إن أول ما يخطر على بال الجميع لدى قدوم فصل الصيف هو الذهاب إلى الشاطئ لقضاء وقت ممتع بين اللعب والسباحة؛ إلا أن هناك عدد من الأمور التي ينبغي الانتباه إليها قبل الشروع في تلك الرحلة، خاصة مع وجود الأطفال. لذا نورد في تلك المقالة نصائح عشرة للآباء والأمهات لقضاء يوم ممتع على الشاطئ بصحبة الأبناء والبنات.
1- التخطيط الجيد للرحلة
إن قضاء يوم ممتع على شاطئ البحر بصحبة الأطفال يتطلب تخطيطا جيدا؛ حيث لا يتوقف الأمر على اختيار الشاطئ الذي سيتم شد الرحال إليه، أو نوع ملابس البحر التي سيتم ارتداؤها فقط، إذ أن هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي يجب العناية بها والانتباه إليها، وبالطبع فإن التخطيط الجيد للرحلة هو أول خطوة للاستمتاع بها.



2- الذهاب إلى الشاطئ مبكرا
يعد الصباح الباكر هو الوقت الأنسب للذهاب إلى الشاطئ. حيث يقل عدد مرتادي الشواطئ خلال هذا الوقت المبكر، مما يتيح اختيار البقعة المثالية للجلوس على الشاطئ والاستمتاع. بجانب هذا فإن أشعة الشمس في الصباح الباكر تكون أقل سطوعا وبالتالي تتسبب في أضرار أقل.

3- الجلوس بالقرب من فريق الإنقاذ
إن اختيار بقعة للجلوس على الشاطئ بالقرب من أحد المنقذين أمر ذو مزايا عديدة. حيث أنه بالطبع يوفر مزيدا من الأمان والحماية للأطفال اثناء السباحة. بجانب هذا فإنه يساعد الأطفال على تذكر وإيجاد المكان الذي تجلس فيه العائلة بسهولة.



4- الحماية من أضرار اشعة الشمس
إن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة في فصل الصيف أمر غير محبذ للأطفال والكبار على السواء، لذا يحبذ تجنب البقاء تحت أشعة الشمس في الفترة بين العاشرة صباحا والرابعة عصرا حيث تكون أشعة الشمس في أوجها. كما ينصح بارتداء ملابس خفيفة تغطى الأجزاء المعرضة للشمس من الجسم، بجانب قبعات الرأس العريضة ونظارات الشمس. وبالطبع فإن استعمال مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس أمر لا غنى عنه.

5- استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس بشكل صحيح
وفقا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ينصح باختيار مستحضرات الوقاية من الشمس ذات معامل الحماية من الشمس (SPF 15 - 30). كما يجب اختيار المستحضر الذي يمكنه الحماية من الأنواع المختلفة من الأشعة فوق البنفسجية لتوفير حماية أفضل. بجانب هذا يجب استعمال المستحضر الواقي من الشمس قبل الذهاب إلى الشاطئ، كما يجب إعادة استخدامه مرة أخرى كل ساعتين أو بعد السباحة في الماء أو التعرق.



6- إحضار خيمة صغيرة
بدلا من حمل شمسية كبيرة لتوفير منطقة ظليلة للأطفال، يعد إحضار خيمة صغيرة خيارا أكثر ملاءمة. حيث يمكن لتلك الخيمة أن توفر ملاذا أمنا وظليلا كاستراحة للأطفال خلال لهوهم ولعبهم على الشاطئ، أو مكانا لأخذ قيلولة للأطفال الأصغر سنا واللذين قد يحتاجون للنوم خلال النهار. ويفضل اختيار خيمة صغيرة يمكن طيها وحملها بسهولة.

7- استخدام مسحوق التلك لتنظيف الرمال
من الأشياء التي لا يمكن تجنبها أبدا على الشاطئ، التصاق الرمال بالجسم خاصة لدى الأطفال. الأمر الذي يمثل مشكلة مزمنة لدى الآباء والأمهات لصعوبة تنظيف أطفالهم من الرمال. إلا أن هناك حلا بسيطا وفعالا للغاية لمجابهة الأمر، وذلك من خلال سكب قليل من مسحوق التلك الخاص بالأطفال على مناطق التصاق الرمال بالجسم. الأمر الذي سيجعل من عملية تنظيف أجسام الأطفال من الرمال أمرا سهلا للغاية.



8- الاحتفاظ بمقشة صغيرة في السيارة
في حال استعمال سيارة الأسرة الخاصة للذهاب إلى الشاطئ، يحبذ الاحتفاظ بمقشة أو مكنسة صغيرة بالسيارة. حيث يمكن استعمال تلك المقشة لتنظيف أجسام الأطفال وأرجل الكبار من الرمال الملتصقة بها. مما يساهم في الحفاظ على نظافة السيارة ومتاعها الداخلي.

9- إحضار أكياس بلاستيكية
بدلا من إلقاء الأكياس البلاستيكية الكثيرة التي يتم الحصول عليها أثناء التبضع والتسوق في القمامة - مما يتسبب بأضرار بيئية عديدة – يمكن استخدامها اثناء الذهاب إلى شاطئ البحر. حيث أن إحضار عدد من الأكياس البلاستيكية في حقيبتك يمكنه أن يكون هو الحل المنقذ للعديد من المواقف التي قد يتعرض لها الأطفال.



10- الاستمتاع بالوقت على الشاطئ
وأخيرا يجب الحرص على الاستمتاع بالذهاب إلى شاطئ البحر مع الأسرة والأطفال. حيث أنه يمثل فرصة ملائمة لالتقاط الأنفاس من أعباء الحياة المختلفة، والتمتع باللعب والسباحة والطبيعة، بالإضافة إلى قضاء وقت لتقوية العلاقات بين الآباء والأطفال. الأمر بالغ الأثر بالغ على الصحة النفسية لأفراد الأسرة كافة.



المصادر:
17 Tips for a Better Day at the Beach With Your Kids

آخر تعديل بتاريخ 20 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية