صحــــتك

أسباب العدوى بالتهاب المعدة الفيروسي

جدار المعدة الطبيعي
 
التهاب المعدة الفيروسي (برد المعدة أو إنفلونزا المعدة) هو مصطلح يطلق على التهاب فيروسي في المعدة والأمعاء، ولا علاقة لهذا الالتهاب بأدوار البرد أو أدوار الإنفلونزا الشائعة، فما هي أسبابه؟ وكم يظل المريض ناقلاً لهذه العدوى؟
​تنتشر الفيروسات التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء من خلال التعايش القريب مع حاملي الفيروس، مثلما يحدث عند مشاركة الطعام أو أواني الطعام، ولمس أسطح وأشياء ملوثة بالفيروسات، وأفضل طريقة لمنع انتشار هذه الفيروسات للآخرين هي غسل يديك بالماء والصابون بصفة متكررة بالإضافة إلى استخدام معقم اليدين. يمكن أن يظل المريض ناقلاً للعدوى لفترة تتراوح من بضعة أيام حتى أسبوعين أو أكثر، ويعتمد هذا على نوع الفيروس المسبب لإنفلونزا المعدة (التهاب المعدة والأمعاء).
يمكن لكثير من الفيروسات أن تتسبب في التهاب المعدة والأمعاء، بما في ذلك فيروسات النورو وفيروسات الروتا (الفيروسات العَجَلية)؛ وتختلف فترة العدوى، وهي الوقت الذي يمكن فيه انتقال المرض من الشخص المريض للآخرين، بنحو طفيف بالنسبة لكل فيروس.

فيروس النورو

تعد فيروسات النورو أكثر سبب شائع للإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي لدى البالغين والأطفال، وعند الإصابة بهذا الفيروس، يصبح المريض ناقلاً للعدوى من لحظة بدء الشعور بالمرض، وعادةً ما تظهر الأعراض بعد التعرض للفيروس بيوم إلى يومين، وعلى الرغم من أن المريض يشعر بتحسن بعد يوم أو اثنين، فإن العدوى تظل قائمة لما يصل إلى ثلاثة أيام بعد التعافي. وقد تستمر العدوى لدى بعض الأشخاص حتى أسبوعين من بعد التعافي.

فيروس الروتا

يمثل هذا الفيروس السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي لدى الرضع والأطفال الصغار، وعادةً ما تظهر أعراض الإصابة به بعد التعرض بيوم إلى ثلاثة أيام. ولكن يصبح المريض ناقلاً للعدوى حتى قبل أن تظهر عليه الأعراض وإلى ما يصل إلى أسبوعين بعد التعافي. ويتوفر لقاحان لفيروس الروتا عن طريق الفم للأطفال الرضع، وهما روتاتيك وروتاريكس.
آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.