صحــــتك

تحديد التدابير العاجلة للجنة طوارئ جدري القردة

جدري القردة (بالإنجليزية: Monkeypox)،  والبعض يسميه جدري القرود، يتميز بالظهور على شكل طفح جلدي وأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا. ينتمي فيروس جدري القردة إلى نفس الجنس الفيروسي الذي يسبب جدري القردة، وينتقل عن طريق الاتصال الوثيق بشخص مصاب أو حيوان مصاب.

بدايةً، ما هو جدري القردة؟ 

جدري القردة هو مرض نادر يسببه فيروس، يظهر على شكل طفح جلدي وأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا. ينتمي فيروس جدري القرود إلى نفس الجنس الفيروسي الذي يسبب جدري القردة.

اجتماع للجنة طوارئ جدري القردة في منظمة الصحة العالمية

كانت السنوات الأخيرة صعبة للغاية، فقد غيرت جائحة COVID-19 الكثير في الطريقة التي عشنا وعملنا بها. والآن، بمجرد أن نبدأ في العودة ببطء إلى الحياة العادية، نسمع قصص وسائل الإعلام عن جدري القردة كتهديد ناشئ، ولكن جدري القردة مرض نادر. ينتشر من خلال الاتصال الوثيق، مثل التقبيل والجنس، لكننا لا نزال نتعلم عن كيفية انتشاره في البشر.

أفضل وسيلة لحماية نفسك هي الحصول على التطعيم إذا كنت في مخاطر عالية، وتجنب الاتصال بالأشخاص المصابين، وغسل يديك بانتظام، وارتداء قناع على فمك وأنفك عند التواجد في الأماكن المزدحمة والمغلقة. تتضمن أعراض جدري القردة المبكرة أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا، تشمل الحمى والرعشة وآلام الجسم. بعد عدة أيام، سيبدأ الطفح في التطور.

جدري القردة نادر الحدوث، ولكنّ عدد الحالات يزيد في إفريقيا وفي مناطق لم تشهد هذه العدوى من قبل، وقد تم رصد حالات من جدري القردة في بلدان أخرى أيضًا، بما في ذلك الولايات المتحدة. في صيف عام 2021، تم اكتشاف حالة من جدري القردة لدى مقيم أمريكي سافر من نيجيريا إلى الولايات المتحدة، ثم في عام 2022، اندلعت تفشيات في مناطق خارج إفريقيا، بما في ذلك أوروبا والأمريكتان وأستراليا.

من يتأثر بجدري القرود؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بجدري القردة. في إفريقيا، تكون معظم الحالات بين الأطفال دون سن 15 عامًا. خارج إفريقيا، يبدو أن المرض أكثر شيوعًا بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال (MSM)، ولكن هناك العديد من الحالات في الأشخاص الذين لا ينتمون إلى هذه الفئة.

ما أعراض جدري القردة؟

يبدأ طفح جدري القردة كبقع حمراء مسطحة، والتي يمكن أن تكون مؤلمة. تتحول هذه البقع إلى بثور ممتلئة بالسوائل والصديد، ثم تجف وتسقط أخيرًا. يمكن أن يظهر الطفح في الفم والوجه واليدين والقدمين والعضو التناسلي الذكري والعضو التناسلي الأنثوي أو الشرج.

بعد التعرض، قد تمر عدة أيام إلى عدة أسابيع قبل أن تظهر الأعراض. تشمل العلامات الرئيسية لجدري القردة:

  • الحمى.
  • الطفح.
  • انتفاخ العقد الليمفاوية.
  • ارتجاف.
  • الصداع.
  • آلام العضلات.
  • الإرهاق.

ليس لدى الجميع الكثير من الأعراض مع جدري القردة. يمكن أن تظهر الأعراض بطرق مختلفة، تتضمن:

  • طفحًا فقط بدون أعراض أخرى، أو تظهر أعراض أخرى في وقت لاحق.
  • أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا، ثم يظهر الطفح. قد لا يظهر لدى بعض الأشخاص طفح على الإطلاق.
  • يمكن أن يكون الطفح منتشرًا، ولكن بعض الأشخاص قد يكون لديهم فقط بضع بثور أو بثور.

من الممكن أن يكون لديك جدري القردة وأنت لا تعلم بذلك، حتى لو لم تظهر الكثير من علامات العدوى، فإنه من الممكن أن تنقل المرض للآخرين من خلال الاتصال الوثيق.

كيف ينتقل جدري القردة؟

ينتقل جدري القردة أو جدري القرود عندما في حال اتصال مع حيوان أو شخص مصاب بالفيروس.

يحدث الانتقال من شخص إلى شخص عندما يحدث اتصال مع قروح، أو قروح، أو قطرات الجهاز التنفسي، أو السوائل الفموية لشخص مصاب، عادة من خلال مواقف حميمية ووثيقة، مثل العناق والتقبيل، أو ممارسة الجنس. البحوث مستمرة، ولكن الخبراء غير متأكدين مما إذا كان الفيروس ينتقل من خلال السائل المنوي أو السوائل المهبلية.

يمكن أيضًا نقل جدري القردة من خلال الاتصال مع مواد ملوثة حديثًا، مثل الملابس والفراش وغيرها من الأغطية المستخدمة من قبل شخص أو حيوان مصاب. 

كيف هو شكل حبوب جدري القردة؟ 

تتم تجربة حبوب جدري القردة بعد مراحل، والتي تتضمن ما يلي: لطخات، وهي عبارة عن مناطق مسطحة من الجلد ذات ألوان تختلف عن المناطق الأخرى. حبوب ونتووءات قوية من الجلد.

هل ينتقل جدري القردة عن طريق اللمس؟ 

يمكن أن يسبب لمس قرح الجلد أيضًا الإصابة بجدري القرود، من شخص مصاب بشكل غير مباشر. وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتشر الجدري عبر الهواء إلى داخل المباني، ويؤدي إلى إصابة الأشخاص في الغرف الأخرى.

كيفية تشخيص جدري القردة؟

نظرًا لأن جدري القردة نادر، قد يشتبه مقدم الرعاية الصحية أولاً في وجود أمراض طفحية أخرى مثل الحصباء أو الحمامية. ولكن تمييز تورم العقد الليمفاوية عادةً يميز جدري القردة عن الأمراض الأخرى.

لتشخيص جدري القردة، يأخذ مقدم الرعاية الصحية عينة من الأنسجة من قرحة مفتوحة (تقرح)، ثم يرسلها إلى مختبر لإجراء اختبار البوليميراز المتسلسل (PCR) (البصمة الجينية). قد تحتاج أيضًا إلى تقديم عينة دم لفحص وجود فيروس جدري القردة أو الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة الخاص بك.

كيفية علاج جدري القردة

جدري القردة عادةً ما يكون مرضًا ذاتي الحدوث، يتحسن بدون علاج، مع استمرار الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. بعد التشخيص، سيتابع مقدم الرعاية الصحية حالتك وسيحاول تخفيف أعراضك، ومنع الجفاف، وسيعطيك مضادات حيوية لعلاج العدوى البكتيرية الثانوية إذا ظهرت.

لا توجد حاليًا علاجات مضادة للفيروسات معتمدة لجدري القردة. إذا كنت مريضًا جدًا، قد يصف لك مقدم الرعاية الصحية أدوية مضادة للفيروسات، مثل السيدوفوفير أو التيكوفيريمات. هذه الأدوية معتمدة لعلاج العدوى الفيروسية الأخرى، مثل الجدري الصغير، ولكن يحتاج الباحثون إلى معرفة المزيد عن مدى فعاليتها في جدري القردة.

هل يمكن علاج جدري القردة في المنزل؟ 

الإجابة باختصار لا، كونه لا يوجد علاج مؤكد لعدوى فيروس جدري القردة في الوقت الحالي، ولكن وللسيطرة على تفشي مرض جدري القردة، يُستَخدَم لقاح الجدري والأدوية المضادة للفيروسات والجلوبيولين المناعي (VIG).

كيفية الوقاية من جدري القردة

إذا كنت عرضة للإصابة بجدري القردة او جدري القرود، يمكن الوقاية من انتشاره بالحصول على التطعيم، وتشمل وسائل الوقاية الأخرى تقليل الاتصال البشري مع الحيوانات المصابة، وتقليل انتقال العدوى من شخص إلى شخص.

اللقاحات المضادة لجدري القردة:

تم تطوير لقاحات لجدري القردة وفقًا للبحث، وتعطى هذه اللقاحات بشكل منفصل عن لقاحات الجدري الصغير. يُوصى حاليًا بلقاحات جدري القردة فقط للأشخاص الذين تعرضوا لجدري القردة، أو الذين من المرجح أن يتعرضوا له. يمكن أن تكون عرضة لمخاطر التعرض في الحالات الآتية:

  • كنت في اتصال وثيق مع شخص مصاب بجدري القردة.
  • تم تشخيص أحد الأشخاص الذين مارست الجنس معهم في الأسبوعين الأخيرين بجدري القردة.
  • ممارسة الجنس في نوادي الجنس أو الحمامات العامة أو أماكن أخرى للجنس التجاري في الأشهر الستة الأخيرة.
  • ممارسة الجنس في حدث أو مكان حدث فيه انتشار جدري القردة.
  • تمتلك شريكًا جنسيًا كان في أي من الحالات المذكورة أعلاه.
  • تتوقع أن تكون في إحدى الحالات المذكورة أعلاه.

إذا كنت رجلًا يمارس الجنس مع الرجال، أو شخصًا متحولًا جنسيًا، أو شخصًا غير ثنائي الجنسية، فقد تكون عرضة لمخاطر التعرض في الحالات الآتية:

  • تم تشخيصك بواحدة أو أكثر من العدوى المنتقلة بالاتصال في الأشهر الستة الأخيرة، بما في ذلك الإيدز الحاد، والسيلان، والزهري، والقرنية، والكلاميديا.
  • ممارسة الجنس مع أكثر من شخص في الأشهر الستة الأخيرة.
  • من المهم الحصول على التطعيم قبل أو في أقرب وقت ممكن بعد التعرض. تحدَّث مع مقدم الرعاية الصحية إذا كنت غير متأكد مما إذا كنت بحاجة إلى التلقيح. إذا كنت ترغب في تلقي اللقاح في موقع أكبر على جسمك، يمكن لمقدم الرعاية الصحية إعطاءه لك في منطقة الكتف بدلاً من الذراع.

وسائل أخرى لمنع جدري القردة:

بالإضافة إلى اللقاحات، هناك وسائل أخرى للمساعدة في منع انتشار جدري القردة تشمل:

  • تجنب الاتصال بالحيوانات المصابة، خاصة القوارض المرضى.
  • تجنب الاتصال بالفراش والمواد الأخرى الملوثة بالفيروس.
  • الطهي الجيد لجميع الأطعمة التي تحتوي على لحم الحيوان أو أجزائه.
  • غسل اليدين بشكل متكرر بالصابون والماء.
  • تجنب الاتصال بالأشخاص الذين قد يكونون مصابين بالفيروس.
  • ممارسة الجنس الآمن، بما في ذلك استخدام الواقيات والسدود الطبية.
  • ارتداء قناع يغطي الفم والأنف عند التواجد بجوار الآخرين.
  • تنظيف وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.
  • استخدام معدات الحماية الشخصية (PPE) عند رعاية الأشخاص المصابين بالفيروس.

ما طول مدى جدري القردة؟

عادةً ما يستغرق جدري القردة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع ليتم حله. إذا تعرضت لجدري القردة، سيراقب مقدم الرعاية الصحية حالتك حتى يتم حل الطفح.

هل جدري القردة قاتل؟

من النادر أن يكون جدري القردة قاتلًا، ولكنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى مشكلات، مثل الالتهاب الرئوي والعدوى في الدماغ (التهاب الدماغ) أو العيون، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

 

 هل سيشهد العالم جائحة جديدة؟ 

على الرغم من تسجيل أكثر من 14500 إصابة في 70 دولة في الأسابيع الأخيرة، وفقا للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي الأربعاء المصادف 20 تموز/ يوليو: "مهما كانت توصية اللجنة، ستواصل منظمة الصحة العالمية بذل كل ما في وسعها لوقف جدري القردة وإنقاذ الأرواح".

ومنذ اكتشاف أولى الإصابات بجدري القردة مطلع أيار/مايو، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم فقد انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته. ويعتبر جدري القردة الذي اكتشف لدى البشر في العام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه في العام 1980.

وفي معظم الحالات، يكون المصابون رجالا يمارسون الجنس مع رجال، وصغارا نسبيا، ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما أنواع فيروس جدري القردة؟ 

 يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

  • فيروس جدري القرود الوسط إفريقي (حوض الكونغو)، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أنه أسهل انتقالاً.
  • فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، وهو ما ينتشر الإصابة فيه حالياً، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة. 

تزايد الإصابات في دول وانحسارها في دول أخرى

اعتبارا من 18 تموز/يوليو، سجل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها 7896 إصابة بفيروس جدري القردة، وكانت إسبانيا الأكثر تضررا مع تسجيلها 2835 إصابة، تليها ألمانيا (1924) وفرنسا (912) وهولندا (656) والبرتغال (515)، فيما غالبية الحالات تعود إلى "مجموعات من الرجال يمارسون الجنس مع رجال وتتراوح أعمارهم ما بين 18 و50 عاما".

وقالت الدكتورة روزاموند لويس، الخبيرة الرئيسية في جدري القردة في منظمة الصحة العالمية الأربعاء إنه خارج إفريقيا "يشكل الرجال 99 % من الحالات المبلغ عنها"، وأن 98 % من هؤلاء هم "رجال يمارسون الجنس مع رجال، خصوصا أولئك الذين لديهم شركاء متعددون أو جدد أو مجهولون". وتعمل منظمة الصحة العالمية بشكل وثيق مع المجتمع المدني ومجتمع الميم (المثليات والمثليون ومزدوجو الميل الجنسي وحاملو صفات الجنسين) لتسهيل نشر المعلومات حول المرض.

ما مدة الإصابة بفيروس جدري القردة؟ وما فترة حضانة الفيروس؟ 

تكون فترة حضانة الفيروس عادة من 7- 14 يومًا؛ لكنْ يمكن أن يستضيف الجسم الفيروس من 5 إلى 21 يومًا.

هل لقاحات جدري القردة متوفرة؟

تعمل وكالة الصحة الأممية بالتوازي مع الدول الأعضاء والخبراء لتعزيز عمليات البحث والتطوير حول الفيروس، وقال تيدروس: "رغم أننا نشهد اتجاها تنازليًا في بعض البلدان، فإن بلادًا أخرى ما زالت تواجه ارتفاعا في عدد الإصابات، وقد أبلغت ست دول عن رصدها أولى الحالات الأسبوع الماضي".
وأضاف أن "بعض هذه البلدان تيسير الوصول فيها أضعف بكثير إلى وسائل التشخيص واللقاحات، ما يجعل من الصعب تتبع انتشار المرض ووقفه"، فيما لا تتوفر كمية كبيرة من اللقاحات. وأعلنت شركة "بافارين نورديك" الدنماركية، وهي المختبر الوحيد الذي ينتج لقاحا مُجازا لمكافحة جدري القردة الثلاثاء أنها تلقت طلبية ب1,5 مليون جرعة، ستسلّم معظمها في العام 2023، من دولة أوروبية لم تسمّها، فيما طلبت الولايات المتحدة 2,5 مليون جرعة.

وقد عقدت  منظمة الصحة العالمية في 21 تموز/ يوليو اجتماعا لتحديد التدابير التي يتعين اتّخاذها في مواجهة التفشي الراهن للمرض.

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.