* كيف يمكنني أن أدلك رضيعي؟
إن تدليك الرضيع بعد الرضاعة مباشرةً قد يسبب قيئا للرضيع، لذلك انتظري 45 دقيقة على الأقل بعد الرضاعة، وانتبهي جيدا لمزاج طفلكِ أيضا.

إذا كان طفلكِ يحدّق النظر بثبات ويبدو هادئا وشبعانا، فقد يستمتع بالتدليك، وإذا حول رضيعك رأسه عنكِ أو أصبح متيبسا في ذراعيكِ، فقد لا يكون هذا الوقت هو أفضل وقت للتدليك.

عندما تبدئين في تدليك رضيعكِ، يمكنك تحديد وقت تدليكه وعدد المرات التي تدلكيه فيها، ويمكنكِ أن تدلكي رضيعك حديث الولادة يوميا، وقد يستمتع طفلك في سن الحبو بالتدليك ليلاً كنوع من تدليل الطفل المعتاد عند الذهاب للنوم.

* هل ينبغي أن أستعمل الزيت في التدليك؟
هذا الأمر يعود إليكِ، ويفضل بعض الآباء استعمال الزيت أثناء تدليل الرضيع لمنع الاحتكاك بين يديه وبشرة الطفل، ولكن يرى البعض الآخر أن هذا الأمر يصعب جدا التحكم به.

إذا اخترتِ استعمال الزيت، فاختاري أحد الزيوت عديمة الرائحة والصالحة للأكل، فقد يضع طفلك بعضا من الزيت في فمه، وإذا كانت لدى طفلك بشرة حساسة أو أنه مصاب بحساسية، فاختبري الزيت أولاً عن طريق وضع كمية قليلة منه على جزء من بشرة طفلكِ، ثم راقبي رد فعله.

* هل تدليك الرضيع مناسب للأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية؟
إذا كان لدى طفلكِ مشاكل صحية أساسية، فتحدثي مع طبيب طفلك قبل محاولة تدليكه، حيث يستطيع الطبيب مساعدتك على تحديد إذا ما كان التدليك مناسبا أم لا، ويمكنكِ أيضا أن تطلبي من طبيب طفلك توضيح إذا ما كان يستطيع أن يوصي بالمساعدة من اختصاصي في تدليل الرضع، أو خبير آخر مؤهل، يستطيع أن يعلمك الأساليب التي تفي بالاحتياجات الخاصة بطفلكِ.

قد يستغرق ذلك تجارب معدودة قبل أن تعتادي أنتِ وطفلكِ على التدليك، لذا تحلّي بالصّبر من خلال القليل من الممارسة. يمكنك تدليك الرضيع بطريقة صحية تناسبكِ أنتِ وطفلكِ للحصول على الاسترخاء وتقوية العلاقة بينكما.

اقرأ أيضا:
تطعيمات الأطفال.. أسئلة صعبة وإجابات مباشرة
7 خطوات لتخليص طفلك من الحفاض
كيف تختار عربة طفلك؟

آخر تعديل بتاريخ 8 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد

    شركاؤنا

    • مؤسسة مايو كلينك
    • المعاهد الوطنية الأمريكية