صحــــتك

الـ FDA تعتمد دواء جديدا لعلاج التصلب المتعدد

دواء جديد لعلاج التصلب المتعدد الانتكاسي
وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، على دواء جديد لعلاج البالغين الذين يعانون من أشكال متعددة من مرض التصلب المتعدد Multiple sclerosis، بما في ذلك الشكل الأقل شيوعًا.

وقالت الهيئة إن العقار الجديد يدعى "أوكريفوس" (Ocrevus)، وهو أول دواء توافق عليه الهيئة لعلاج النوع الأقل شيوعًا من المرض، وهو التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي، حيث تحدث الانتكاسات للمرضى بشكل دوري.

وأشارت الهيئة إلى أن فاعلية وسلامة العقار الجديد ظهرت بعد إجراء تجربتين على 1656 مريضًا لمدة 96 أسبوعًا.

ووجد الباحثون، أن مرضى التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي الذين تلقوا العلاج، انخفضت لديهم معدلات الانتكاس، وتناقصت معدلات الإعاقة مقارنة مع مجموعة أخرى تناولت دواء وهميا.

وتمثلت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا، في الحكة، والطفح الجلدي، وانخفاض ضغط الدم، والحمى، والتعب والدوار والصداع، وتهيج الحلق، وضيق التنفس، وتورم الحلق، والغثيان، وسرعة نبض القلب.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن الدواء الجديد قد يزيد من خطر الأورام الخبيثة، وخاصة سرطان الثدي، كما ينصح مرضى عدوى التهاب الكبد "بي" بتجنب استخدام العقار.

ويُعد التصلب المتعدد، الذي يصيب 2.3 مليون شخص حول العالم، من الأمراض الالتهابية والمناعية المزمنة الخطيرة والشائعة، حيث يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي، ويصيب الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير، ويجعله يُهاجم نفسه، ويضر بشكل خاص الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ويسبب خللا في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.

ويعانى مرضى التصلب المتعدد غالبًا من ضعف العضلات، وخلل في التوازن، وتدهور الوظائف الحركية للجسم، وعلى رأسها المشي، واضطرابات الرؤية، وقد يؤدى أحيانًا إلي الشلل، وتظهر غالبًا الأعراض الأولية للمرض في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 عامًا، وهو يُهاجم النساء بشكل أكبر من الرجال بمعدل 3 أضعاف.

استشارات ذات صلة:
علاج التصلب اللويحي
آخر تعديل بتاريخ
11 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.