صحــــتك

كل ما يهمك معرفته عن ضيق فتحة الشرج

كل ما يهمك معرفته عن ضيق فتحة الشرج
ضيق فتحة الشرج قد يسبب العديد من المشكلات الصحية. توجد العديد من الطرق لتَخلُّص أجسامنا من المواد الضارة وغير المفيدة، وذلك من خلال الكبد والجهاز البولي والتعرق وغيرها من الطرق، إلا أن الجهاز الهضمي يقع على قمة تلك القائمة، حيث ينتهي بفتحة الشرج مُخرِجاً فضلات الطعام بعد تخزينها في القولون والمستقيم، وإخراجها في الوقت المناسب لحالة الشخص وحسب الكميات المخزنة‫، إلا أنه في حال وجود ضيق في فتحة الشرج تتغير تلك المعادلة طبقاً لسبب الضيق ودرجته.‬

ضيق فتحة الشرج.. أهم الأسباب

تتكون فتحة الشرج من عضلتين عاصرتين، الأولى خارجية يتم بواسطتها التحكم بنزول الفضلات، وفي حال عدم السيطرة عليها، يفقد الجسم القدرة على التحكم في خروج البراز. أما العضلة العاصرة الداخلية، فتقع تحت سيطرة الجهاز العصبي غير الإرادي، وتسيطر على عدم خروج سوائل أو أي من مكونات القولون أثناء الراحة والاسترخاء والنوم. وتعمل هاتان العضلتان العاصرتان مندمجتَين معًا بشكل متناغم للتعامل مع ما يخرج من الجسم بشكل متناسق مناسب، لكن هناك بعض من الحالات المرَضية التي تُفقد فيها السيطرة على فتحة الشرج، ومنها ضيق فتحة الشرج. والضيق قد يكون ناتجاً عن أحد الأسباب الآتية: ‬

  • عملية جراحية سابقة في فتحة الشرج، مثل عملية البواسير الشرجية، والتي تتم فيها إزالة جزء من أنسجة فتحة الشرج، فيحدث الضيق، ويعد هذا السبب هو الأكثر انتشاراً.
  • الاستخدام المفرط للملينات، إذ يعاني البعض من صعوبة في عملية خروج البراز من الجسم، فيسبب ذلك إحساساً بالامتلاء والثقل، ما يدفع البعض لتناول الملينات الدوائية مسبباً تعوُّد الجسم على هذا المساعد الخارجي الذي يفقد فعاليته مع الوقت، وهو ما يسبب ضيقاً في فتحة الشرج نتيجة تدمير أعصاب فتحة الشرج.
  • صدمات ورضوض فتحة الشرج عن طريق إدخال أجسام غريبة في فتحة الشرج.
  • مرض التهاب الأمعاء وخاصة مرض كرونز.
  • العلاج الترددي، والذي قد يُحدِث تليفاً في أنسجة فتحة الشرج، أو يؤدي لنقص الإمداد الدموي له، ما يسبب ضيقاً في فتحة الشرج.
  • الأمراض التناسلية ومرض نقص المناعة ‫(الإيدز) والسل. ‬
  • الأميبا المتحولة الحالة للنسج (أنتميبا هيستولوتيكا)، إذ إن عدم علاجها قد يؤدي إلى ضيق فتحة الشرج.

تأثيرات ضيق فتحة الشرج

تتفاوت التأثيرات طبقاً لدرجة الضيق والمدة التي يحدث فيها ومدى سرعة وجدية علاج السبب، ولكن الأعراض هي:

  1. الإمساك.
  2. ألم أثناء قضاء الحاجة وصعوبة في حركة الأمعاء.
  3. صعوبة في خروج البراز مصحوبة بألم وعدم خروج البراز بشكل كامل، وهو ما قد يؤدي إلى تجمع البراز وتكتله وحدوث انسداد في القناة الشرجية أو الجزء السفلي من القولون (المستقيم).
  4. نزيف من فتحة الشرج.

هل من الممكن تجنب ضيق فتحة الشرج؟

من الممكن تجنبه عن طريق تجنب الأسباب أو علاجها بشكل عاجل وسريع، مثل عدم الإسراف في استخدام الملينات، أو علاج الإصابة بالأميبا، وعلاج أمراض التهاب الأمعاء، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تجنبه، مثلما قد يحدث بعد عمليات الجراحة اللازمة في فتحة الشرج. ومن الطرق التي من خلالها يمكن تجنب ضيق فتحة الشرج هي الأغذية الغنية بالألياف، وشرب كميات كافية من السوائل.

علاج ضيق فتحة الشرج

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها علاج ضيق فتحة الشرج، والتي يتم تحديدها بناء على حالة ودرجة الضيق طبقاً لتشخيص الطبيب المعالج. والطرق قد تكون كالآتي:

  1. طرق علاجية، من خلال بعض الأدوية التي تساعد على ارتخاء عضلات الشرج العاصرة المتشنجة، وهي أدوية لا يتم استعمالها إلا تحت إرشاد الطبيب.
  2. التدخلات الجراحية، عن طريق عمل قطع في العضلات العاصرة، أو عن طريق إعادة بناء فتحة الشرج، والتي يتم تحديدها طبقًا لما يراه الطبيب المعالج.

نصائح ما بعد الجراحة:

  1. تجنب حمل الأشياء الثقيلة بعد العملية لمدة شهر وسطيًّا.
  2. ابدأ بتناول الأغذية التي تحتوي على كميات كافية من الألياف والسوائل.
  3. تجنب الجلوس على الأشياء الصلبة لفترات طويلة.

ضيق فتحة الشرج هي شكوى مرَضية قد تعوق المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، لذا لا بد من تفهم شكوى المريض، وعدم اتهامه بالتهويل في الأمور. ومن المهم أن نتذكر أن اعتمادنا على الملينات بشكل كبير قد يدفع إلى المزيد من المعاناة من ضيق فتحة الشرج، ومن المقبول جداً أن نلجأ للجراحة في حال عدم حصولنا على الشفاء من خلال العلاجات التحفظية.


المصادر:
Anal Trauma Q & A
Surgical treatment of anal stenosis
ANAL STENOSIS SYMPTOMS

How Your Body Removes Toxins Naturally
Perianal Crohn Disease
Laxative Abuse Treatment

Radiation
Bacterial Sexually Transmitted Diseases
How Chronic Constipation Affects Your Body

آخر تعديل بتاريخ
08 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.