صحــــتك

مضاعفات الحقن الوريدي

مضاعفات الحقن الوريدي وحقن المواد المخدرة
الحقن الوريدي وسيلة سريعة وفعالة للعلاج (GETTY)
غريزة البقاء التي يمتلكها الإنسان تدفعه دائما إلى البحث عن كل مقوماته وأسبابه، ويظل التمتع بالصحة والرغبة في التخلص من المرض من أكثر الأساليب التي يعبر الإنسان فيها عن رغبته في البقاء والعيش بسعادة وهناء، لكن تظل الطرق المتبعة في العلاج هي العامل الأكثر تحدياً للوصول بالإنسان إلى بر الأمان بعيداً عن المهلكات.

واحدة من الطرق المتبعة في العلاج هي الحقن عن طريق الوريد (venous injection)، التي جرى استخدامها أول مرة في التاريخ عن طريق الألماني جوهان دي مودار في عام 1662، والتي كانت تعد نقلة كبيرة جدا في أساليب العلاج، ثم تطور الحقن عن طريق الوريد بأشكال مختلفة حتى وصل إلى الشكل المتعارف عليه حاليا.

* أنواع الأوعية الدموية

قبل أن نشرع في التأثيرات السلبية التي قد تحدث لمن يتلقى العلاج عن طريق الحقن الوريدي، لا بد من توضيح معلومة مهمة، وهي أن الأوعية الدموية في الجسم ثلاثة أنواع:
  1. الشرايين، وهي التي تمد الأنسجة بالأكسجين لتغذيتها، حيث تستقبل الشرايين الدم عن طريق القلب ثم الأورطي ثم باقي شرايين الجسم.
  2. الأوردة، وهي التي تستقبل الدم الخالي من الأكسجين بعد أن مدّ الأنسجة بالغذاء ليعيد الدم إلى الشريان الرئوي، ومنه إلى القلب لإعادة عملية إمداد الدم بالأكسجين.
  3. الأوعية الليمفاوية، وهي مسؤولة عن نقل ما يسمى بالليمف، الذي يعمل على مد الأنسجة بالخلايا التي تشارك في المناعة.

* الحقن الوريدي

الحقن من خلال الأوردة هو الطريقة المتعارف عليها، التي تستخدم بنسبة كبيرة جداً في إمداد الجسم بالأدوية والمحاليل الطبية والتغذية، وهي أسرع طريقة في وصول المواد الدوائية إلى الجسم، ويقوم المتخصص باستخدام أسلوب معين في وضع الإبرة في الوريد، ومن ثم حقن الأدوية فيها.


الحقن عن طريق الوريد هو أسرع طريقة لوصول الدواء للجسم كما يمكن أن تستحدم الكانيولا كإبرة مغذية 


* مضاعفات الحقن الوريدي

الحقن الوريدي تترتب عليه بعض المضاعفات، التي ينتهي بعضها مع الوقت من دون الحاجة إلى التدخلات المختلفة، وبعضها يحتاج إلى استشارة الأطباء، وهذه المضاعفات تشمل:

1- الألم

حيث توجد مستقبلات الإحساس في معظم مناطق الجسم، والتي تنتبه عند غرز سن حادة فيها، ويتفاوت الإحساس بالألم من شخص إلى آخر طبقاً لأسباب نفسية وعقلية وجسدية، وينتهي مداه ووقته اعتماداً على تلك الأسباب.

الألم هو أمر لا يمكن تجنبه ما دام الإنسان على قيد الحياة، قد يستطيع شخص تحمل الألم أكثر من الآخر، لكن لن يتوقف، وفي حال الشعور بالألم نتيجة الحقن فقط، تظل المواد المسكنة الآمنة مثل مواد الباراسيتامول ملاذاً آمناً لغير المصابين بالحساسية تجاهها مع بعض الكمادات الباردة التي تقلل حدة الألم.

2- التسرب أو تسرب المحلول خارج الوريد

هو تسرب الأدوية خارج الوريد، سواء قبل وصول المادة المستخدمة إلى الوريد أو بعد الحقن وسحب الإبرة منه وتفريغ بعض محتوياتها خارجه، وتاثير التسرب يختلف من مادة إلى أخرى وحسب الكمية التي يتم تسريبها، وقد يؤدي إلى عمل خراج أو التهاب جلدي أو حدوث مضاعفات أكثر خطورة عند حقن بعض الأدوية، وغالباً ما يحدث ذلك نتيجة عدم التخصص أو المعرفة الجيدة بالحقن الوريدي.

في حال حدوث التسرب، يبدأ التورم في الظهور، وسوف يكون الجلد أكثر صلابة من المنطقة المحيطة به مع شحوب في اللون.

يمكننا تجنب التسرب من خلال التيقن من وجود سن الإبرة داخل الوريد، والذي يقوم به المتخصص عن طريق سحب الدم الذي يضفي حمرة على المحقن، ما يحسم وجود السن داخل الوريد ثم الحقن بعدها.

في حالة حدوث ألم مفاجئ، فإن احتمالية وجود السن خارج الوريد كبيرة؛ ما يستدعي سحب الدم مرة أخرى للتأكد من وجودها داخل الوريد.

في حال حدوث التسرب، يبدأ التورم في الظهور، وسوف يكون الجلد أكثر صلابة من المنطقة المحيطة به مع شحوب في اللون. وعليه، يمكننا العلاج عن طريق وضع الكمادات الباردة ومضادات الالتهاب الموضعية والعامة طبقاً لتعليمات المختص.

3- التجمع الدموي hematoma

يحدث تسرب دموي من الوريد الذي تم الحقن فيه، وذلك قد يكون بسبب مرور الإبرة المستخدمة في الحقن عبر أكثر من جدار في الوريد، أو لعدم الضغط على أماكن حقن الوريد بعد نزع الإبرة، وهذه هي الطريقة المثلى للوقاية من حدوث التجمع الدموي الذي يتم شفاؤه خلال عشرة أيام بشكل متوسط، قد يزيد وقد ينقص طبقا لحجم التجمع الدموي، وتستخدم كمادات باردة لتقليل حجم التجمع الدموي ولسرعة التشافي.

يمكننا الوقاية من حدوث التجمعات الدموية بالضغط بشكل متواصل على المكان الذي تم فيه الحقن مدة 3- 5 دقائق بعد الحقن، لتجنب خروج الدم من الوريد، خاصة لأولئك المرضى الذين يعانون من مشاكل في سيولة الدم.

تستخدم كمادات باردة على أماكن حقن الوريد لتقليل حجم التجمع الدموي ولسرعة التشافي، وفي بعض الأحيان تستخدم بعض مضادات الالتهاب الموضعية لعلاج التجمعات لتجنب حدوث مضاعفات ما بعد التجمع الدموي، مثل الخراج والالتهاب الجلدي البكتيري، ويكون ذلك طبقاً لتوصيات الطبيب.

4- الانسداد الهوائي air embolism

وهو دخول هواء إلى الأوعية الدموية، والذي يتفاوت تأثيره من عدم حدوث أي مضاعفات مروراً بمضاعفات قد تصل إلى توقف الحياة، وذلك عند وصول كمية الهواء في الأوعية الدموية إلى ما يقرب من 80 ملل، والذي لا يحدث غالباً إلا عن طريق القصد لذلك، ويمكن تجنب ذلك النوع من المضاعفات بالتيقن من خلو المحقن (السرنجة) من الهواء، وخاصة للأطفال، حيث تزداد الخطورة كلما كان الوزن أقل.

الانسداد الهوائي واحد من المضاعفات الخطيرة جداً ولكنها نادرة الحدوث، لكن في حالة حدوثها، يصل هذا الانسداد إلى الشريان الرئوي مسبباً تدفق الدم بين القلب والرئة، ما يعد عامل خطورة يهدد الحياة بشكل كامل، وعليه، ففي حال حدوث الانسداد الهوائي لا بد من التوجه للطوارئ في أسرع وقت للتعامل السريع مع تلك المشكلة.


5- الالتهاب الوريدي والالتهاب الوريدي الخثاري phlebitis and thrombophlebitis

واحد من أكثر المضاعفات حدوثاً، ولكنه يحدث أكثر للمرضى الذين يتم حقنهم عن طريق الأوردة عدة أيام متتالية، ومعناه التهاب يحدث نتيجة تجمع بعض التجلطات الصغيرة في الوريد.

يوجد في الجسم عوامل تجلط، وفي حالة حدوث نزيف في الجسم فإنه يتوقف بعد وقت قصير، وذلك نتيجة تجمّع تلك العوامل لإيقاف النزيف، وعندما تتكرر عملية الحقن، تزداد احتمالية حدوث الالتهابات نتيجة نشاط عوامل التجلط لإيقاف النزف من تلك الفتحة التي تدخل سن المحقن من خلالها.

عندما يحدث التهاب الوريد يبدأ ظهور علامة الاحمرار على المنطقة المصابة وحدوث تورم مع وجود ألم في تلك المنطقة.

هذا العرض الجانبي محدود الخطورة، حيث يسبب تصلب الوريد بعد نزع المغذي، ما دام حجم الورم والاحمرار لم يتضخم. وفي حالة الإصابة، على المريض أن يقوم برفع يديه مع الحفاظ على النشاط في اليد المصابة، وذلك لتنشيط الدورة الدموية، مع إمكانية تعاطي مضادات الالتهابات NSAI إذا كان ذلك مناسباً لحالته الصحية طبقاً للجرعات المناسبة من الطبيب أو الصيدلي، وفي حالة زيادة أي من الألم أو الاحمرار يجب عليك استشارة الطبيب.

6- الحقن في الشريان

الوريد هو المكان الذي يتم الحقن فيه، ويصار إلى الحقن في الشريان في حالات محدودة جداً لا تجرى إلا في المراكز الطبية المتخصصة، وفي حالة وصول سن المحقن إلى الشريان والحقن فيه، فإن ذلك يكون تهديداً خطيراً على حياة الشخص الذي يجرى حقنه، ويمكن التنبؤ بوصول سن المحقن إلى الشريان من خلال الإحساس بالنبض في حالة وصول الإبرة إليه، لذا، ففي حالة الشعور بالنبض من قبل من يقوم بالحقن، يجب أن تسحب السن في الحال من دون حقن أي مواد داخل الوعاء الدموي والضغط مدة 5 دقائق لتجنب حدوث أي نزيف من الشريان.

الطبيعي أن الوريد هو الأكثر ظهوراً، ويوجد قريباً من سطح الجسم، في حين يوجد الشريان في طبقات أكثر عمقاً.

الحقن في الشريان من المضاعفات الخطيرة لحقن الوريد، حيث قد يصل في بعض الأحيان إلى وصول الدم إلى الشرايين الأكثر صغراً (اتجاه تيار الدم الشرياني من الأكبر للأصغر) ما قد يؤدي لسدها وحدوث خلل في التروية الدموية فيها.

يجرى العلاج عن طريق بعض أنواع مذيبات الجلطات ومضادات الالتهاب والمحاليل عن طريق الحجز في المستشفى في كثير من الحالات ومتابعة تطور الحالة.

يجب إزالة الكانيولا عند حدوث تورم أو احمرار 


* ما هي المدة المناسبة التي يجب تغيير الكانيولا بعد وضعها في الأوردة الطرفية؟

تستخدم الكانيويلا للمرضى الذين يحتاجون إلى حقن أدوية في الوريد بشكل متكرر على مدار اليوم، من دون الحاجة إلى الحقن في أوردة كثيرة، وتجرى العناية الكاملة بالكانيولا لعدم حدوث عدوى فيها عن طريق تنظيف المكان المحيط بها عند كل مرة يتم الحقن فيها.

تزال الكانيولا في حالة حدوث ألم في المكان الموجودة فيه، أو احمرار، أو تورم وخلاف ذلك، فليس هناك ما يستوجب إزالة الكانيولا، لكن حرصاً على عدم حدوث أي تأثيرات سلبية على الوريد، تزال الكانيولا خلال أربعة أيام من وضعها فيه.

* بدائل الكانيولا (بديل الكانيولا)

هناك عدد من الخيارات العلاجية لإعطاء السوائل للمرضى الذين يفتقرون لأوردة مناسبة، وتشمل هذه الطرق رفع الأطراف ولفها، وتطبيق مرهم النتروجليسرين لتوسيع الأوردة، واستخدام جهاز ضغط الدم للضغط على الاوردة وإظهارها.

يمكن أيضًا استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد هياكل الأوعية الدموية، وإجراءات القطع هي الطريقة الأقدم والأكثر مباشرة للوصول إلى الأوردة العميقة غير الشائعة، وتعتبر هذه الإجراءات اليوم هي الملاذ الأخير، ويجب إجراؤها في أجنحة العمليات، وتشمل المضاعفات المحتملة البزل الشرياني غير المقصود والنزيف.



آخر تعديل بتاريخ
28 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.