صحــــتك

هل يمكن لقطرة الأتروبين تأخير ظهور قصر النظر عند الأطفال؟

هل يمكن لقطرة الأتروبين تأخير ظهور قصر النظر عند الأطفال؟

يقول الباحثون إن الاستخدام اليومي لجرعات الأتروبين المنخفضة عند الأطفال قد يؤخّر أو يمنع ظهور قصر النظر. فما هو قصر النظر Myopia؟ وكيف يمكن لقطرة الأتروبين أن تساعد في تأخير ظهوره؟

ما هو قصر النظر؟

قصر النظر هو عدم تمكّن الشخص من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، مع قدرته على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، ويحدث قصر النظر عندما تكون مقلة العين طويلة جداً، أو تكون القرنية منحنية جداً. قصر النظر ليس حالة نادرة، إذ يقدر أن حوالي 30 بالمئة من الأمريكان لديهم هذه الحالة، وأن حوالي 50 بالمئة من سكان العالم سيصابون بقصر النظر مع حلول سنة 2050.

يمكن أن يكون التعرّض لقصر النظر في سن مبكرة مؤشراً على تطور قصر النظر المرتفع لاحقاً، والذي يتم تعريفه غالباً حاجة الفرد إلى -5 ديوبتر (وهي وحدة قياس قوة العدسة) أو أكثر من التصحيح الكروي. 

الأفراد الذين يعانون من قصر النظر الشديد هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تهدد البصر، مثل الجلوكوما، وانفصال الشبكية، وإعتام عدسة العين (السّاد أو الماء البيضاء).

كيف اكتشف الباحثون مدى تأثير الأتروبين؟

في 14 فبراير 2023، نشر باحثون نتائج دراسة جديدة أجريت في الصين عن تجربة استخدام الأتروبين المنخفض التركيز للوقاية من قصر النظر، فقد بدأ أول مشارك في هذه الدراسة العلاجَ في التجربة في يوليو 2017، وسجّل آخر مشارك في يونيو 2020، ثم عُقدت جلسة المتابعة النهائية في يونيو 2022.

قام الباحثون باستخدام بيانات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 9 سنوات، مع قصر نظر يتراوح بين +1.00 و0.00د، واللا بؤرية أقل من -1.00د. استبعدت التجربة بعض الأطفال لعدة أسباب، منها: إذا كان الطفل يعاني من مرض في العين، أو إذا كان الطفل قد عولج بالفعل للتعامل مع قصر النظر.

تلقّى 474 طفلاً قطرة العين بالأتروبين ليلاً في كلتا العينين على مدار عامَين، وتلقّت المجموعة الأولى قطرات للعين تتكون من 0.05٪ من الأتروبين، وتلقت الثانية قطرة للعين تتكون من 0.01٪ من الأتروبين، أما المجموعة الثالثة فتلقّت قطرات من دواء وهمي لا يحتوي على الأتروبين.

احتفظ أفراد عائلة كل مشارك بمذكّرات عن وقت تلقّي الطفل قطرات العين، وتمت ملاحظة أن المشاركين الذين استخدموا قطرات العين بمتوسط 5.25 يوماً في الأسبوع على مدار عامَين يتمتّعون بالالتزام الجيد.

على مدار فترة المتابعة التي استمرت عامَين، انسحب 121 مشاركاً لأسباب، من بينها عدم الرغبة في استخدام قطرات العين، أو رفْض حضور اختبارات المتابعة. بشكل عام، كانت معدلات التسرّب متشابهة بين المجموعات الثلاث من المشاركين.

كانت الحساسية للضوء الساطع هي التأثير الضار الأكثر شيوعاً الذي أبلغت عنه عائلات المشاركين، وتم الإبلاغ عن ذلك من قبل 15 مشاركاً في المجموعة التي تلقّت قطرات أتروبين بجرعة 0.05٪، و23 مشاركاً في المجموعة التي تلقت جرعة 0.01٪ من قطرات أتروبين، و14 مشاركاً في مجموعة الدواء الوهمي.

تأخير ظهور قصر النظر

بعد عامين من المتابعة، كان معدل الإصابة بقصر النظر التراكمي 28٪ في مجموعة الأطفال الذين تلقوا جرعة 0.05٪ من قطرات الأتروبين، وحوالي 46٪ في المجموعة التي تلقّت جرعة 0.01٪ من قطرات الأتروبين، و53٪ في مجموعة الدواء الوهمي.

كان معدل الإصابة بقصر النظر التراكمي في المجموعة التي تلقت قطرات الأتروبين 0.05٪ أقل بشكل مهم إحصائياً مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، ومقارنة بالمجموعة التي تلقت قطرات الأتروبين بنسبة 0.01٪.

ما هي الفوائد المتوقعة لاستخدام قطرة الأتروبين المنخفضة الجرعة؟

- ليس من المؤكد بعد أن استخدام قطرة الأتروبين المنخفضة الجرعة ستؤدي إلى تأخير، أم إلى منع حدوث قصر النظر بعد البلوغ.

- تبين الدراسة أن الأطفال يتحملون استخدام قطرات العين فترة سنتين على الأقل دون حدوث أعراض جانبية مزعجة.

- نتائج الدراسة مشجعة وتثير الاهتمام، ولكنها أجريت في مركز واحد في الصين، ويجب القيام بمزيد من الدراسات في مراكز متعددة قبل اعتماد هذه الطريقة في التعامل مع قصر النظر عند الأطفال. 

- تحتاج الدراسة إلى متابعة لفترة أطول من سنتين، ومعرفة ما الذي يمكن أن يحدث على المدى البعيد، وما الذي يمكن أن يحدث إذا توقف الأطفال عن استخدام قطرة الأتروبين.

 

 

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/low-dose-atropine-eyedrops-may-delay-onset-of-nearsightedness-in-children#Delayed-onset-of-myopia

https://jamanetwork.com/journals/jama/article-abstract/2801319

آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.