صحــــتك

الصحة العالمية تصدر مبادئ جديدة لوقف أضرار العمليات الجراحية

منظمة الصحة العالمية
 
أوصت منظمة الصحة العالمية باتباع 29 طريقة لوقف الإصابة بالالتهابات الناجمة عن العمليات الجراحية وتجنب أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

"ينبغي للأفراد الذين يتهيأون للخضوع لعملية جراحية أن يحرصوا دوماً على الاستحمام أو أخذ حمام خفيف، على ألا يحلقوا ذقونهم، وينبغي ألا يُعطوا المضادات الحيوية سوى للوقاية من الإصابة بالالتهابات السابقة لإجراء العملية الجراحية وأثناء إجرائها، وليس بعدها".. وذلك وفقاً لما ورد في المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن المنظمة، والتي تهدف إلى إنقاذ الأرواح وخفض التكاليف ووقف انتشار أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وتتضمن "المبادئ التوجيهية العالمية بشأن الوقاية من الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية" قائمة تضم 29 توصية ملموسة استخلصها 20 خبيراً عالمياً لامعاً من 26 استعراضاً أُجريت لأحدث البيّنات.

كما نُشِرت التوصيات في مجلة لانسيت عن الأمراض المعدية، وهي معدّة لغرض التصدي للعبء المطرد الزيادة للالتهابات الناجمة عن تقديم الرعاية الصحية، والذي يرزح تحت وطأته كلّ من المرضى ونظم الرعاية الصحية على صعيد العالم.

وتقول الدكتورة ماري-بول كيني، المدير العام المساعد لدائرة النظم الصحية والابتكار، "ينبغي ألا يُصاب أي شخص بالمرض عند سعيه إلى طلب الرعاية الصحية أو حصوله عليها". وتكتسب الوقاية من الإصابة بالالتهابات الناجمة عن العمليات الجراحية أهمية كبرى دائماً وأبداً، ولكنها مسألة معقدة وتستدعي اتخاذ طائفة من تدابير الوقاية، وتمثل هذه المبادئ التوجيهية أداة قيّمة لحماية المرضى.

وتنجم الإصابة بالالتهابات في أماكن إجراء العمليات الجراحية عن أنواع البكتيريا التي تدخل إلى الجسم من خلال الشقوق التي يحدثها الجراح بمشرطه فيه أثناء إجرائه للعملية الجراحية، وهي تهدد حياة الملايين من المرضى سنوياً وتسهم في انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

وتُصاب نسبة 11 % من المرضى بالالتهابات أثناء خضوعها للعمليات الجراحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، فيما توجد في أفريقيا نسبة تصل إلى 20 % من النساء اللاتي يُصبن بالتهابات الجروح عقب خضوعهن لعمليات الولادة القيصرية، ممّا يعرّض صحتهن للخطر ويقوّض قدرتهن على رعاية أطفالهن.

ولا تشكّل الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية مشكلة بالنسبة إلى البلدان الفقيرة فحسب، بل تسهم أيضاً في إطالة مدة رقود المرضى في مستشفيات الولايات المتحدة لمدة 400 ألف يوم، بتكلفة إضافية قدرها 900 مليون دولار سنوياً.

* الوقاية قبل وأثناء وبعد إجراء العملية الجراحية
تضم المبادئ التوجيهية 13 توصية بشأن الفترة السابقة لإجراء العملية الجراحية، و16 توصية أخرى بشأن الوقاية من الالتهابات أثناء إجراء العملية وبعدها.

ويتراوح نطاق التوصيات بين أخذ تحوطات بسيطة من قبيل ضمان استحمام المرضى أو أخذهم لحمام خفيف قبل خضوعهم للعملية الجراحية، وتوخّي فرق إجراء العمليات الجراحية لأفضل السبل الكفيلة بتنظيف أيديهم، واتباع إرشادات بشأن وقت إعطاء المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات وأنواع المواد المطهّرة المقرّر استعمالها قبل إحداث بضع في الجسم وأنواع الغرز المقرّر استعمالها لخياطة الجروح.

وتحدّث الدكتور إد كيللي، مدير إدارة تقديم الخدمات وصون السلامة في المنظمة، قائلاً: "سيحتاج الكثيرون منّا إلى عملية جراحية إن عاجلاً أم آجلاً، بيد أنه لا يودّ أيّ واحد منّا أن يُصاب بالتهاب وهو مستلقٍ على طاولة إجراء العمليات، وبمقدور فرق إجراء العمليات الجراحية لدى تطبيقها لهذه المبادئ التوجيهية الجديدة أن تقلّل الضرر وتحسّن نوعية الحياة وتؤدي دورها في مجال وقف انتشار مقاومة مضادات الميكروبات، ونوصي أيضاً المرضى الذين يتهيأون للخضوع لعملية جراحية بأن يسألوا جراحيهم عمّا إذا كانوا يتبعون نصائح المنظمة في هذا الصدد".

ولم تُتح في السابق أية مبادئ توجيهية دولية مسندة بالبيّنات، وثمة حالات تضارب في تفسير البيّنات والتوصيات الواردة في المبادئ التوجيهية الوطنية القائمة.

ويصح تطبيق المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن المنظمة في أي بلد ويمكن إدخال تعديلات عليها توائم سياقه المحلي، لأنها تراعي قوة البيّنات العلمية المتاحة والآثار المترتبة على التكاليف والموارد والقيم التي يتبناها المريض وتفضيلاته. وتكمّل تلك المبادئ التوجيهية القائمة المرجعية المتداولة للمنظمة بشأن السلامة الجراحية التي تورد طائفة واسعة من تدابير السلامة عن طريق بيان توصيات أكثر تفصيلاً عن الوقاية من الإصابة بالالتهابات.

* وقف انتشار مقاومة المضادات الحيوية
أهم مسألة توصي بها المبادئ التوجيهية هي ألا تُستعمل المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات سوى في المرحلة السابقة لإجراء العملية الجراحية وأثناء إجرائها، وهو تدبير حاسم لوقف انتشار مقاومة مضادات الميكروبات، وينبغي ألا تُستعمل المضادات الحيوية عقب إجراء العملية الجراحية مثلما هو مُتعارف عليه في أغلب الأحيان.
وتعرّض مقاومة المضادات الحيوية إنجازات الطب الحديث للخطر.

وتثبت العديد من الدراسات أن تطبيق طائفة من التدابير الوقائية يقلّل بشكل كبير الضرر الناجم عن الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية.

وأظهرت دراسة رائدة أُجرِيت في أربعة بلدان أفريقية أن تنفيذ مجموعة من التوصيات الجديدة، قد يؤدي إلى تخفيض معدل الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات بنسبة 39 ٪.

وبناءً على هذه الأمثلة الناجحة، تعكف المنظمة على وضع دليل ومجموعة أدوات، من شأنها أن تساعد السلطات الوطنية والمحلية على وضع تلك التوصيات موضع التنفيذ.

اقرأ أيضاً:
7 أخطاء في التعامل مع الآلام المزمنة.. وعلاجها
5 خطوات عملية تجنبك الأخطار الصحية


المصدر: منظمة الصحة العالمية.

آخر تعديل بتاريخ
02 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.