اختبار لزيادة احتمال الوفاة بالوقوف على قدم واحدة

أظهرت دراسة حديثة في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن نقص قدرة الإنسان على الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثوانٍ يرتبط بقوة بزيادة احتمال حدوث الوفاة في السنوات السبع التالية. أي إن هذا الفحص البسيط الذي يستطيع كل إنسان القيام به في المنزل، يمكن أن يطلق جرس إنذار بشأن صحة الإنسان، أو أن يبعث بعض الاطمئنان لدى هذا الإنسان.

كيف أجريت الدراسة؟

أجريت هذه الدراسة الحديثة في البرازيل على 1702 شخص ممن تقع أعمارهم في المجال 51 – 75 سنة، كان بينهم 68 بالمئة من الرجال. بدأت الدراسة منذ سنة 2008، حين بدأ الباحثون بقياس زمن الوقوف على قدم واحدة مع وضع القدم الأخرى على الساق الثانية عند هؤلاء الأشخاص المتطوعين للبحث. سُمح لكل شخص بثلاث محاولات، وسُجِّل أطول هذه الأزمنة.

 

ما نتائج الدراسة؟

لم يكن مستغرَباً أن زمن الوقوف على قدم واحدة بهذه الوضعية قد انخفض مع تقدم العمر، على الرغم من أن نحو 20 بالمئة من الذين اشتركوا في هذه الدراسة لم يتمكنوا من الوقوف فترة 10 ثوانٍ. وقد ازدادت هذه النسبة إلى نحو 70 بالمئة عند الذين بلغت أعمارهم 76 – 80 سنة، وإلى نحو 80 بالمئة عند الذين بلغت أعمارهم 81 – 85 سنة. ولم يتمكن نصف الذين بلغت أعمارهم 70 سنة من الوقوف على قدم واحدة أكثر من 10 ثوانٍ.

وكانت المفاجأة بعد 7 سنوات من متابعة المشتركين في هذه الدراسة، عندما سُجلت نسبة وفاة بلغت 17.5 بالمئة من الذين لم يتمكنوا من الوقوف على قدم واحدة أكثر من 10 ثوانٍ، مقارنة بنسبة وفاة بلغت 4.5 بالمئة فقط من الذين تمكنوا من فعل ذلك، مهما كان سبب الوفاة (أزمة قلبية، سكتة دماغية، سرطان، وغيرها). أي إن احتمال وفاة الذين لم يتمكنوا من الوقوف على قدم واحدة أكثر من 10 ثوانٍ كان أكبر بأربع مرات من احتمال الوفاة عند الذين تمكنوا من فعل هذا الاختبار البسيط.

وهذا يعني أن عدم قدرة الأشخاص، من الرجال والنساء، الذين تزيد أعمارهم على 51 سنة، على الوقوف على قدم واحدة مدة 10 ثوانٍ على الأقل، كان في هذه الدراسة يدل على خطورة أكبَر من خطورة إصابتهم بأمراض نقص تروية القلب أو ارتفاع ضغط الدم!

 

هل من أبحاث أخرى تؤيد ذلك؟

أظهرت أبحاث سابقة نشرت على مدى نصف قرن مضى وجود علاقة بين زيادة احتمال الوفاة وضعف التوازن الحركي. وأظهرت عدة دراسات زيادة احتمال الوفاة عند الأشخاص الذين يعتادون الجلوس الطويل وقلة ممارسة الرياضة.

تُسجَّل نحو 700،000 حالة وفاة كل سنة في العالَم بسبب الوقوع حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وتحتاج حوالى 37 مليون حالة وقوع كل سنة إلى الرعاية الطبية. لذلك، تحرص المستشفيات على تطبيق إجراءات حماية المرضى من الوقوع. وقد أظهر فريق الأطباء البرازيليين ذاته سابقاً وجود ارتباط وثيق بين ضعف قدرة الإنسان على النهوض، من وضعية الجلوس على الأرض إلى وضعية الوقوف، وزيادة احتمال حدوث الوفاة لأي سبب كان.

 

المصدر:

To Predict Mortality, You Need a Leg to Stand On (medscape.com)

آخر تعديل بتاريخ
27 يونيو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.