داء كرون والشعور بالتعب والإرهاق

هل الشعور بالتعب أمر شائع في داء كرونز؟
الشعور بالتعب والإرهاق هو أحد الأعراض الشائعة في داء كرون. وقد أفادت إحدى الدراسات بأن حوالي ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون النشط يعانون من التعب والإرهاق. بينما أفادت دراسات أخرى لأشخاص كان مرضهم في حالة خمود بأن الشعور بالتعب قد استمر معهم، ليصبح مشكلة مزمنة لدى حوالي 30 إلى 40 في المائة منهم.

​الشعور بالتعب يمكن أن يكون له تأثير بالغ على الأشخاص المصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي، مما يؤثر على عملهم وحياتهم اليومية ونوعية الحياة. فبالإضافة إلى الآثار المباشرة للمرض وغيرها من العوامل التي تؤثر في كثير من الأحيان على الأشخاص الذين يعانون من داء كرون، فإن حالات الألم والقلق والاكتئاب وصعوبة النوم، تسهم أيضًا في الشعور بالتعب.

  • كيف يمكن تحسين الشعور بالتعب في داء كرون؟

التعب هو مشكلة معقدة لا توجد لها إجابة سهلة. وفيما يلي بعض الأفكار:
1- تحكّم في مرضك.. المرضى الذين يعانون من مرض كرون في مراحله الخامدة يكونون أقل عرضة للشعور بالتعب. لذا، التزم بعلاجك، فالأدوية التي تعالج الالتهاب، مثل الأدوية المناعية (أداليموماب وسيرتوليزوماب وإينفليكسيماب)، قد تساعد المرضى على تقليل شعورهم بالتعب والإرهاق.

2- علاج الأنيميا.. يُعد نقص الخضاب وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، مشكلة شائعة بين مرضى داء كرون. والأنيميا هي أحد أسباب الشعور بانخفاض الطاقة والتعب.

3- الأدوية.. بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض كرون، مثل الستيرويدات القشرية (بريدنيزون)، يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالتعب، سواء بطريقة مباشرة أو عن طريق إعاقة النوم.

4- التمس العلاج النفسي.. فكّر في التحدث إلى الطبيب أو أحد الاستشاريين حول سبل السيطرة على العوامل النفسية التي يمكن أن تؤثر على الشعور بالتعب والإرهاق، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

ولمقاومة التعب، أدرج النشاط البدني في روتينك اليومي، وتناول الأطعمة الصحية، واحصل على قدر كافٍ من النوم. كذلك شارك مخاوفك بخصوص التعب مع الطبيب ليتمكن من إيجاد سبل لمعالجة هذه المشكلة.
آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.