صحــــتك

عملية فصل توأم ملتصق عراقي تكللت بالنجاح في السعودية

تداولت عديد من الوسائل الإعلامية أنباء عن إنجاز عربي طبي آخر لفصل توأم عراقي خلال عملية جراحية استغرقت 11 ساعة، وقد أجريت هذه العملية في المملكة العربية السعودية تحت إشراف طاقم طبي متميز تمكن من تحقيق هذا الإنجاز بنجاح.

عمر وعلي، التوأم اللذان كانا يعانيان من التصاق خلقي بينهما في الجزء السفلي من الصدر والبطن، وكانا يعيشان بكبد واحد وقنوات صفراوية وأمعاء مشتركة، يتمتعان الآن بصحة جيدة بفضل الجهود التي بذلها نخبة من الأطباء العرب.

وأجريت هذه العملية يوم 12 يناير الفائت، وكانت على ست مراحل، شارك فيها 27 اختصاصيّا وممرضا وفنيا في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بالرياض، وقال الدكتور عبد الله الربيعة الذي قاد الفريق الجراحي أن هذه العملية هي الرابعة والخمسون التي يتم إجراؤها ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، بالإضافة إلى وجود 127 حالة أخرى لا زالت تحت الدراسة من 23 دولة مختلفة، وكشف الربيعة عن وجود مراحل شديدة الدقة خلال العملية، وخاصة عند فصل الكبد والقنوات الصفراوية بسبب صغر حجم التوأم.

وقد أعرب والديْ عمر وعلي عن امتنانهما للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لأن العملية تمت بتوجيهات منهما، كما أعربا عن شكرهما للطاقم الطبي الذي قاد العملية بنجاح.

عمليات فصل التوأم السيامي في السعودية:

تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة أفضل دول العالم في فصل التوأم السيامي، حيث استقبلت حالات لعمليات فصل توائم ملتصقة من أكثر من 22 دولة من 3 قارات. وبحسب هيئة الإذاعة السعودية، شهدت المملكة العربية السعودية أول عملية فصل لتوأم سيامي عام 1990، ومنذ ذلك الوقت عُرفت المملكة بأنها من أفضل المراكز في العالم لإجراء جراحة فصل التوائم السيامية.

وتميزت المملكة العربية السعودية بهذه المبادرة الإنسانية لجهود الجهات المختصة والفريق الطبي المشرف على هذه العمليات، هذا بالإضافة إلى كونها فريدة من نوعها في توفّر العديد من التقنيات والأجهزة الحديثة للفرق الطبية لإجراء العمليات الجراحية بدقة. وبلغ إجمالي ساعات جميع هذه العمليات الجراحية لفصل التوائم السيامية في المملكة حوالي 581 ساعة، فيما بلغت أطول عملية لفصل التوائم الملتصقة 23 ساعة ونصف.

نبذة عن التوأم السيامي (الملتصق)

التوائم الملتصقة هما طفلان يولدان مرتبطين جسديًا ببعضهما البعض، وتتطور التوائم الملتصقة عندما ينفصل الجنين المبكر جزئيًا فقط ليشكل فردين، وعلى الرغم من أن طفلين ينموان من هذا الجنين، إلا إنهما يظلان متصلين جسديًا، وغالبًا ما يكون هذا الالتصاق في منطقة الصدر أو البطن أو الحوض، وقد تشترك التوائم الملتصقة أيضًا في واحد أو أكثر من أعضاء الجسم الداخلية.

وعلى الرغم من أن العديد من التوائم الملتصقة لا تكون على قيد الحياة عند الولادة أو تموت بعد وقت قصير من الولادة، فإن التقدم في الطب والجراحة والتكنولوجيا قد أدى إلى تحسين معدلات بقائهم على قيد الحياة، يمكن أحياناً فصل بعض التوائم الملتصقة الناجية جراحيًا، لكن هذا يعتمد هذا على مكان التصاق التوأم، وعدد الأعضاء المشتركة بينهما، كما يعتمد الأمر بالطبع على خبرة ومهارة الفريق الجراحي.

التوائم الملتصقة نادرة جدًا، تحدث بمعدل مرة واحدة من كل مئة ألف ولادة، خاصة في جنوب شرق آسيا، والسبب الذي يؤدي لمثل هذه الحالات لا يعد واضحًا، فمن غير المعروف ما الذي قد يجعل بعض الأزواج أكثر عرضة لإنجاب توائم ملتصقة. أجريت أول عملية جراحية ناجحة في العالم لفصل توأم سيامي سنة 1955 في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

المصادر:

  1. https://gulfnews.com/world/gulf/saudi/saudi-arabia-iraqi-conjoined-twins-separated-in-11-hour-operation-1.93191746
  2. https://www.spa.gov.sa/w1838895
  3. https://www.zawya.com/en/life/health/saudi-arabia-tops-worlds-countries-in-successful-separation-of-conjoined-twins-nry7f9uf
  4. https://www.moneycontrol.com/news/trends/iraqi-conjoined-twins-separated-in-riyadh-after-11-hour-long-surgery-9859631.html
  5. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/conjoined-twins/symptoms-causes/syc-20353910

آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.