صحــــتك

إروكسون Eroxon دواء معتَمَد لعلاج خلل الانتصاب

جل إيروكسون eroxon

لطالما كان خلل الانتصاب وما يزال مشكلة تؤرّق الأزواج، وتُسبِّب لهم مشكلات زوجية، وأخرى نفسية. يُعرَف خلل الانتصاب أو فشل الانتصاب أو العجز الجنسي erectile dysfunction بعدم القدرة على الانتصاب، أو عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب بما يكفي لممارسة الجماع.

تتوفّر العديد من العلاجات والخيارات الصحيّة بناءً على السبب ودرجة خلل الانتصاب لدى الرجل، وأي ظروف صحية يعاني منها، لكن غالبا ما تكون هذه العلاجات غير كافية للمريض بسبب آثارها الجانبية.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخًرا، في 13 يونيو 2023، على استخدام جِل يحمل اسم إروكسون Eroxon، الذي تُصنِّعه شركة الأدوية البريطانية فوتورا ميديكال، المتخصصة في الأدوية التي تُعطَى عن طريق الجلد، علمًا أن Eroxon ليس جديدًا، ومتوفرٌ منذ مدة في بلجيكا والمملكة المتحدة، ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

ما هو جِل إروكسون Eroxon؟ وكيف يُستَخدم؟

دواء إروكسون Eroxon هو هلام موضعي يمْكِن وضعه على رأس القضيب مباشرة قبل الجماع، يتوفّر بشكل أنابيب (أمبولات) تُستَخدم مرة واحدة، يتم فرك محتويات الأنبوب على رأس القضيب لمدة 15 ثانية مباشرة قبل الجماع.

يحتوي دواء إروكسون Eroxon على مزيج من المذيبات المتطايرة التي تتبخّر بسرعة عند وضعها على رأس القضيب، مما يُحفّز أجهزة استشعار الأعصاب الموجودة في حشفة القضيب، من خلال تأثير التبريد الأوَّلي، ثم تأثير الحرارة الثانوي، لينتج عن تأثير درجة الحرارة واللمس والضغط إطلاقًا طبيعيًا لأكسيد النيتريك، والذي يُنشِّط استرخاء أنسجة العضلات الملساء الكهفية الجسدية داخل القضيب، مما يتسبّب في زيادة تدفُّق الدم وتصلُّب القضيب وانتصابه.

يُستَخدم Eroxon فقط من قِبَل الرجال الذين يعانون من مشكلات في الضعف الجنسي، ولا يُنصَح به لأولئك الذين لا يعانون من مشكلات في الضعف الجنسي، ويرغبون فقط بتجربة شيء جديد.

تشير الدراسات إلى أن 65٪ من الرجال الذين استخدموه حقَّقوا الانتصاب في غضون 10 دقائق، وحافظوا عليه لفترة كافية لممارسة الجنس. من الجدير بالذكر أن Eroxon لا يتطلّب وصفة طبية، مما يجعله أول علاج من نوعه معتَمد لعلاج ضعف الانتصاب (ED) في الولايات المتحدة.

ما الآثار الجانبية لدواء إروكسون Eroxon؟

لدواء إروكسون آثار جانبية بسيطة، مثل الصداع، أو الحرقة المهبلية.

هل Eroxon متوفر في بلادنا العربية؟

على الرغم من اعتماد هذا الدواء Eroxon الآن في الولايات المتحدة، فإنه غير متاح حتى الآن في بلادنا العربية، وقد لا يصبح متاحًا للشراء حتى عام 2025. تتراوح تكلفة شرائه ما يعادل 31 دولارًا أمريكيًا لحزمة من 4 أنابيب.

ما الدراسات التي أُجريت على دواء إروكسون Eroxon؟

  1. أُجريت الدراسة الأولى على 32 رجلاً أبلغوا أنهم كانوا يعانون فعليًا من خلل الانتصاب، وأنهم قادرون على إدارة أي آثار جانبية في حال كانت لديهم ظروف صحية متزامنة، وكان الغرض من هذه الدراسة معرفة هل من الآمن أن يكون هذا الجِل غير موصوف، أم يجب وصفه من قبل الطبيب.
  2. تم إجراء دراسة عشوائية منزلية لمدة 24 أسبوعًا على 96 رجلًا، قارنت تأثير Eroxon بتأثير عقار تادالافيل tadalafil 5mg، وهو المكوِّن النَشِط لـعلاج السياليس Cialis الذي يشبه الفياغرا، وكان المشاركون يعانون من الضعف الجنسي لأسباب نفسية، وأخرى عضوية، أو مزيج من الاثنين. كانت النتائج ذات دلالة إحصائية مهمة، وأظهرت تغييرًا جيدًا في تحسّن خلل الانتصاب، وكانت نتائج التحسّن عند استخدام جل إيروكسون أسرع من النتائج التي تتحقّق عند استخدام عقار  تادالافيل.

هل جِل إروكسون أفضل من عقار الفياغرا أو السياليس؟

إلى جانب كونه متاحًا بدون وصفة طبية، مما يعني أنه ليس عليك زيارة الطبيب للحصول عليه، ويمْكنك تجنّب تكاليف الزيارة والحَرَج، فإن جِل Eroxon يتمتّع ببعض المزايا المحتَملة الأخرى على مثبّطات الفوسفوديستيراز (PDE)، مثل فاردينافيل، وهو الاسم العام لليفيترا، وتادالافيل (سياليس وأدسيركا)، والسيلدينافيل (الفياغرا). من المفتَرض أن يعمل هذا الجِل بشكل أسرع بكثير من أدوية ضعف الانتصاب الأخرى التي تحظى بشعبية كبيرة، والتي تتناولها عن طريق الفم.

 

*المصادر:

What is Eroxon?

FDA greenlights first OTC topical gel for erectile dysfunction

آخر تعديل بتاريخ
18 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.