صحــــتك

لماذا يسمى دواء ميتفورمين بالدواء العجيب؟

لماذا يتم تسمية دواء ميتفورمين بالدواء العجيب؟

دواء ميتفورمين أصبح في آخر عقدين واحداً من أهم أدوية علاج ارتفاع السكر في الدم، وبكل تأكيد هو العمود الأساسي في علاج مرض السكري من النوع الثاني، فهو يستخدم لتنظيم هذا النوع من مرض السكري والسيطرة عليه، ويعتبر حالياً الخيار الأول لعلاج مرض السكري من النوع الثاني على مستوى العالم، فلا تخلو روشتة علاج مرض السكري من هذا الدواء، لكن لماذا تتم تسمية دواء ميتفورمين بالدواء العجيب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو دواء ميتفورمين وكيفية عمله داخل الجسم؟

دواء ميتفورمين كما ذكرنا سابقاً يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى سكري الحمل، كما يمكن استخدامه لمنع حدوث مرض السكري من النوع الثاني اذا كان المريض في خطر كبير ليصاب به.

ويصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني عندما لا يستطيع جسمه صناعة كمية كافية من الأنسولين، أو كمية الأنسولين التي يقوم بصناعتها الجسم لا تعمل بطريقة صحيحة وغير قادرة على خفض مستوى السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم فيما يعرف باسم (Hyperglycemia).

دواء ميتفورمين يندرج تحت عائلة البيجوانيد (Biguanide)، ويعتبر الخيار الأول للتحكم في مرض السكري من النوع الثاني، حيث يقوم بخفض مستوى السكر في الدم بدون أن يسبب العرض الجانبي الأشهر مع معظم أدوية علاج مرض السكري ألا وهو خفض مستوى السكر في الدم أو ما يعرف بـ (Hypoglycemia). وعادة ما يتم وصف دواء ميتفورمين بمحسّسات الأنسولين (Insulin Sensitizer) مما يؤدي إلى تقليل مقاومة الأنسولين وخفض مستوى السكر في الدم عن طريق تحسين طريقة تعامل الجسم مع الأنسولين، وعادة ما يتم وصفه لمرضى السكري عندما يقوم المريض باتباع نظام غذائي والقيام بتمارين رياضية ورغم ذلك لم يستطع التحكم بمستوى السكر في دمه.

دواء ميتفورمين تمت الموافقة على استخدامه أولاً في كندا عام 1972؛ ثم قامت منظمة إدارة الغذاء والدواء FDA بالموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة عام 1995.

 

لماذا تتم تسمية دواء ميتفورمين بالدواء العجيب؟

في البداية هل تساءلت يومًا عن سبب تسمية بعض الأدوية بـ "الأدوية العجيبة أو الأدوية المعجزة"؟

 أحيانًا يكون ذلك بسبب الفوائد الصحية الهائلة التي يوفرها الدواء لحالة معينة، مثل الأنسولين لمرض السكري من النوع الأول أو المضادات الحيوية للالتهاب الرئوي، أو من الممكن أن يكون بسبب أن الدواء يكون جيدا للعديد من الحالات المختلفة مثل دواء الأسبرين فيما سبق كان يُطلق عليه بالدواء العجيب لأنه كان يستخدم كمسكن للألم، ولعلاج أو منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وحتي بالإضافة الي أنه كان يستخدم في منع حدوث السرطان.

لكن لماذا انضم دواء ميتفورمين إلى تلك القائمة وتمت تسميته بالدواء العجيب؟ لأنه بالفعل قد تم استخدامه لعلاج مرض السكري من النوع الثاني بالتزامن مع اتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية، فهو لا يقوم فقط بخفض مستوى السكر في الدم، بل يعمل أيضا على تقليل حالات الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية المصابين بمرض السكري فهو يعتبر من الأدوية التي لها فوائد للقلب والأوعية الدموية، كما يعمل في بعض الأحيان على مساعدة مرضى السكري على خسارة الوزن الزائد.

كما امتدت استخدامات وفوائد دواء ميتفورمين لحالات أخرى غير مرض السكري، حيث تم استخدامه حديثاً لمنع وعلاج العديد من الحالات المرضية الأخرى مثل الشيخوخة. نعم هذا صحيح كما ذكرنا لهذا ليس غريباً أن نُطلق عليه هذا الاسم، بالإضافة إلى العديد من الحالات الأخرى، حيث يقوم الأطباء بوصف الدواء للعديد من المرضي الذين ليس لديهم مرض السكري لعلاج بعض الحالات الأخرى مثل:

  • متلازمة تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome (PCOS)

يعتبر هذا الاضطراب أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعاً عند السيدات الشابات اللواتي يعانين من عدم تحرير البويضات من الحويصلات الخاصة بالتبويض التي تكون محبوسة تحت سطح المبيض مباشرة في تلك الحالة، مما يؤدي إلى تحولها الى أكياس متعددة وصغيرة؛ مما يؤدي إلى حدث اضطرابات في الدورة الشهرية بالإضافة إلى مشاكل في الخصوبة.

على الرغم من اختلاف بعض الدراسات والتجارب السريرية فإن دواء ميتفورمين تم وصفه على مدار سنين عديدة للنساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الخصوبة ومعالجة ارتفاع مستوى السكر، حتى أصبح أحد الأدوية الرئيسية في علاج هذه الحالة التي تحدث لـ 6 – 10٪ من السيدات حول العالم، حيث تكون شكوى معظم السيدات متمثلة في: صعوبة حدوث الحمل، ظهور حب الشباب، زيادة شعر الوجه والجسم، وغالباً ما تكون تلك الأعراض بسبب زيادة هرمون الأندروجين، كما تعاني تلك السيدات من زيادة في وزن الجسم وارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب زيادة مقاومة الأنسولين، وهذا ما قد يُفسر فائدة استخدام دواء ميتفورمين في تلك الحالة ونتائجه الفعالة، والتي جعلته الخيار الأول لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

 

  • خفض وزن الجسم

دواء ميتفورمين من الممكن أن يقوم بمساعدة بعض الأشخاص على خسارة الوزن الزائد وفقاً للعديد من الدراسات، بالرغم من عدم وضوح سبب خفضه للوزن إلا أنه قد يكون بسبب دفعه للشخص إلى تناول كميات أقل من الطعام لأنه يعمل على تخفيض الشهية، بالإضافة إلى تغيير طريقة تخزين واستخدام الجسم للدهون؛ لكن على الرغم من ذلك فتأثير دواء ميتفورمين في خفض وزن الجسم يعتبر محدودا ويجب أن يتم تناوله بالتزامن مع اتباع النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

يتم استخدام دواء ميتفورمين أيضاً في علاج زيادة وزن الجسم بسبب استخدام الأدوية المضادة للذهان (Antipsychotics)، والتي يتم وصفها لعلاج الأمراض النفسية مثل الفصام، وتعتبر زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ أحد الأعراض الجانبية الشائعة لتلك الأدوية، ويعمل دواء ميتفورمين على التقليل من زيادة الوزن بسبب تلك الأدوية.

  • سكري  الحمل

السيدة الحامل قد يرتفع سكر الدم عندها أثناء الحمل ثم يعود لطبيعته بعد الولادة، دواء ميتفورمين من الممكن أن يستخدم للمساعدة في السيطرة على مستوى السكر أثناء الحمل.

 

بالإضافة إلى تلك الحالات، يعمل العديد من الأبحاث على إمكانية استخدام دواء ميتفورمين أيضاً في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان في مرضي السكري من النوع الثاني، وأيضا في التقليل من مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية.

 

الآثار الجانبية لدواء ميتفورمين

ومن هنا تمت تسمية دواء ميتفورمين بالدواء العجيب، وذلك لتكلفته المنخفضة ومخاطره القليلة بالإضافة إلى استخداماته المختلفة في العديد من الحالات، لكن أيضاً هذا لا يمنع من تواجد جانب مظلم لدواء ميتفورمين حيث يحتوي تاريخه على العديد من الآثار الجانبية والتي من أشهرها:

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حدوث إمساك أو إسهال.
  2. الإصابة بألم في منطقة البطن.
  3. مشاكل وعيوب في الولادة.
  4. انتفاخ.
  5. الشعور بالغثيان والترجيع.
  6. فقدان الشهية.
  7. الحماض اللاكتيكي أو ما يعرف بـ Lactic Acidosis

في النهاية هل يعتبر دواء ميتفورمين دواء معجزة أو دواء خطيرا؟ في الحقيقة دواء ميتفورمين مثله مثل العديد من الأدوية الأخرى من الممكن أن يكون مفيداً للكثيرين وخطيراً للآخرين، لذلك فهو يعتبر دواء عجيبا.

 

المصادر:

Is metformin a wonder drug?

Metformin - Drug.com

Is Metformin a Miracle or a Menace?

آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.