صحــــتك

فوائد تناول الأسبيرين وقائيا

فوائد استخدام الأسبرين وقائيا
في دراسة إحصائية واسعة أجريت في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، تبين أن الأسبيرين الوقائي الذي ثبتت فائدته في منع حدوث النوبات القلبية، وتخفيض الوفيات من السرطان، لا يستخدمه سوى 60 % من المؤهبين للاستفادة منه في الولايات المتحدة.

وتساءل الباحثون عن النتائج الحميدة التي كانت ستحصل لو استخدم هذا العقار من قبل كل من كان مهيأ لجني الفائدة منه، فتبين لهم أن تناول الأسبيرين الروتيني من قبل ذوي الأعمار 51-79، والذين تدعو صحتهم لاستعماله، يمكن خلال 20 عاما أن يمنع 11 حالة من مرض القلب من الوقوع في كل 1000 نسمة، و4 حالات سرطان من الوقوع في كل 1000 نسمة، وتطويل متوسط العمر (إحصائيا) 4 أشهر.

وأخذ المطلعون على الدراسة المضاعفات الجانبية لاستعمال الأسبيرين (خاصة موضوع التحسس للعقار، وتسبيب النزف الهضمي أو القرحة الهضمية في حالات قليلة) بعين الاعتبار، بحيث دخلت هذه الاحتمالات في التوصل للنتائج السابقة.

ويحث الباحثون الأطباء أن يوصوا مرضاهم الذين تجاوزوا الخمسين من العمر والمؤهبين لمرض القلب (أمثال المصابين بارتفاع الضغط وارتفاع الكولسترول والسكري)، والمؤهبين وراثيا لبعض أنواع السرطان، بأخذ الأسبيرين الوقائي (حوالي 85 مغ يوميا) طوال الحياة.

أما لماذا لا يطبق أكثر من 60 % من المهيئين للاستفادة من الأسبيرين الوقائي هذه التوصيات، فالأسباب تتراوح بين الجهل بفائدة الدواء إلى التخوف غير المبرر من مضاعفاته إلى النفور من استخدام الأدوية بشكل عام.


اقرأ أيضا:
العلاج بالأسبرين.. هل هو مناسب لك؟
ماذا سيحدث إذا توقفت عن تناول الأسبيرين يوميًا؟
أدوية السوبر ماركت.. هل هي آمنة صحيّاً؟

آخر تعديل بتاريخ
16 يناير 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.