صحــــتك

تعرض المسنين للضوء ليلاً يؤدي للسمنة

العلاقة بين السمنة والضوء
قال باحثون يابانيون إن كبار السن الذين يتعرضون لكثير من الضوء ليلا وقليل منه نهارا يواجهون احتمال اكتساب وزن زائد أكثر من غيرهم، بينما من يتعرضون لكثير من الضوء نهارا وقليل من الضوء ليلا قد يفقدون وزنا.

ووجدت الدراسة أن على مدى عامين ارتبط التعرض للضوء باكتساب كيلوغرامات إضافية في منطقة البطن بغض النظر عن عوامل أخرى مثل كم السعرات الحرارية التي يتم تناولها والرياضة ومواعيد النوم والاستيقاظ.

وقال الدكتور كينجي أوباياشي من كلية الطب بجامعة نارا "نتائجنا منطقية لأن البشر تطوروا في ظل كثافة ضوئية عالية في النهار، وكثافة ضوئية منخفضة في الليل".

وأضاف أوباياشي "هذا هو أول دليل بين البشر على أن إرباك الساعة البيولوجية من خلال اختلاف نمط التعرض للضوء يرتبط بخطر المعاناة من السمنة المفرطة".

ومضى قائلا "علاوة على ذلك أضافت نتائجنا تفاصيل أخرى إلى المعلومات السابقة عن الارتباط بين العمل في نوبات وخطر السمنة المفرطة".

وقاس الباحثون حجم التعرض للضوء باستخدام أجهزة لقياس الضوء يتم ارتداؤها في الرسغ لمدة يومين، وشملت الدراسة 1110 مشاركين متوسط أعمارهم 72 عاما. كما قاموا بقياس محيط الخصر والطول والوزن، وأجروا استبيانا بشأن التدخين واحتساء الخمر والوضع الاجتماعي والاقتصادي. وأعيدت هذه القياسات مرة أخرى بعد 21 شهرا تقريبا.

في بداية الدراسة عانى 138 شخصا من سمنة البطن. بينما لم يعانِ 972 آخرون من سمنة البطن.

واستنادا إلى قياسات التعرض للضوء في الليل والنهار بالمقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من سمنة البطن وجد الباحثون أن أصحاب الخصر الكبير في بداية الدراسة يميلون للتعرض لكثافة ضوئية منخفضة منذ الاستيقاظ وحتى بداية الليل بينما يتعرضون لكثافة ضوئية أعلى بعد ذلك.

وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية علم الغدد الصماء والأيض أن الزيادة في مؤشر كتلة الجسم - وهو قياس الوزن بالنسبة للطول - مرتبط أيضا بالتعرض لكثافة ضوئية أعلى في الليل أو النهار.

وقال الدكتور تشارلز شيلر رئيس قسم اضطرابات النوم بجامعة بريجام الذي لم يشارك في الدراسة "التعرض للضوء الصناعي خلال الليل مرتبط بزيادة خطر السمنة.

وأضاف أن التعرض للضوء في الساعة الأولى والأخيرة من النوم مرتبط باكتساب الوزن بينما التعرض لمزيد من الضوء في النهار مرتبط بفقد الوزن.

وقال أوباياشي الذي قاد فريق البحث إن محاولة التعرض لمزيد من ضوء الشمس في النهار، وتقليل التعرض للضوء الصناعي من أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والأنوار في غرف النوم ليلا ربما يكون أفضل للوقاية من السمنة المفرطة.

اقرأ أيضاً:
مفهوم كثافة الطاقة لخفض وزنك بسهولة
مرحلة ثبات الوزن.. أسبابها وكيف تتعامل معها؟
النوم الجيد يعالج آثار إجهاد العمل والسمنة
4 خرافات وحقائق عن "الأيض" وزيادة الوزن
6 طرق علمية وبسيطة للتخلص من الكرش
5 معوقات هامة لفقدان الوزن
آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.