قصص مصورة

الأطعمة المسببة للالتهاب تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون

الأطعمة المسببة للالتهاب تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون
أفادت دراسة أميركية بأن من يتناولون الأطعمة المرتبطة بالالتهابات المزمنة مثل اللحوم الحمراء والحبوب المعالجة بكثرة ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون مقارنة بمن يتجنبون هذه المأكولات.

ودرس الباحثون بيانات مسح أميركي سجلت على مدى عقدين من الزمان حول العادات الغذائية وتشخيص الإصابة بالسرطان بين 74246 ممرضة و46804 رجال من العاملين في مجال الصحة، وقسم الباحثون المشاركين إلى خمس مجموعات، وفقاً لما يحتويه نظامهم الغذائي اليومي من مكونات يمكن أن تسهم في الإصابة بالالتهابات.

وكتب الباحثون في دورية "جاما" لطب الأورام، يقولون إن من كانوا يتبعون خلال الدراسة نظاماً غذائياً تزيد فيه احتمالات الإصابة بالالتهاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 32 في المئة مقارنة بالآخرين، وقال فريد تابونج وهو كبير الباحثين في الدراسة وباحث في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة ومستشفى بريجهام آند وومنز في مدينة بوسطن، "نمط النظام الغذائي هذا الذي تزيد فيه احتمالات الإصابة بالالتهاب يتضمن تناول الكثير من اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة والأحشاء الحيوانية والحبوب المعالجة والمشروبات السكرية والقليل من الشاي والقهوة والخضروات البرتقالية والورقية الخضراء".



وخلصت الدراسة إلى أن الصلة بين النظام الغذائي الذي تزيد فيه احتمالات الإصابة بالالتهاب وخطر الإصابة بسرطان القولون ظلت قائمة في كل المواضع التشريحية التي يمكن أن تحدث فيها الأورام باستثناء المستقيم عند النساء.

وكانت دراسات سابقة قالت إن التاريخ العائلي وتاريخ إصابة الشخص بالأورام وأمراض معينة مثل التهاب القولون التقرحي وعدم الفحص كلها من بين عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون، ويرتبط عدم التدخين والحفاظ على وزن طبيعي وتناول الأسبرين بالحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.


المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
08 فبراير 2018

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.