قصص مصورة

اجتماع للجنة طوارئ جدري القردة في منظمة الصحة العالمية

 

جدري القرود هو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي وتنتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بجدري القرود. ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة. ومنذ مايو 2022، كانت هناك زيادة عالمية في حالات جدري القرود المبلغ عنها من عدة بلدان لا يُرى فيها جدري القرود عادة.

ما هي أعراض جدري القرود؟

قد تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق. وفي بعض الحالات، قد يبدأ بطفح جلدي، غالبًا على شكل تقرحات في الفم والوجه ثم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. وقد يصاب بعض الأشخاص المصابين بجدري القرود بطفح جلدي دون أي أعراض أخرى. ومن الأعراض الملحوظة للفاشية الحالية أن بعض المرضى لا يلاحظون سوى عدد قليل من الآفات الشبيهة بالبثور في منطقة الأعضاء التناسلية أو الأرداف. وتبدأ الآفات كطفح جلدي أحمر مسطح يتطور إلى بثور تتقشر وتتساقط. وتبدأ الأعراض عادة بعد 7-14 يومًا من التعرض.

 هل سيشهد العالم جائحة جديدة؟ 

 

على الرغم من تسجيل أكثر من 14500 إصابة في 70 دولة في الأسابيع الأخيرة، وفقا للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC). قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي الأربعاء المصادف 20 تموز/ يوليو "مهما كانت توصية اللجنة، ستواصل منظمة الصحة العالمية بذل كل ما في وسعها لوقف جدري القردة وإنقاذ الأرواح".

ومنذ اكتشاف أولى الإصابات بجدري القردة مطلع أيار/مايو، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم فقد انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته. ويعتبر جدري القردة الذي اكتشف لدى البشر في العام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه في العام 1980.

وفي معظم الحالات، يكون المصابون رجالا يمارسون الجنس مع رجال وصغارا نسبيا ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

تزايد الإصابات في دول وانحسارها في دول أخرى

اعتبارا من 18 تموز/يوليو، سجل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها 7896 إصابة بفيروس جدري القردة. وكانت إسبانيا الأكثر تضررا مع تسجيلها 2835 إصابة، تليها ألمانيا (1924) وفرنسا (912) وهولندا (656) والبرتغال (515)، فيما غالبية الحالات تعود إلى "مجموعات من الرجال يمارسون الجنس مع رجال وتتراوح أعمارهم ما بين 18 و50 عاما".

وقالت الدكتورة روزاموند لويس، الخبيرة الرئيسية في جدري القردة في منظمة الصحة العالمية الأربعاء إنه خارج إفريقيا "يشكل الرجال 99 % من الحالات المبلغ عنها"، وأن 98 % من هؤلاء هم "رجال يمارسون الجنس مع رجال، خصوصا أولئك الذين لديهم شركاء متعددون أو جدد أو مجهولون". وتعمل منظمة الصحة العالمية بشكل وثيق مع المجتمع المدني ومجتمع الميم (المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي وحاملو صفات الجنسين) لتسهيل نشر المعلومات حول المرض.

هل اللقاحات متوفرة؟

تعمل وكالة الصحة الأممية بالتوازي مع الدول الأعضاء والخبراء لتعزيز عمليات البحث والتطوير حول الفيروس. وقال تيدروس "رغم أننا نشهد اتجاها تنازليًا في بعض البلدان، فإن بلدانا أخرى ما زالت تواجه ارتفاعا في عدد الإصابات، وقد أبلغت ست دول عن رصدها أولى الحالات الأسبوع الماضي".
وأضاف أن "بعض هذه البلدان تيسير الوصول فيها أضعف بكثير إلى وسائل التشخيص واللقاحات، ما يجعل من الصعب تتبع انتشار المرض ووقفه"، فيما لا تتوفر كمية كبيرة من اللقاحات. وأعلنت شركة "بافارين نورديك" الدنماركية، وهي المختبر الوحيد الذي ينتج لقاحا مجازا لمكافحة جدري القردة الثلاثاء أنها تلقت طلبية ب1,5 مليون جرعة، ستسلّم معظمها في العام 2023، من دولة أوروبية لم تسمّها فيما طلبت الولايات المتحدة 2,5 مليون جرعة.

ومن المقرر أن تعقد   منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس المصادف 21 تموز/ يوليو اجتماعا لتحديد التدابير التي يتعين اتّخاذها في مواجهة التفشي الراهن للمرض.

آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.