صحــــتك

بشهر التوعية على الساركوما.. نشر الوعي حول "السرطان المنسيّ"

يُحتفَل بشهر التوعية على الساركوما سنوياً في شهر  حزيران/ يوليو من كل عام. وإذا كنت تتساءل عن ماهية الساركوما، فهو نوع من السرطان يحدث في أماكن مختلفة من الجسم. و"الساركوما" مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى مجموعة واسعة من السرطانات التي تبدأ في الأنسجة الرخوة والعظام. وتتشكل ساركوما الأنسجة الرخوة في الأنسجة التي تربط وتدعم وتحيط بهياكل الجسم الأخرى، بما في ذلك العضلات والدهون والأوعية الدموية والأعصاب والأوتار وبطانة المفاصل. ولا يوجد نوع واحد فقط من الساركوما، ولكن في الواقع هناك أكثر من 70 نوعاً. ويختلف العلاج حسب نوع الساركوما والموقع وعوامل أخرى.

تاريخ شهر التوعية على الساركوما

يقام شهر التوعية على الساركوما من كل عام خلال شهر حزيران/ يوليو، ويسعى جاهداً لرفع مستوى الوعي حول ما يعتبر "السرطان المنسي"، لأنه لا يُعرف سوى القليل عن أورام الساركوما والجهود المبذولة لتشجيع البحث وتطوير الأدوية أصبحت أصعب بسبب نقص الوعي والفهم.

ولسوء الحظ، ليس من المفهوم تماماً سبب إصابة بعض الأشخاص بالساركوما، دون غيرهم. ومع ذلك، فقد تمكن الباحثون من تحديد بعض المؤشرات التي قد تؤدي دوراً رئيسياً في التسبب في ذلك من خلال تحديد الخصائص المشتركة في مجموعات ذات معدلات حدوث عالية بشكل غير عادي.

وعلى الرغم من أن أسباب الساركوما غير معروفة، يجب أخذ بعض عوامل الخطر المعروفة في الاعتبار. أحد عوامل الخطر هو التعرض لحمض فينوكسي أسيتيك في مبيدات الأعشاب أو الكلوروفينول في المواد الحافظة للأخشاب. أيضاً، تعرضت نسبة غير عادية من المرضى المصابين بورم نادر في الأوعية الدموية لكلوريد الفينيل في أثناء عملهم. وتستخدم هذه المادة في تصنيع بعض أنواع البلاستيك. سبب آخر للساركوما هو الجرعات العالية من الإشعاع.

وقد ركز العلماء على التعديلات الجينية التي قد تؤدي إلى تطور الأورام اللحمية. لقد وجدوا أيضاً أن هناك عدداً قليلاً من العائلات، حيث أصيب أكثر من فرد من ذات الجيل بساركوما. ومع ذلك، فإن الساركوما هي حدث عشوائي تماماً في تاريخ السرطان للعائلة في الغالبية العظمى من الحالات.

أعراض الساركوما

تتضمن علامات الساركوما وأعراضها ما يأتي:

  • ورم يمكن الشعور به خلال الجلد قد يكون مؤلماً أو غير مؤلم.
  • ألَمَ العِظام.
  • تكسُّر في العظم يحدث على نحوٍ غير متوقع، كأنْ يحدث عقب إصابة بسيطة أو عند عدم وجود أي إصابة على الإطلاق.
  • ألم البطن.
  • فقدان الوزن.

الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الساركوما

من المرجح أن يجري طبيبكَ فحصاً بدنياً لفهم الأعراض أفضل والبحث عن أدلة أخرى من شأنها أن تساعد في تشخيصكَ. وبعدها تُختار اختبارات التصوير المناسبة للحالة، مثل الأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET). وقد تكون هناك حاجة لإزالة عيِّنة من النسيج لاختبارها (الخَزعة). وبمجرد أن يحدِّد طبيبكَ أن لديكَ ساركوما، قد يوصي بإجراء اختبارات إضافية للبحث عن علامات انتشار السرطان.

علاج الساركوما

تُعالج الساركوما عادة بالخضوع لجراحة لاستئصال السرطان. يمكن استخدام علاجات أخرى قبل الجراحة أو بعدها. يعتمد تحديد أي نوع من العلاجات هو الأفضل بالنسبة إليك على نوع الساركومة وموضعها ومدى عدوانية الخلايا وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد يتضمن علاج الساركوما ما يأتي:

  • الجراحة، لإزالة جميع الخلايا السرطانية. وفي بعض الأحيان يكون من الضروري بتر الذراع أو الساق لاستئصال السرطان تماماً، ولكن يحاول الجراحون الحفاظ على وظيفة الأطراف كلما أمكن ذلك. لكن، في بعض الأحيان لا يمكن استئصال السرطان بالكامل دون الإضرار بالبِنى المهمة، مثل الأعصاب أو الأعضاء. في هذه الحالات، يعمل الجراحون على استئصال أكبر قدر ممكن من الساركوما.
  • العلاج الإشعاعي، للقضاء على الخلايا السرطانية. 
  • العلاج الكيميائي، باستخدام مواد كيميائية للقضاء على الخلايا السرطانية. وتستجيب بعض أنواع الساركومة للعلاج الكيميائي أكثر من غيرها.
  • العلاج الاستهدافي، وهو علاج دوائي يستخدم أدوية تهاجم نقاط ضعف معينة في الخلايا السرطانية. قد يختبر طبيبك خلايا الساركومة لمعرفة ما إذا كان من المحتمل أن تستجيب لأدوية العلاج الاستهدافي.
  • العلاج المناعي، وهو علاج دوائي يستخدم جهازك المناعي لمحاربة السرطان. 
  • العلاج بالاستئصال من طريق استخدام الكهرباء لتسخين الخلايا أو سائل شديد البرودة لتجميدها أو الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) عالية التردد لإتلافها.

 

آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.