صحــــتك

أسباب حكة القدمين أثناء الحمل وكيفية التعامل معها

حكة القدمين أثناء الحمل

لا يخفى على أحدكم المعاناة والتغيرات التي تحدث للحوامل، ومن بينها حكة القدمين أثناء الحمل، والتي تُعَدّ أحد أكثر الأعراض انتشارًا عند الحوامل. وقد تحدث الحكة في كل الجسم، أو في مناطق محددة مثل القدمين. وغالبًا ما تكون حكة القدمين أثناء الحمل عَرَضًا وليست مرضًا بحد ذاته. ومن المهم أن تستشير الحامل طبيبها لمعرفة سبب حكة القدمين أثناء الحمل، لأنها قد تكون عرَضًا لمشكلة كامنة أكثر خطورة، مثل الركود الصفراوي أثناء الحمل، وهو مرض في الكبد يمكن أن يسبب حكة في القدمين واليدين أثناء الحمل.

أسباب حكة القدمين أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تقف وراء حكة القدمين أثناء الحمل، بما في ذلك الهرمونات، وزيادة التعرق، والمعاناة من أمراض جلدية مثل الصدفية.

1. حكة القدمين أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في الجلد

تسبب التقلبات الهرمونية تأثيرات لكل أعضاء الجسم، ومن بينها الجلد. بالإضافة إلى ذلك؛ يعمل جهازك المناعي بشكل مختلف أثناء الحمل، فهو يزيد مؤقتًا أو يثبط وظائف معيّنة حتى يتمكن طفلك من النمو بأفضل طريقة ممكنة. ويمكن أن يؤدي مزيج الهرمونات وتغيرات الجهاز المناعي إلى بعض الأمراض الجلدية الخاصة بالحمل، والتي قد تسبب حكة في القدمين. وقد تلاحظ الحامل ما يلي:

  • نتوءات صغيرة مثيرة للحكة تشبه لدغات الحشرات.
  • مناطق شبيهة بالطفح الجلدي ومسببة للحكة.
  • بقع حمراء، متقشرة، مثيرة للحكة.

الخبر السار هو أن هذه الأمراض الجلدية لن تضر بطفلكِ، ويجب أن تختفي بعد الولادة.

2. حكة القدمين أثناء الحمل نتيجة حساسية العصب

مرة أخرى بفضل التقلبات الهرمونية، تجد بعضُ النساء الحوامل أن أعصابهن تبدو أكثر حساسية أثناء الحمل، لذا؛ فإن الأشياء التي تبدو "طبيعية" مثل التعرق، أو الدفء، أو ارتداء ملابس ضيقة، أو الغضب، أو ارتداء حذاء غير مناسب، أو مجرد الاستلقاء على سريركِ يمكن أن تسبب حكة في قدميك.

3. حكة القدمين أثناء الحمل نتيجة شد الجلد وتمدده

يَمُر جسم الحامل ببعض التغييرات المذهلة، ونتيجة لزيادة الوزن وتمدد جلد البطن واحتباس السوائل؛ يتمدد الجلد على البطن والفخذين والأرداف والثديين. واعتمادًا على الجينات والهرمونات ومعدل زيادة الوزن، قد تكون أكثر أو أقل عرضة لتطوير علامات التمدد، وهذا يسبب الحكة. وفي حين أنه من غير المحتمل أن تظهر على قدميك علامات تمدد، فإنها تحمل وزنًا زائدًا أثناء الحمل، وتخضع الأربطة لبعض التمدد من تلقاء نفسها، مما قد يؤدي إلى الشعور بالحكة.

4. حكة القدمين أثناء الحمل نتيجة الصدفية أو الأمراض الجلدية الأخرى

إذا كانت السيدة أصلًا مريضة بالصدفية أو الأكزيما أو بعض الأمراض الجلدية الأخرى، فقد تستمر معاناتها أثناء الحمل، لتعاني أيضًا من حكة القدمين أثناء الحمل. 

5. حكة القدمين أثناء الحمل نتيجة الركود الصفراوي

الركود الصفراوي، هو حالة مَرَضية تحدث نتيجة لانخفاض أو توقف قدرة الكبد على معالجة الصفراء، وهو السائل الهضمي الذي يُنتِجه الكبد، وتؤثر هذه الحالة على واحدة أو اثنتين من كل 1000 حامل، وهي أحد أسباب حكة القدمين أثناء الحمل.

وعادة ما يحدث الركود الصفراوي في نهاية الحمل، ويمكن أن تحدث الحكة في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق موضعية. وإذا كانت الحكة محصورة في أجزاء معينة من الجسم، فإن اليدين والقدمين هي أكثر المناطق شيوعًا. وغالبًا ما تكون الحكة أسوأ في الليل، مما يؤدي إلى اضطراب النوم، ولا يوجد طفح جلدي مصاحب للركود الصفراوي، فقط الحكة.

وعلى الرغم من أن حكة اليدين والقدمين أثناء الحمل من الأعراض الرئيسية للركود الصفراوي، فقد تلاحظ السيدة في بعض الأحيان أيضًا أعراضًا أخرى، بما في ذلك الغثيان والإرهاق وانخفاض الشهية، والبول الملوَّن والألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن، بالإضافة لاصفرار الجلد والعينين. 

ولا يسبب الركود الصفراوي أعراضًا مزعجة ومقلقة فحسب، بل هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تسبب ضررًا لنمو الأطفال إذا لم يتم علاجها. ويمكن أن يؤدي عدم علاج الركود الصفراوي إلى الولادة المبكرة، ومتلازمة الضائقة، ومشكلات في الجهاز التنفسي عند الأطفال، وموت الأجنة أثناء أو قبل الولادة بقليل. لهذا السبب؛ من المهم أن تأخذي أي حكة مستمرة أثناء الحمل على محمل الجد، وأن تبلِّغي الطبيب عن أعراضكِ.

طرق تخفيف حكة القدمين أثناء الحمل:

  • عادة ما تستجيب حالات حكة القدمين أثناء الحمل، والتي لا تَنتُج عن ركود صفراوي بشكل جيد، للعلاجات المنزلية، وكذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. ويقترح الأطباء علاجات تحفظية، مثل نقع القدمين بالماء الدافئ أو البارد، واستخدام الكمادات الباردة، والتأكد من تغيير الجوارب بشكل متكرر.
  • ويمكن أن تسبب الحكة جفاف القدمين، لذا يمكن أن تكون المرطبات مفيدة. يمكنكِ أيضًا استخدام مرطب يحتوي على مكونات مضادة للحكة، مثل الكالامين أو المستحضرات التي تحتوي على ديفينهيدرامين (المكون النشط في بينادريل).
  • وإذا تم تشخيص إصابتك بالركود الصفراوي، فإن تصحيح المشكلة الأساسية سيؤدي إلى تحسين الحكة لديك. ومن المحتمل أن يوصف لك دواء يسمى حمض أورسوديوكسيكوليك لعلاج الركود الصفراوي. ويمكنك تلطيف حكة القدمين الناتجة عن الركود الصفراوي بالحمَّامات الدافئة والمرطبات ومضادات الهيستامين.
  •  الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الجريبات الحاكّ يشبه حَب الشباب أثناء الحمل.

الخلاصة: 

للحمل تأثير كبير على جسم الحامل، وبالنسبة لكثيرات، فإن ذلك يُتَرجم إلى شعور بالحكة أكثر من المعتاد. وعندما تستمر الحكة لفترة قصيرة فقط ولا تكون مزعجة للغاية، فليس هناك ما نحتاج إلى القيام به حيال ذلك، إلى جانب استخدام تدابير راحة بسيطة، وانتظار زوال الحكة. ولكن يجب الإبلاغ عن أي حكة مستمرة أو مؤلمة، فقد تكون الحكة التي تصيب يديك وقدميك وتسوء في الليل علامة على الركود الصفراوي، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على طفلكِ إذا لم تعالَج بشكل صحيح. 

 

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.