صحــــتك

ما يمكن توقّعه قبل وأثناء وبعد استئصال أنسجة القلب

ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد الاستئصال القلبي
اجراء استئصال أنسجة القلب

استئصال أنسجة القلب هو إجراء طبي مهم يُستخدم لعلاج مشكلات القلب، مثل اضطرابات النظم والاضطرابات الكهربائية القلبية. يتم استئصال أنسجة القلب عادة عن طريق قسطرة القلب وذلك باستخدام مصدر خاص للطاقة، مثل أمواج الميكروويف أو التبريد، لقطع مسار مرضي شاذ يؤثر على تنظيم انقباض عضلة القلب. نستعرض في هذا المقال ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد هذا الإجراء الحيوي.

قبل الإجراء: فحوصات مهمة قبل استئصال أنسجة القلب

قبل أن تخضع لعملية استئصال أنسجة القلب، ستحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات الطبية المهمة. ستُجري أحد أهم الفحوصات وهو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب. في هذا السياق، سيتعين عليك القيام بالآتي:

  • تحليل الدم: سيتم سحب عيّنة من دمك قبل الفحص بشهر واحد تقريبًا، وهذا يساعد في تقدير الصحة العامة وأداء وظائف الكلى لديك.
  • تجنب القهوة والمكيفات: يجب ألا تتناول أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل الفحص بمدة 24 ساعة.
  • إزالة الأجسام المعدنية: قبل الدخول إلى غرفة الفحص، عليك إزالة جميع الأجسام المعدنية، مثل النظارات والمجوهرات والأحزمة والملابس التي تحتوي على سحاب معدني.
  • ملء نموذج مسبق للفحص: يجب ملء نموذج مسبق للفحص قبل الدخول إلى الفحص.
  • ارتداء ملابس مريحة: من الأفضل أن ترتدي ملابس مريحة، فسيُطلب منك أيضًا تغيير ملابسك وارتداء ثوب المستشفى.

بعد القيام بهذه الخطوات، سيقوم فني التصوير بوضع قسطرة وريدية في ذراعك (ربما اثنتين). يجب عليك إبلاغ الطبيب المشرف على العملية إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اليود أو الأسماك البحرية.

قد يتعين عليك تناول دواء معيّن لمدة 13 ساعة قبل الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي، ويجب أيضًا إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من رهاب الأماكن الضيقة، أو يصيبك القلق عند  تواجدك داخل مكان ضيق.

1. أثناء الفحص بالرنين المغناطيسي

أثناء الفحص بالرنين المغناطيسي، ستكون مُستلقِيًا على ظهرك، ولإبقائك بوضع مريح سيتم وضع وسادة تحت ركبتيك، ويتم تقديم كرة صغيرة لك يمكنك الضغط عليها بيدك، ستعمل هذه الكرة على تنبيه الفنّي الذي يُشغّل آلة الرنين المغناطيسي إذا كنت تشعر بعدم الراحة أو وجود أي مشكلات.

عليك أن تَعرِف أنّ جهاز التصوير هذا يصدر صوتًا صاخبًا، لذا سيتم تقديم سماعات رأس حتى تتمكن من سماع الفني الذي يُشغّل الجهاز، سيستخدم الفني أيضًا السماعات لإعطائك تعليمات حول كيفية التنفس أثناء أجزاء معيّنة من الفحص.

إذا شعرت بالبرد، يمكن أن يتم توفير بطانية لك.

إذا قرر طبيبك أنك لا تستطيع إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للقلب، فقد يجدد موعدك لإجراء فحص الحاسوب المقطعي للقلب (CT). هذا الاختبار أيضًا غير جراحي وغير مؤلم.

جهاز بطارية تنظيم ضربات القلب (Pacemaker)

يرجى ملاحظة أنه حتى إذا كنت تمتلك جهازًا مزروعًا لديك سابقًا لتنظيم ضربات القلب (Pacemaker) أو جهاز الصدمات الكهربائية الداخلي (Defibrillator)، فيمكن إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي بأمان. ومع ذلك، قد تكون جودة الصورة أقل من المعتاد، ويتم تقيم ذلك من حالة إلى حالة.

2. الإيكو القلبي بالأمواج فوق الصوتية عبر المريء (TEE)

التصوير بالإيكو عبر المريء هو فحص يُستَخدم لتسجيل صور للقلب بالأمواج فوق الصوتية من داخل المريء، يتميز هذا الفحص بأنه لا ينطوي على تعرض للإشعاع. يتيح هذا الفحص لطبيبك وجود جلطات الدم داخل القلب، ويجب أن يتم هذا التصوير قبل الاستئصال بمدة تتراوح بين 24 و48 ساعة، ولكن قد يتم أيضًا إجراؤه كجزء من العملية نفسها إذا كان ذلك ضروريًا. إذا تم اكتشاف وجود جلطات دموية في قلبك، سيتم إعادة جدولة العملية. توقَّع أن يستغرق فحص الآيكو عبر المريء مدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين.

قبل الفحص بالإيكو عبر المريء

هذا ما يجب أن تتوقعه قبل إجراء فحص الإيكو عبر المريء:

  • قم بإعداد قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها، واستفسر من الطبيب إذا كان يمكن أن تستمر في تناولها قبل الفحص.
  • لا تأكل أو تشرب لمدة ست ساعات قبل الفحص، وهذا يشمل شرب الماء.
  • قم بإبلاغ الطبيب إذا كانت لديك قرحة أو فتق معدي أو مشكلات في البلع، كما عليك إبلاغه بأي حساسية تجاه الأدوية أو بعض مواد التخدير.
  • خطِّط لوجود شخص يقوم بقيادة السيارة لك إلى المنزل بعد الفحص.

أثناء الفحص بالإيكو عبر المريء

عند وصولك لإجراء التصوير بالإيكو عبر المريء، ستقوم بتغيير ملابسك وارتداء ثوب المستشفى.

بمجرد دخولك الغرفة، سيتم رش حلقك بمخدر موضعي. قد يتم منحك أيضًا مهدئًا عامًّا خفيفًا عبر الوريد في ذراعك لمساعدتك على الاسترخاء، يمكن أن يتم أيضًا إعطاؤك الأوكسجين، ثم سيُطلب منك الاستلقاء على جانبك.

سيقوم الطبيب برفق بإدراج منظلر لين في فمك، وسيقوم بتوجيه المنظار ببطء إلى المريء. سيتم طلي المنظار بمادة مزلقة  لتسهيل إدخاله. قد تشعر بحركة الطبيب أثناء توجيه المنظار، لكنها لن تؤلمك أو تعيق تنفسك.

سيقوم ممرض بمراقبة معدّل نبضك وضغط الدم والتنفس، يستغرق الفحص عادة ما بين 20 و40 دقيقة.

بعد الفحص بالإيكو عبر المريء

إذا تم القيام بالإيكو عبر المريء في اليوم الذي يسبق قسطرة القلب واستئصال أنسجة القلب، يمكنك تناول الطعام والشراب مرة أخرى بمجرد أن يتلاشى تخدير حلقك. ستحتاج إلى وجود شخص متاح ليقوم بقيادة السيارة لك إلى المنزل بعد الفحص.

إذا كنت تستعد لإجراء استئصال أنسجة القلب أو تفكر في ذلك، فإن معرفة ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد الإجراء سيساعدك في التحضير الجيد، وتخفيف القلق والتوتر. تذكَّر دائمًا التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على توجيهات محددة ومعلومات إضافية حول حالتك الصحية وإجراء استئصال أنسجة القلب.

أثناء إجراء استئصال أنسجة القلب

ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد الاستئصال القلبي

بالنسبة لبعض المرضى، يمكن للأطباء إجراء عملية استئصال دون تغيير نظم دقات قلبك. ومع ذلك، بشكل أكثر شيوعًا، سيَستخدم الطبيب عدة قساطر لجعل قلبك ينبض بسرعة لكشف مصدر التشويش في نظم القلب.

سيساعد هذا الإجراء الطبيب في إنشاء خريطة كهربائية لقلبك، كما تساعد هذه الخريطة الطبيب في تحديد نوع اضطراب نظُم القلب الذي تعاني منه، ومكان المشكلة، ثم يمكنهم البحث عن الخلايا المريضة داخل قلبك، وإجراء الاستئصال (تدميرها).

بعد أن يتم استئصال (تدمير) الخلايا التي تسبب مشكلات داخل أنسجة قلبك، سيحفّز الطبيب قلبك ليبدأ في النبض بسرعة مرة أخرى. إذا كانت نبضات قلبك منتظمة وأبطأ مما كانت عليه، فإن استئصال (تدمير) الأنسجة قد نجح، أما إذا بدأ قلبك في النبض بسرعة وبشكل غير منتظم مرة أخرى، فقد تحتاج إلى المزيد من الاستئصال وقطع مناطق أخرى في مسار دقات القلب غير الطبيعية.

إدراج القساطر

لإدراج القساطر في أوعيتك الدموية نحو القلب، سيستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا لتخدير منطقة في جلدك حتى لا تشعر بالألم، ومع ذلك، ستشعر بضغط خفيف. سيستخدم الطبيب إبرة صغيرة لإجراء ثقوبٍ في بعض الأوردة أو الشرايين. إذا شعرت في أي وقت بألم في منطقة الفخذ، فأخبِر الطبيب أو الممرضة حتى يمكنهم حقن مزيد من الأدوية المخدرة الموضعية.

بعد ذلك، سيقوم الطبيب بإدراج عدة قساطر أو أسلاك بلاستيكية من خلال هذه الثقوب، وتوجيهها إلى قلبك بمساعدة شاشات الأشعة السينية.

سيعتمد عدد القساطر التي ستحصل عليها ومكان وضعها على نوع إجراء الاستئصال الذي يتم إجراؤه.

تقوم القساطر بتحديد مواقع الإشارات الكهربائية غير الطبيعية في قلبك، ثم تقوم بتحديد تلك المواقع على نظام الخريطة الكهربائية الثلاثية الأبعاد، وهذا يساعده في العثور على المناطق داخل أنسجة قلبك التي تحتاج إلى القطع أو الاستئصال (أو التدمير).

تقوم القسطرة الخاصة بإجراء الاستئصال بتوصيل الطاقة الكهربائية بالتسخين (أو البرودة) لتدمير تلك الآفات. لأن هذه الآفات تنشر الإشارات الكهربائية غير الطبيعية داخل قلبك، وقد تشعر ببعض الانزعاج خلال هذا الجزء من الاستئصال، اعتمادًا على مكانه داخل القلب.

غالبًا ما يَستخدم الأطباء تصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية من داخل القلب (سونار) من خلال قسطرة خاصة.

تستغرق عملية الاستئصال الإجمالية من ساعتين إلى ست ساعات، ولكن يعتمد طول الجراحة على العديد من العوامل.

أثناء الإجراء، قد يُطلب منك عدم التحرك أو التنفس بعمق أثناء قيام طبيبك بالاستئصال. هذا أمر مهم حتى يمكن للطبيب التأكد من أنه يُجرِي الاستئصال في المناطق الصحيحة.

بعد استئصال أنسجة القلب

بعد انتهاء العملية، سيقوم الطبيب بإزالة جميع القساطر، وسيتم وضع ضغط على المناطق التي تم فيها إدخال القساطر لمنع النزيف. ستحتاج إلى البقاء مستلقيًا لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ست ساعات للتأكد من توقف أي نزيف، وأن الجروح تغلق بشكل جيد. معظم المرضى لن يحتاجوا إلى غرز (خياطة).

بعد العملية، قد تظل في المستشفى لبضعة أيام حتى يتمكن الفريق الطبي من مراقبتك ومتابعة تغيرات نظم القلب، وقد يقدم لك الطبيب وصفة طبية قبل مغادرتك المستشفى.

مخاطر عملية استئصال أنسجة القلب

احتمالية حدوث مشكلات صحية بعد استئصال أنسجة القلب منخفضة بشكل عام، ومع ذلك، من المهم مناقشة أي مشكلات محتملة قد تواجهها مع طبيبك قبل الإجراء. من بين المشكلات الممكنة:

  • نزيف من الأوعية الدموية حيث تم إدخال القساطر.
  • تلف في جزء من عضلة القلب نفسها.
  • تغيرات في النظام الكهربائي للقلب .
  • التهاب في أنسجة حول القلب.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
  • التلف الجانبي لأجزاء أخرى قريبة من مكان الإجراء، مثل المريء والأوردة الرئوية والأعصاب التي تزوِّد الحجاب الحاجز (العصب الحجابي).

ما يمكن توقّعه بعد استئصال أنسجة القلب

قد تستغرق المناطق التي تم استئصالها (أو تدميرها) داخل قلبك ما يصل إلى ثمانية أسابيع للشفاء، وقد تظل لديك اضطرابات في نظم دقات القلب خلال الأسابيع الأولى بعد الاستئصال. خلال هذا الوقت، قد تحتاج إلى تناول أدوية مضادة لاضطرابات نظم القلب أو علاج آخر. قد تشعر بالأعراض الآتية:

  • ألم خفيف في الصدر.
  • زيادة في سرعة دقات القلب.

متى تتصل بالطبيب بعد استئصال أنسجة القلب؟

اتصل بالطبيب إذا شعرت بأي من الأعراض الآتية:

  • زيادة في النزيف في مواضع إدخال القساطر.
  • ظهور آثار تورم أو ألم في المنطقة حيث تم إدخال القسطرة.
  • ضيق في التنفس أو ألم في الصدر.
  • برودة أو انتفاخ أو خدر في ذراعك أو ساقك بالقرب من موقع إدخال القسطرة.
  • ظهور كدمة أو كتلة أكبر من حجم الجوزة بالقرب من موقع إدخال القسطرة.
  • حمى تصل إلى 37.7 درجة.
  • ظهور أعراض اضطراب نظم دقات القلب.
  • الارتباك والتشوش الذهني.
  • أعراض السكتة الدماغية.

إرشادات للتعافي بشكل أسرع بعد استئصال أنسجة القلب 

بعد الإجراء، عليك أن تعود بحذر إلى أنشطتك اليومية. هذه إرشادات عامة، ولكن قد يقوم الطبيب بتعديلها وفقًا لحالتك الخاصة:

  • لا تَقُد السيارة لمدة يومَين.
  • لا تَحمِل أثقالًا تزيد عن 4.5 كيلوغرامات لمدة أسبوع واحد.
  • لا تمارِس الرياضة لمدة أسبوع واحد.
  • لا تمارِس الجنس لمدة أسبوع واحد.

في مساء يوم الإجراء، سيُطلب منك البدء في المشي. في معظم الحالات، يمكنك العودة إلى العمل المكتبي في غضون يومَين إلى ثلاثة أيام.

 

المصدر:

WHAT TO EXPECT BEFORE, DURING, & AFTER CARDIAC ABLATION

آخر تعديل بتاريخ
22 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.