Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

دراسة: البقوليات تقلل خطر الإصابة بمرض السكري

خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني
أفادت دراسة إسبانية حديثة، بأن تناول البقوليات بكثرة، وعلى رأسها العدس، ضمن النظام الغذائي، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة روفيرا فيرجيلي في إسبانيا، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الأحد، في دورية (Clinical Nutrition) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على 3 آلاف و349 مشاركًا لم يكونوا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني في بداية الدراسة، وجمع الباحثون معلومات عن وجباتهم الغذائية على مدار فترة المتابعة التي استمرت أكثر من 4 سنوات.

وخلال فترة المتابعة أصيب 266 شخصًا بالسكري من النوع الثاني، وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين الإصابة بالمرض ومتوسط استهلاك الأشخاص للبقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا الجافة والبازلاء الطازجة.

ووجد الباحثون أن استهلاك حوالي 200 غرام من البقوليات أسبوعيًا، بمعدل 28 غرامًا يوميًا يخفض خطر مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 35%، مقارنة مع من استهلكوا كميات أقل.

ووجدوا أيضًا أنه من بين جميع أنواع البقوليات، كان العدس أكثر البقوليات ارتباطًا مع خفض خطر السكري بين الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة.

وقال الباحثون إن البقوليات تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات والألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمركبات النشطة التي تحسن عملية التمثيل الغذائي للجسم، وتحمى من أمراض القلب والسكري، كما أن البقوليات تخفض نسبة السكر في الدم.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المسجّلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسًا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، فيما تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

اقرأ أيضا:
داء السكري (ملف)
التعايش مع داء السكري
أربعة اقتراحات لإضافة قيمة غذائية لطعامك باستخدام البقول
كربوهيدرات لنظام غذائي صحي
خضار وفواكه غير شائعة قاهرة للمرض
الوجبات الخالية من اللحم.. خيار صحي وموفر
10 نصائح لطعام صحي ولذيذ


آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.