Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

هل تفيد الكِمامة في الوقاية من مرض كوفيد-19؟

هل تفيد الكِمامة في الوقاية من مرض كوفيد-19؟

وضع الناس الكمامات على مدى سنتَين بقرارات حكومية في معظم دول العالم للوقاية من إصابتهم بمرض كوفيد-19 أو لمنع نشر فيروس كورونا الذي يسبب هذا المرض. استندت الحكومات والهيئات الصحية المحلية والعالمية على نتائج دراسات مخبرية عديدة أظهرت تقليلاً مهماً في نشر فيروسات كورونا عبر الكمامات الطبية المختلفة. وقد أصدرت هونغ كونغ قراراً بضرورة لبس الكمامات في 24 يناير 2020، والصين في 31 يناير 2020، والولايات المتحدة في إبريل 2020، وتأخرت منظمة الصحة العالمية في إصدار هذه التوصية حتى 5 يونيو 2020.

وبالفعل، لعب استخدام الكمامات دوراً مهماً في وقف هذه الجائحة العالمية. ولكن لم توجد دراسة وبائية توضح الفرق العملي الواقعي بين استخدام الكمامات وعدم استخدامها. فهل تفيد الكمامة حقاً في الوقاية من انتشار فيروسات كورونا؟

 

دراسة وبائية جديدة

أجريت دراسة وبائية في الولايات المتحدة، ونشرت نتائجها في 31 يوليو 2022. قام الباحثون بدراسة منهجية لأبحاث عديدة نشرت في المجلات الطبية المعتمدة في الفترة من إبريل 2020 إلى أغسطس 2020. وجد الباحثون 1732 بحثاً منشوراً عن الكمامات، حددوا منها 13 دراسة حققت الشروط العلمية الصارمة التي وضعوها. وقارنوا إحصائياً بين السمات الخاصة للأشخاص الذين وضعوا الكمامات والأشخاص الذين لم يستخدموها، من جميع المشاركين في هذه الدراسات في المجتمع وبين العاملين الصحيين.

 

ما نتائج الدراسة؟

قارن الباحثون النتائج عند 1539 شخصاً مشاركاً في 13 دراسة علمية، كانت 4 منها دراسات عامة في المجتمع، و9 دراسات للعاملين في مجالات صحية مختلفة. أصيب 243 شخصاً من الأشخاص قيد الدراسة بمرض كوفيد-19، كان منهم 97 مريضاً ممن استخدموا الكمامات من أي نوع كان، و 146 ممن لم يستخدموها. ووجدوا أن 7 بالمئة ممن استخدموا الكمامات بشكل عام قد أصيبوا بالمرض، بينما أصيب بهذا المرض 52 بالمئة ممن لم يستخدموا الكمامات. كما أظهرت الدراسة الإحصائية أن 92 بالمئة من الأشخاص الذين استخدموا الكمامات لم يسجل لديهم تحليل PCR دليلاً على وجود فيروسات كورونا عندهم. بينما سجل وجود فيروسات كورونا عند 49 بالمئة ممن لم يستخدموا الكمامات. وبلغت نسبة الإصابة بين الذين لم يستخدموا الكمامات في المجتمع 83 بالمئة، كما بلغت نسبة الإصابة عند الذين لم يستخدموا الكمامات في القطاع الصحي 33 بالمئة.

 

ماذا نفهم من هذه النتائج؟

تشير نتائج هذه الدراسة الوبائية أن استخدام الكمامات أدى عملياً إلى حماية الأشخاص الذين يستخدمونها من الإصابة بمرض كوفيد-19 ومنحهم وقاية ضد الإصابة بهذا المرض بدرجة أفضل من الذين لم يستخدموا الكمامات.

 

المصادر

Study shows probability of getting COVID for mask wearers vs. non-mask wearers (news-medical.net)

The Efficacy of Facemasks in the Prevention of COVID-19: A Systematic Review | medRxiv

آخر تعديل بتاريخ
08 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.