صحــــتك

أريكسفي "Arexvy" أول لقاح لفيروس المخلوي التنفسي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على خروج لقاح أريكسفي"Arexvy" للنور، ويُعدّ أول لقاح ضد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) يُعتَمَد للاستخدام في الولايات المتحدة.

اعتُمِد اللقاح للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي الناجمة عن الفيروس المخلوي التنفسي RSV، لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، وأكّد الأطباء أن اعتماد أول لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي يعد إنجازًا مهمًا للصحة العامة للوقاية من هذا المرض الخطير، وانعكاسًا لالتزام منظمة الغذاء والدواء الأمريكية المستمر لتسهيل تطوير لقاحات آمنة وفعالة.

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي فيروسًا شديد العدوى، يسبب التهابات في الرئتين وممرات التنفس لدى الأفراد من جميع الفئات العمرية. سنقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن الفيروس المخلوي التنفسي واللقاح المنقِذ.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس يصيب الجهاز التنفسي، مُسبِّبًا أعراضًا خفيفة شبيهة بالبرد أو الزكام، والتي لا تظهر كلها مرة واحدة. تظهر الأعراض على الشخص المصاب في غضون 4 إلى 6 أيام بعد الإصابة. يمكن أن تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • السُّعال أو العطس.
  • سيلان الأنف.
  • حمّى.
  • ضعف الشهية.
  • صفير بالصدر.

يمكن أن يصيب الفيروس أي شخص، وتتحسن معظم الحالات في غضون أسبوع أو أسبوعين. مع ذلك، قد تتعرض فئتان رئيسيتان للعدوى الشديدة من الفيروس المخلوي التنفسي، وهما: الرضع أو الأطفال الصغار، وكبار السن.

كيف ينتقل الفيروس المخلوي التنفسي؟

يمكن أن ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي بإحدى الطرق الآتية:

  • السعال أو العطس.
  • لمس الأسطح الملوَّثة بالفيروس.

عادة ما يَنقِل الأشخاص المصابون بالفيروس العدوى أثناء المدة من 3 إلى 8 أيام، وقد ينقلون العدوى قبل ظهور أعراض المرض بيوم أو يومين. مع ذلك، يمكن لبعض الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الاستمرار في نشر الفيروس، حتى بعد توقف ظهور الأعراض، ولمدة تصل إلى 4 أسابيع.

يمكن للفيروس المخلوي التنفسي RSV البقاء لعدة ساعات على الأسطح الصلبة، مثل الطاولات وقضبان سرير الأطفال، ويعيش عادة على الأسطح الناعمة مثل الأنسجة واليدين لفترات زمنية أقصر.

يصاب الأشخاص عادةً بالفيروس المخلوي التنفسي RSV لأول مرة في الطفولة، ويُصاب جميع الأطفال تقريبًا قبل عيد ميلادهم الثاني. مع ذلك، قد تتكرر العدوى في أي عُمْر، وعادة ما تكون العدوى عند الأطفال والبالغين الأصحاء أقل حدّة منها عند الرضّع وكبار السن الذين يعانون من حالات طبية معيَّنة.

ما مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي؟

تشمل مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي ما يلي:

  • دخول المستشفى: فقد تتطلب حالات العدوى الشديدة دخول للمستشفى ليتمكن الأطباء من معالجة مشكلات التنفس ومراقبتها، وتزويد الجسم بالسوائل عبر الوريد.
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي: الفيروس المخلوي التنفسي من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالتهاب الرئة والتهاب القصبات لدى الرضّع، ويمكن أن يكون التهاب الرئة خطيرًا على الرضّع والأطفال الصغار، والبالغين الأكبر سنًّا، والأشخاص المصابين بضعف المناعة، أو المصابين بمرض قلبي أو رئوي مزمن.
  • التهاب الأذن الوسطى: إذا دخلَتْ الجراثيم إلى المنطقة الواقعة خلف طبلة الأذن، فقد يصاب الشخص بالتهاب الأذن الوسطى، وتحدث معظم هذه الحالات لدى الرضّع والأطفال الصغار.
  • حساسية الصدر أو الربو: قد يكون هناك ارتباط بين العدوى الحادة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال واحتمال الإصابة بحساسية الصدر في المستقبل.
  • الالتهابات المتكررة: يمكن أن تتكرر العدوى بالفيروس المخلوي التنفسي، لكنّ الأعراض لا تكون بنفس الشدة عادة، وتكون شبيهة بالزكام. يمكن أن تكون الأعراض خطيرة لدى البالغين الأكبر سنًّا، أو الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو الرئة المزمنة.

ما طرق العلاج والوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي؟

ينحصر علاج عدوى الفيروس المخلوي التنفسي RSV في تقليل أو تخفيف الأعراض، مثل التحكم في الحمى والألم، وشرب سوائل كافية لتجنب الجفاف.

لمنع انتشار العدوى بفيروس المخلوي التنفسي RSV، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، مثل:

  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وساعِد الأطفال الصغار على فعل الشيء نفسه.
  • في حال عدم توفر الماء والصابون، استخدِم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
  • أَبْعِد يديك عن وجهك.
  • تجنَّب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة، لأن الجراثيم قد تنتشر بهذه الطريقة.
  • تجنَّب الاتصال الوثيق، مثل التقبيل أو المصافحة، ومشاركة الأكواب وأواني الأكل مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الزكام.
  • غطِّ فمك وأنفك بمنديل، أو بِكُمّ قميصك عند السعال أو العطس، وتخلَّص من المنديل في سلّة المهملات بعد ذلك.
  • قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأشياء التي يلمسها الأشخاص كثيرًا، مثل الألعاب ومقابض الأبواب والأجهزة المحمولة. عندما يلامس الأشخاص المصابون الأسطحَ والأشياء، يمكن أن يتركوا وراءهم الجراثيم، وكذلك عندما يسعلون أو يعطسون، يمكن للقطرات التي تحتوي على الجراثيم أن تقع على الأسطح والأشياء.
  • ابقَ في المنزل عندما تكون مريضًا، سيساعد ذلك في حماية الآخرين من الإصابة.

الدراسة السريرية للقاح أريكسفي

تُعد دورة العدوى بالفيروس المخلوي التنفسي موسميةً، تبدأ عادةً خلال الخريف، وتبلغ ذروتها في الشتاء. كما يعد الفيروس المخلوي التنفسي سببًا شائعًا لمرض الجهاز التنفسي السفلي (LRTD)، والذي يؤثّر على الرئتين، ويمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي، والتهاب القصيبات (التهاب الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين).

يؤدي الفيروس المخلوي التنفسي RSV إلى ما يقرب من 60.000 إلى 120.000 حالة دخول إلى المستشفى، و6000-10.000 حالة وفاة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، وفقًا لدراسات منظمات مكافحة الأمراض والوقاية منها.

تستند سلامة وفعالية لقاح أريكسفي إلى تحليل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لبيانات من دراسات سريرية مستمرة وعشوائية، أُجريت على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر.

صُمّمت الدراسة السريرية الرئيسية للقاح أريكسفي لتقييم سلامة وفعالية جرعة واحدة تُعطى للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر.

أمل جديد للأطفال والسيدات الحوامل

من المنتظر أن يتوفر لقاح جديد للفيروس المخلوي التنفسي RSV يمكن أن يُعطَى للأمهات الحوامل لحماية الطفل قريبًا، فعند تتلقى الأم اللقاح، يبدأ جسمها في إنتاج أجسام مضادة يمكنها التعرف بسرعة على الفيروس، وعلى الخلايا المصابة وتدميرها.

يعدّ توفير الحماية للأطفال حديثي الولادة أمرًا بالغ الأهمية، لأن أجهزتهم المناعية غير ناضجة، مما يجعلهم أكثر عُرْضة للإصابة بالأمراض المُعْدية خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة.

يمكن للأمهات الجدد تعزيز حماية الطفل بعد الولادة عن طريق إرضاع أطفالهن، فقد أظهرت الأبحاث أن حليب الثدي يحتوي أيضًا على أجسام مضادة واقية يمكن أن تنتقل إلى الرضيع.

ختامًا..

يعتبر الفيروس المخلوي التنفسي أحد أكثر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي انتشارًا بين الأطفال وكبار السن، وغالبًا ما تتحسن الحالات المصابة مع العلاج المنزلي، ولكنْ نُكرِّر: إذا لاحظْتَ وجود صعوبة في التنفس عند الشخص المصاب، فعليك التوجه فورًا للطوارئ أو الاتصال بالطبيب المختص.

 

المصادر:

1- https://www.health.com/fda-approves-rsv-vaccine-7488680

2- https://www.cdc.gov/rsv/high-risk/infants-young-children.html

3- https://www.gavi.org/vaccineswork/how-scientists-are-closing-rsv-silent-killer-babies-worldwide

4- https://www.health.com/rsv-vaccine-for-pregnant-moms-approval-7185422

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.