرضيات بممسحة رطبة، ومسح الأثاث والنوافذ والأسطح الأخرى المليئة بالغبار بقطعة قماش مبللة.

4- اتباع نظام غذائي صحي

قد يساعد تناول وجبات منتظمة والتغذية الجيدة على خفض امتصاص الرصاص، ويحتاج الأطفال بشكل خاص إلى كمية كافية من الكالسيوم والحديد في وجباتهم الغذائية. وخزن الطعام في الحاويات الزجاجية أو البلاستيكية أو المعدنية غير القابلة للصدأ.

5- الابتعاد عن المناطق محتملة التلوث

لا تسمح لطفلك بالاقتراب من النوافذ القديمة أو الشرفات القديمة، أو التربة المكشوفة، أو الأتربة المجاورة لأي منزل قديم، أو المساحات التي فيها رقائق أو تقشيرات الطلاء، وكذلك معجون النوافذ القديمة الذي يتساقط أو ينكسر إلى رقائق. وإن كان منزلك يحتوي على طلاء في مرحلة التكسر أو التقشر، فنظف الرقائق على الفور، وغطِّ الأجزاء المتقشرة بشريط لاصق أو الورق اللاصق حتى تتم إزالة هذا الطلاء.

وإذا أردت تجديد طلاء منزلك المحتوي على الرصاص، فلا تُزِل الطلاء المحتوي على الرصاص بالسنفرة، فسنفرة الأسطح المطلية بالرصاص أمر خطير، لأنها تُنتج كميات كبيرة من الجزيئات الصغيرة، ولأن إزالة الطلاء القديم المحتوي على الرصاص قد لا يكون ممكناً دائماً. إذا كان الطلاء خفيفًا، يمكنك الطلاء فوقه، كما يمكنك تغليفه بألواح جصية أو خشبية أو غير ذلك. وارتدِ المعدات والملابس الواقية بدل ملابسك واستحم واغسل شعرك بعد الانتهاء من العمل.  
آخر تعديل بتاريخ 3 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية