صحــــتك

أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

يُعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا وثاني سبب للوفاة من السرطان في جميع أنحاء العالم. وحسب آخر إحصائيات المرصد العالمي للسرطان ومنظمة الصحة العالمية، في سنة 2020 وحدها تم رصد ما يقارب مليوني حالة جديد لسرطان القولون والمستقيم، وما يقرب من مليون حالة وفاة.

 

ويمكن أن يحدث سرطان القولون نتيجة لأسباب مختلفة، من بينها أمراض الأمعاء الالتهابية أو بعض الأمراض الوراثية، وغالبا ما تكون نتيجة فردية ناتجة عن عوامل خطورة مختلفة مثل:

أمراض اللثة عامل خطر لأمراض أخرى

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط أمراض اللثة بنتائج صحية ضارة خارج الفم، بما في ذلك سرطانات الجهاز الهضمي. أيضا، ثبت أن أمراض اللثة مرتبطة بالعديد من الأمراض العامة الرئيسية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وأمراض الكلى المزمنة والأمراض الأيضية. وتشير الدلائل أيضًا إلى وجود صلة بينها وبين مرض باركنسون ومرض ألزهايمر.

 

وتتضمن الآلية المفترضة لتسبب أمراض اللثة في السرطان انتشار مسببات أمراض اللثة إلى مواقع خارج الفم، ونشر السموم الداخلية للبكتيريا، وإطلاق منتجات الالتهاب مباشرة في مجرى الدم. من ناحية أخرى، يعزز الالتهاب المزمن التسرطن عن طريق تحريض الطفرات الجينية، وتثبيط موت الخلايا الطبيعي المبرمج، وتحفيز تكوين الأوعية الدموية التي تغذي الورم.

 

وفي السنوات الأخيرة، أشارت الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى أن أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، مثل سرطان الفم وأمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي والتهابات المفاصل، فإنها عامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أيضا! ومع ذلك، فقد اعتمدت الدراسات السابقة التي درست هذه العلاقة على التحليلات الثانوية للبيانات من دراسات أخرى وكانت محدودة بسبب أوجه القصور المنهجية الأخرى.

 

 

لكن، في هذه الدراسة الكبيرة التي استندت على دراسة سكان مدينة مونتيرو في كندا وامتدت من يناير 2013 وحتى ديسمبر 2019  وبمساعدة الطاقم الطبي في أقسام جراحات الأورام في خمسة مستشفيات رئيسية، تمت دراسة 348 حالة مؤكدة لسرطان القولون ومقارنتها بـ310 حالات غير مصابة كمجموعة تحكم ومقارنة. وتم خلال فترة الدراسة استبعاد عوامل الخطورة الأخرى التي من الممكن أن تسبب أيضا سرطان القولون والمستقيم مثل:

ووجد في نهاية الدراسة أن أمراض اللثة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وأشارت الدراسة إلى أن معدل تشخيص سرطان القولون والمستقيم بين الأفراد في هذه الدراسة الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة الالتهابية كان أعلى بنسبة 50٪ تقريبًا من أولئك الذين ليس لديهم مثل هذا التاريخ، بعد استبعاد عوامل الخطر الأخرى. ونُشرت النتائج في 26 كانون الثاني (يناير) في مجلة "أسباب السرطان ومكافحته".

 

* المصدر

Gum Disease Linked to Colorectal Cancer: COLDENT Study

 

 

آخر تعديل بتاريخ
13 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.