صحــــتك

تنوع الخلايا في جسم الإنسان

الخلية العصبية
مخطط لخلية عصبية تبين مكوناتها وأجزاءها

نحتاج إلى شيء من التخيل لكي نتصور الخلايا والمادة الوراثية عند الإنسان. يتألف جسم الإنسان من أعضاء، مثل الدماغ والعين والرئتين والقلب والكبد والأمعاء والكليتين والعظام والعضلات ... ويتألف كل من هذه الأعضاء من خلايا، ملايين وملايين من الخلايا المتخصصة، فهناك في الكبد مثلاً ملايين من الخلايا التي تقوم بعمل الكبد، وكذلك نجد في القلب والعظام والعضلات خلايا متخصصة تقوم بعمل كل عضو من هذه الأعضاء. يُقدَّر عدد الخلايا في جسم الإنسان بحوالي 35 ترليون خليّة.

وفيه حوالي 200 نوع من أنواع الخلايا. يفقد جسم الرجل وسطياً حوالي 96 مليون خليّة في كل دقيقة، ولكنّ الجسم يصنع عدداً مماثلاً من الخلايا الجديدة لتعويض الخلايا التي ماتت، فمثلاً تعيش خليّة الدم البيضاء حوالي ثلاثة عشرة يوماً، وتعيش خليّة الجلد حوالي ثلاثين يوماً، وتعيش خليّة الدم الحمراء حوالي مئة يوم، وخليّة الكبد حوالي 18 شهراً. تنقسم الخلايا الحية باستمرار وتُنتج خلايا جديدة بمعدل يختلف بحسب نوع الخليّة لتعويض ما يفقده الجسم في دورة الحياة الطبيعية.

لماذا تختلف الخلايا في جسم الإنسان؟

يختلف شكل خلايا الجسم بحسب الوظائف التي تقوم بها، وتتمتع كل خليّة بالحجم والشكل والنشاط الحيوي الذي يناسب وظيفتها، فخلايا الكبد كبيرة ونشيطة، بينما خلايا العضلات متطاولة ويمكنها أن تتقلص، والخلايا العصبية لها أذرع وامتدادات يصل طولها أحياناً إلى أكثر من متر، بينما تحتوي خلايا العظام على مواد البناء المتينة، وخلايا الجلد على ألياف مرنة.

ويحتوي كل عضو من أعضاء الجسم على نوع الخلايا المتخصصة التي تناسب عمله، فتتجمع الخلايا الكبدية في الكبد، والخلايا العضلية في العضلات ... وتحتوي الأعضاء عادة على أنواع أخرى من الخلايا أيضاً، مثل الخلايا الليفية التي تشكِّل شبكة الألياف التي تمنح كل عضو شكله الخاص وتتجمع فيها خلاياه. كما تحتوي الأعضاء على الخلايا التي تشكِّل الأوعية الدموية والأعصاب، وخلايا الدم التي تغذيه، وخلايا المناعة التي تدافع عنه ... تتكامل وظائف كل هذه الخلايا لتشكِّل العضو المناسب لوظيفته في الجسم، وتعمل كافة أعضاء الجسم معاً في نظام متناسق لتشكّل الكائن الحيّ المتكامل.

 

المصدر:

كتاب "قصة الوراثة، كيف كشفها رجالها" للدكتور عامر شيخوني

 

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.