صحــــتك

"الدخينات" لدى الرضع.. لا داعي للعلاج

الدخينات لدى الرضع.. لاداعي للعلاج
الدخينات Milia عبارة عن نتوءات أو حدبات صغيرة بيضاء اللون تظهر على الأنف والذقن والخد عند الأطفال حديثي الولادة. وفي بعض الأحيان تظهر حدبات مشابهة على لثة الرضيع أو سقف فمه، وهذا ما يسمى بلآلئ إيبشتاين. وعلى الرغم من أنه يمكن الإصابة بها في أي عمر، إلا أن تلك الحدبات البيضاء الصغيرة تنتشر بين حديثي الولادة، وبالذات في الأسبوع الأول من العمر.

ولا توجد طريقة فعالة لمنع حدوث الإصابة بهذه الحالة، وفي نفس الوقت، لا حاجة لعلاجها، إذ أن هذه النتوءات تزول من تلقاء نفسها في غضون أسابيع أو أشهر قليلة. أما في حالة إصابة المراهقين أو الأطفال الأكبر عمراً بهذه الحالة، فقد ينتج عنها ندوب بعد الاستشفاء الكامل منها.

* هل يوجد سبب معين لظهور الدخينات أو علاج للتخفيف منها؟

تظهر الدخينات عندما تحتبس قشور الجلد الصغيرة في جيوب صغيرة بالقرب من سطح البشرة. وتسهل رؤية الدخينات على بشرة الرضيع، ولا حاجة لأي اختباراتٍ معينة. وعادة ما تختفي الدخينات من تلقاء نفسها في غضون عدة أسابيع، ولا يوصى بأي علاج طبي. ويمكن تجربة النصائح التالية للمساعدة في جعل بشرة طفلك تبدو في أفضل مظهر:
- حافظي على نظافة وجه طفلك، واغسلي وجهه بماء فاتر كل يوم، وإذا كانت بشرته تبدو دهنية، خاصة في المنطقة حول الأنف، فيمكنك أيضًا استخدام صابون مرطب خفيف مثل صابون دوف.
- جففي وجه طفلك برفق.
- تجنبي أي نوع علاج آخر، ولا تضغطي أو تكشطي الحدبات الصغيرة، ولا تضعي أي نوع من الغسول أو الزيوت أو الكريمات الطبية على بشرة طفلك، فقط اغسلي وجهه بلطف بالماء الفاتر.
آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.