تعتبر عدوى "الداء الخامس" أو "الفيروس الصغير" (Parvovirus infection) من أمراض الطفولة الشائعة وأكثرها قابلية للعدوى، ويطلق عليها في بعض الأحيان اسم مرض "الخد المصفوع" نظرًا للطفح المميز الذي يظهر على الوجه. 

وهي واحدة من بين أكثر خمسة أمراض شائعة في مرحلة الطفولة تتميز بالطفح، وتكون العدوى خفيفة عند معظم الأطفال، ولا تتطلب سوى القليل من العلاج. 

ولكن، يمكن للعدوى أن تشكل خطورة لدى بعض البالغين، كما يمكن أن تؤدي الإصابة بها عند بعض النساء الحوامل إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة لدى الجنين، وتكون عدوى الفيروس الصغير أكثر خطورة أيضًا لدى المرضى المصابين ببعض أنواع فقر الدم أو من لديهم ضعف في الجهاز المناعي.

صورة تُبين طفح الوجه الناتج عن عدوى الفيروس الصغير


* الأعراض

لا يظهر على معظم المصابين بعدوى الفيروس الصغير (الداء الخامس) أي علامات أو أعراض، وعند ظهور أعراض للمرض، فإنها تتفاوت بشكل كبير بناء على عمر الطفل الذي يعاني من المرض.

وتتضمن العلامات والأعراض المبكرة للإصابة بعدوى الفيروس الصغير عند الأطفال ما يلي:
- التهاب الحلق.
- حمى خفيفة.
- اضطراب المعدة.
- الصداع.
- التعب.
- الحكة.
- طفحا مميزا على الوجه.
وبعد عدة أيام من ظهور الأعراض المبكرة للمرض، قد يظهر طفح مميز ذو لون أحمر زاهٍ على الوجه، وعادة ما يكون على كلا الخدين. وقد يمتد هذا الطفح فيما بعد ليشمل الذراعين، والجذع، والفخذين، والأرداف، حيث يظهر بلون زهري، شبيه بالشريط، ومرتفع قليلاً عن الجلد.

وعمومًا، يحدث الطفح قرب نهاية المرض، ومن الممكن الخلط بين هذا الطفح وغيره من أنواع الطفح الفيروسي أو الطفح المرتبط بالأدوية. كما قد يظهر الطفح ويختفي على مدار ثلاثة أسابيع، ويصبح أكثر وضوحًا عند تعرض الطفل لدرجات الحرارة المرتفعة أو قضاء وقت في الشمس.

ولا يُصاب البالغون في العادة بطفح الخد المصفوح، إلا أن أبرز أعراض عدوى الفيروس الصغير لدى البالغين هو التهاب المفاصل، الذي يستمر لأيام أو أسابيع. وتعد مفاصل اليدين، والرسغين، والركبتين والكاحلين من أكثر المفاصل التي تتأثر بهذا المرض.


اقرأ أيضا:
تعرف إلى أعراض وأسباب ومضاعفات الحصبة الألمانية
أسباب ومضاعفات الحمى التيفودية
أعراض وعلامات الإصابة بالتيفوئيد
أفضل المضادات الحيوية الطبيعية
الحمى الوردية.. حمى شديدة يليها الطفح (ملف)
حمى الروماتيزم.. البكتريا تخدع الجهاز المناعي (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 2 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية