صحــــتك

قطر تُدرج لقاح فيروس الورم الحليمي ضمن اللقاحات المعتمدة

لقاح يحمي من سرطان الرأس والقضيب والشرج

أعلنت وزارة الصحة القطرية إضافتها لقاح فيروس الورم الحُليمي البشري ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر، ولكن ما مدى فعاليته؟ وما هو رأي الخبراء؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة عن هذا وأكثر:

لقاح فيروس الورم الحُليمي في دولة قطر

أدرجَتْ وزارة الصحة القطرية لقاح فيروس الورم الحليمي البشَري (HPV) ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر، باعتباره لقاحًا اختياريًا، في إطار استراتيجية وزارة الصحة القطرية العامة لحماية أفراد المجتمع من سرطان عنق الرحم.

وقال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة الحماية الصحية والأمراض المُعدية في وزارة الصحة العامة: "إن إدراج لقاح فيروس الورم الحليمي البشري في قائمة اللقاحات المعتمدة يأتي جزءًا من جهود وزارة الصحة العامة المستمرة للوقاية والحدِّ من الأمراض المُعدية، التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في دولة قطر، وتماشياً مع ذلك تقوم وزارة الصحة العامة باستمرارٍ بتحديث توصياتها، وتقديم لقاحات جديدة".

وأضاف الدكتور حمد الرميحي أنّ لقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري موصًى به من قبل منظمة الصحة العالمية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA).

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ اللقاح الجديد لديه القدرة على الوقاية من السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحُليمي البشَري (HPV)، وغيرها من الحالات.

وقالت الدكتورة منى المسلماني، المديرة الطبّية لمركز الأمراض الانتقالية في مؤسسة حمد الطبية، لموقع وزارة الصحة القطرية: "لا تسبِّب عدوى فيروس الورم الحُليمي البشَري عادة أيَّ أعراض ظاهرة، وهذا يؤدي في معظم الحالات إلى تأخير التشخيص بالمرض، واللقاحات المتوفّرة تحمي الأفراد فقط من سلالات معينة من فيروس الورم الحُليمي البشَري، والطريقة الأكثر فعالية لمنع الإصابة بفيروس الورم الحُليمي البشَري هي الحصول على جميع الجرعات الموصَى بها في العمر الموصَى به".

وقالت الدكتورة سامية العبد الله، المديرة التنفيذية للعمليات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "بالنظر إلى العبء النفسي والاجتماعي والاقتصادي الكارثي للسرطان، ونوعية الحياة التي تَلْحَق بالمصابين به وبعائلاتهم، فمن الأولويات بَذْل كلّ الجهود الممكنة للوقاية منه كلما أمكن ذلك، ولحسن الحظ يوجد لقاح آمن وفعّال للوقاية من السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحُليمي البشَري. لقد أضفْنا التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشَري إلى خدماتنا الوقائية الروتينية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ونحن نشجِّع جميع الفئات السكانية المستهدفة لتلقي لقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري، وبالتالي حماية أنفسهم وأطفالهم".

الفئة العمرية المستهدفَة

تهدف الوزارة إلى إعطاء ثلاث جرعات من اللقاح لفئة الشباب من الذكور والإناث، والذين تتراوح أعمارهم بين 11 - 26 عامًا، وهي الفئة العمرية المستهدفة بشكل أساسي، كما تهدف لإعطاء جرعتَين من اللقاح للفئة العمرية من 11 - 14 عامًا، وقد تستفيد أيضًا المجموعات المعرَّضة للخطر حتى سنّ 45 عامًا من اللقاح.

وذكرت الوزارة أنها ستقوم بتوفير اللقاح مجّانًا في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية ومستشفى CDC، وحثّتْ المواطنين على عدم التهاون في أخذ اللقاح، وأنه كلّما تمَّ أخذ اللقاح في سنٍّ أصغر كلما كان تأثيره أقوى في الحد من انتشار فيروس الورم الحُليمي البشَري.

وقد نظّمت وزارة الصحّة القطرية ورشة عمل تدريبية يوم السبت 20 مايو 2023، لتعريف كوادر القطاع الصحي بلقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري، وكافّة التفاصيل المتعلقة به، وكيفية تعظيم فائدته في الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وقالت الدكتورة عفاف الأنصاري، الاستشارية في مستشفى النساء بمؤسسة حمد الطبية: "إن فيروس الورم الحُليمي البشَري هو مجموعة من الفيروسات، وترتبط أنواعها (العالية الخطورة) بتطوّر العديد من السرطانات، بما في ذلك: 

ترتبط أنواع فيروس الورم الحُليمي البشَري العالية الخطورة بشكل كبير بسرطان عنق الرحم. سيصاب عديد من الأشخاص بعدوى فيروس الورم الحُليمي البشَري طوال حياتهم، ويتم الشفاء منه تلقائيًا في معظم الحالات. ومع ذلك، قد تستمر بعض أنواع العدوى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لا يمكن علاج فيروس الورم الحُليمي البشَري، ولكن يمكن الوقاية منه بلقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري".

ماذا تقول الإحصاءات؟

يحتلّ سرطان عنق الرحم المرتبة الخامسة بين أمراض السرطان الأكثر انتشارًا بين النساء في دولة قطر، ويحتل المرتبة الثالثة بين أنواع السرطان المنتشرة في فئة النساء بين عمر 15 و 44 عامًا، وتشير التقديرات الحالية إلى أنه يتم تشخيص 23 امرأة كلّ عام بسرطان عنق الرحم، 11 منهنّ يفارقْن الحياة بسبب المرض، كما تشير التقديرات إلى إصابة 2.5٪ من النساء في قطر بفيروس الورم الحُليمي البشَري.

وقالت الدكتورة سهى البيات، رئيسة قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة: "إن لقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري في قطر يمكن أن يقي من 9 أنواع من فيروس الورم الحُليمي البشَري، والتي تُمثّل حوالي 95٪ من أسباب سرطان عنق الرحم، وحوالي 90٪ من الثآليل، وبالتالي يساعد اللقاح على حماية الفتيات والفتيان من عدة أنواع من السرطان والثآليل التي يسببها هذا الفيروس".

فاعلية لقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري

استُخدِم لقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري في عديد من دول العالم لعدة سنوات، ويتم مراقبة سلامته وفعاليته من قبل العديد من المنظمات العالمية، بما في ذلك: المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA). 

وقد أظهرت الأدلة أن اللقاح آمن وفعال، ويمكن للأهالي أيضًا استشارة طبيب الأطفال المختص لمناقشة الحاجة إلى تطعيم أطفالهم بلقاح فيروس الورم الحُليمي البشَري.

 

المصادر:

Fact Sheet 2023 (2023-03-10)

 

آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.