صحــــتك

ما هي أعراض وطرق علاج الفتق الإربي؟

أنواع الفتوق في البطن

علاج الفتق الإربي يكون غالبًا عن طريق الجراحة. يحدث الفتق الإربي في منطقة المغبن في ممر يُسمَّى القناة الإربية، وقد تلاحظ وجود انتفاخ على جانب واحد أو في الجانبين، وهو ناتج عن بروز أنسجة البطن من خلال فتحة في جدار البطن السفلي، وقد يكون الفتق خَلْقيًا، أي موجودًا منذ الولادة، أو بسبب تنكس العضلات الطبيعي مع التقدم بالعمر. تابِع معنا قراءة المقال لتتعرَّف أكثر على أعراض وعلاج الفتق الإربي.

ما هو الفتق الإربي؟

الفتق الإربي هو أكثر أنواع الفتوق شيوعًا، يحدث عندما تبرز أنسجة من البطن عبر فتحة في أسفل جدار عضلات البطن، ويحدث عندما تبرز أنسجة من داخل البطن، مثل دهون البطن أو جزء من الأمعاء، من خلال فتحة في جدار البطن السفلي، وهو الجدار الذي يفصل بطنك عن فخذك. يحدث الفتق الإربي في القناة الإربية، وهي ممر يمتد عبر جانبي أسفل الحوض إلى الأعضاء التناسلية، ويُطلَق عليه أيضًا اسم فتق الفخذ، والإرب هو منطقة في أعلى الفخذ عند التقاء الفخذ بالبطن.

ما الفرق بين الفتق الإربي المباشر والفتق الإربي غير المباشر؟

يمر الفتق الإربي المباشر عبر جدار القناة الإربية مباشرة، ويحدث هذا النوع من الفتق عند البالغين والمسنين بمرور الوقت، نتيجة مزيج من ضَعف عضلات البطن والضغط المزمن على جدار العضلات. أما الفتق الإربي غير المباشر فيدخل عبر القناة الإربية من الأعلى، ويحدث عادة بسبب وجود عيب خَلْقي. في بعض الأجنّة، لا تنغلق فتحة هذه القناة بشكل كامل أثناء النمو في الرحم.

مَن يصاب بالفتق الإربي عادة؟

لأسباب تتعلق بالتشريح، عادةً ما يصيب الفتق الإربي الذكور عند الولادة بنسبة 10:1. يبدأ تشكل الخصية فوق جدار البطن السفلي، وتنزل عبر القناة الإربية إلى كيس الصفن، ويكون المكان الذي تمر فيه الخصية أكثر عرضة للفتق لأنه فتحة موجودة مسبقًا، ويمكن إعادة فتحها بسهولة أكبر. أحيانًا، لا يتم إغلاقها تمامًا أثناء النمو في المقام الأول. في الإناث، تكون القناة الإربية أضيق، وتبدأ تحت جدار البطن، وتحتوي على الرباط المستدير الذي يدعم الرحم، وهذا الرباط الصلب يساعد على دعم عضلات جدار البطن من داخل القناة الإربية.

ما مدى خطورة الفتق الإربي؟

إذا سبب لك الفتق بالفعل إزعاجًا، فمن المحتمل أن يوصي مقدم الرعاية الصحية بأن يتم علاج الفتق الإربي من خلال عملية جراحية قبل أن يصبح أسوأ. إذا لم تكن لديك أعراض بَعْدُ، فقد ينتظر الطبيب فقط ويراقب لفترة من الوقت، ولكن ستُسبِّب معظمُ حالات الفتق الإربي أعراضًا مع مرور الوقت. يوصي أطباء الأطفال عمومًا بمعالجة الأطفال المصابين بالفتق الإربي على الفور، بسبب خطر تعرضهم لمضاعفات أكبر.

ما هي أعراض الفتق الإربي؟

قبل معرفة طريقة علاج الفتق الإربي يجب معرفة أعراضه. على كل حال, لا تظهر أعراض لدى جميع حالات الفتق الإربي، ففي بعض الأحيان تظهر الأعراض وتختفي، وقد ينزلق الفتق إلى الداخل والخارج من القناة الإربية، أو قد تشعر به فقط أثناء أنشطة معيّنة. عند الأطفال، قد ترى كتلة في منطقة أعلى الفخذ تظهر أكبر عند البكاء، وقد تختفي عندما ينام الطفل. قد لا يكون الفتق الإربي غير المباشر محسوسًا (يمكن الشعور به) عند اللمس، لأنه قد يكون مطويًا خلف ألياف العضلات. قد تلاحظ:

  • انتفاخًا في منطقة الفخذ على جانبي عظم العانة، ويمكن أن يدخل الفتق في كيس الصفَن أو الشفرَين.
  • شعورًا بالضغط أو الثقل في أعلى الفخذ.
  • ألمًا في أعلى الفخذ، خاصة عند الإجهاد أو الرفع أو السعال أو الانحناء.
  • إحساسًا بالحرقان أو القَرص قد ينتشر عبر حوضك أو أسفل ساقك.

ما هو السبب الرئيسي للفتق الإربي؟

يحدث الفتق الإربي عندما يكون هناك ضَعف أو فتحة في جدار البطن السفلي تسمح لأنسجة البطن بالاندفاع، وقد تساهم أشياء كثيرة في ذلك. منها سنوات الحمل والإنجاب أو حمل الأطفال الصغار، بالإضافة إلى الوظائف التي تتطلب الوقوف لعدة ساعات، ولا يقل ارتفاع الضغط داخل البطن الناتج من السُّمنة المزمنة أهميةً في التسبب في الفتق، كما ويعتبر تنكُّس الأنسجة الطبيعي مع التقدم في العمر سبباً آخر. وفيما يلي الأسباب الأخرى:

  • وجود نقطة ضعف خَلقية عند الولادة.
  • الاختلافات الخَلْقية في قوة النسيج الضام (الكولاجين).
  • وجود بقعة مفتوحة أو ضعيفة من عملية جراحية سابقة في البطن.
  • السعال المزمن أو العطس.
  • الإجهاد المزمن عند التبول أو البراز.
  • التمارين الشاقة المتكررة أو العمل اليدوي.

 

ما هي المضاعفات المحتملة للفتق الإربي؟

إذا لم يتم علاج الفتق الإربي فإن خطر التوسّع بمرور الوقت هو أحد أهم مضاعفاته. يمكن أن يكون لضغط الفتق الموجود على الأنسجة الضعيفة تأثير كرة الثلج، مما يجعل الأمور أسوأ، فكلما طال بها الحال من دون علاج, سيكون تأثيرها وخطورتها أعلى. ومن مضاعفات الفتق الإربي ما يلي:

  • اختناق الفتق، أو الفتق المحبوس، هو الذي لا يمكن "تخفيفه" أو إعادته إلى مكانه داخل البطن.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة، إذا انفتق جزء من الأمعاء الدقيقة داخل الفتق، وانحصر وانضغط، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد.
  • اختناق الفتق، إذا انقطع تدفق الدم عن الفتق المختنق، فقد يؤدي إلى التهاب وعدوى الأنسجة، وفي النهاية موت الأنسجة (الغرغرينا). اختناق الفتق هو حالة طبية طارئة.

 

ماذا سيحدث إذا تُرك الفتق الإربي دون علاج؟

لا يتحسّن الفتق الإربي من تلقاء نفسه، بل عادة ما تتفاقم الحالة. لن تعاني بالضرورة من مضاعفات، لكن الخطر يزداد بمرور الوقت، ويكون الخطر أكبر بالنسبة للأطفال لأنهم ما زالوا في طور النمو، وسيتوسع الفتق لديهم بمعدل أسرَع. قد يصاب الأطفال أيضًا بفتق غير مباشر، والذي من المرجح أن ينتقل إلى كيس الصفن. لا ينبغي ترك الفتق الإربي عند الطفل دون علاج.

كيف يتم علاج الفتق الإربي بالجراحة؟

الهدف من عملية علاج الفتق الإربي بالجراحة هو إعادة محتويات الفتق إلى تجويف البطن وإغلاق الفجوة، وهذا ما يُسمى أيضًا بـرفو الفتق Herniorrhaphy. في بعض الأحيان، يقوم الجراحون بتقوية المنطقة الضعيفة بأنسجة من جزء آخر من الجسم، أو بوضع شبكة صناعية داعمة، وهذا ما يُسمى رأب الفتق Hernioplasty. يعتمد نوع العملية الجراحية التي ستخضع لها على حالتك الصحية العامة وتاريخك الجراحي السابق، وخبرة الجراح. فيما يلي طرق علاج الفتق الإربي بالتفصيل:

  • الجراحة بالمنظار هي تقنية قليلة التوغل يقوم الجراح فيها بعمل عدة شقوق صغيرة بطول 1 سم في بطنك، والتي تلتئم بسرعة نسبيًا. من خلال جروح "ثقب المفتاح" هذه يتم إدخال منظار البطن، وهو أنبوب رفيع متصل بكاميرا فيديو، وإدخال الأدوات الجراحية اللازمة.
  • يََستخدم إصلاح الفتق الروبوتي أيضًا منظار البطن، والفرق هو أن الجراح يجلس في وحدة تحكم منفصلة في غرفة العمليات، ويتعامل مع الأدوات الجراحية من وحدة التحكم.
  • الجراحة المفتوحة هي الطريقة التقليدية لإصلاح الفتق، يقوم الجراح بعمل قطع طويل عبر حوضك لفتح تجويف الحوض.

 

 

ما هي المضاعفات المحتملة لجراحة علاج الفتق؟

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات العامة في جميع العمليات الجراحية. تحدث المضاعفات الآتية في 1٪ من عمليات إصلاح الفتق، وتشمل المخاطرُ المرتبطة بإصلاح الفتق الإربي على وجه الخصوص احتباسَ البول، إذ يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في التبول بعد العملية الجراحية، وهذا مؤقت، قد يضطر مقدم الرعاية الصحية إلى وضع قسطرة في المثانة لتصريف البول. وقد يحدث ألم مزمن، وألم الفخذ المزمن الطويل الأمد بعد إصلاح الفتق الإربي في 10٪ من الأشخاص، وقد يكون ذلك بسبب تلف الأعصاب، أو حدوث رد فعل للشبكة الاصطناعية إذا كنت قد خضعت لعملية رأب الفتق بهذه الطريقة. كما وتشمل المضاعفات ما يلي:

  • إصابة الأعضاء أو الأوعية الدموية أو الأعصاب المجاورة.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • مشكلات التئام الجروح.
  • ردود الفعل على أدوية التخدير.
  • جلطات الدم.

 

كيف يمكنني تقليل مخاطر إصابتي بالفتق الإربي؟

لا توجد طريقة لمنع الفتق الإربي الخَلْقي الذي وُلدْتَ به، ولكن يمكنك تقليل خطر إصابتك بفتق إربي مباشر عن طريق تقليل ضعف جدار البطن السفلي. على سبيل المثال:

  • ارفع الأشياء الثقيلة باستخدام عضلات فخذيك وساقيك، وليس عضلات بطنك وظهرك.
  • إذا كنت ترفع الأثقال، فاطلب من خبيرٍ رياضي التحققَ من أسلوبك.
  • ابحث عن علاج للحالات التي تسبب السعال المزمن أو العطس.
  • ابحث عن علاج للإمساك المزمن، غالبًا ما تساعدك التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.
  • تقليل تراكم الدهون في المنطقة حول بطنك.
  • تمرَّن لبناء القوة الأساسية والحفاظ على لياقة عضلات البطن.

ما هو المتوقّع بعد إصلاح الفتق الإربي؟

قد تحتاج إلى مسكنات للألم لبضعة أسابيع بعد الجراحة، كما يُنصح بعدم القيام بإجهاد أو رفع أي شيء أثناء فترة التعافي. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية أيضًا بتغييرات نمط الحياة على المدى الطويل للمساعدة في منع عودة الفتق. قد يلاحِظ ما يصل إلى 2٪ من البالغين عودةَ الفتق مع مرور الوقت، مما يتطلب عملية أخرى، وعادة لا يتكرر الفتق عند الأطفال.

كيف يمكنني التعامل مع الفتق الإربي النَّشِط؟

إذا كنت تعاني من فتق إربي ولم يتم إصلاحه، فستحتاج إلى الحرص على عدم تفاقمه. قد ترغب في تجنّب بعض التمارين أو الأنشطة التي تُجهِد عضلات البطن، وقد ترغب في التفكير في تقليل وزنك، أو الإقلاع عن التدخين، أو تغيير نظامك الغذائي لتحسين وظيفة الأمعاء ومنع الإجهاد أثناء التغوط. استشِر مقدم الرعاية الصحية حول رعاية الفتق.

متى يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية بشأن الفتق الذي أعانيه؟

استشر مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا واجهت أيًا من هذه المضاعفات قبل العملية الجراحية أو بعدها:

  • حمّى أو قشعريرة.
  • استفراغ وغثيان.
  • صعوبة التبول.
  • صعوبة في التبرز.
  • زيادة الألم أو التورم أو الاحمرار.
  • عندما يبدو الفتق أكبر حجمًا ولا يمكن إرجاعه إلى داخل البطن.

علاج الفتق الإربي عند الرضّع والأطفال

يتمثّل العَرَض الرئيسي للفتق الإربي عند طفلك بوجود انتفاخ يمكن رؤيته تحت الجلد في أعلى الفخذ أو في كيس الصفن. سيحتاج طفلك لعملية جراحية لإصلاح الفتق الإربي، وتستغرق الجراحة عادةً أقل من ساعة، وعادةً ما تكون في العيادة الخارجية، هذا يعني أنه يمكن لطفلك العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء.

 

  • أثناء العملية الجراحية

قبل الجراحة, سيعطي طبيب التخدير طفلك تخديرًا عامًا، ولن يشعر طفلك بألم أثناء العملية الجراحية. سيقوم جراح طفلك بعمل شق صغير في أعلى فخذ طفلك، أو أسفل البطن، وسيعيد محتويات الفتق إلى بطن طفلك، ثم يقوم بإغلاق الفتحة في القناة الإربية لمنع حدوث فتق آخر. ستغطي شرائط صغيرة من الشريط اللاصق الشقوقَ عن الناتجة عن الجراحة وتغلقها.

 

  • بعد العملية الجراحية

يجب أن يكون طفلك قادرًا على العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات من العملية. إذا كان طفلك قد وُلد سابقًا لأوانه، أو كان يعاني من حالات طبية معيَّنة، فقد يحتاج إلى البقاء في المستشفى للمراقبة. سيحدد مقدم الرعاية الصحية لطفلك موعدًا للمتابعة بعد سبعة إلى 10 أيام من العملية الجراحية، كما سيرغب في فحص حالة الشق الجراحي عند طفلك والتأكد من أن طفلك يتعافى تمامًا.

 

قد يشعر طفلك ببعض الألم أو الانزعاج الخفيف بعد العملية، وسيختفي الألم في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وقد يصف مقدم الرعاية الصحية لطفلك مسكنات للألم. يمكنك إعطاء طفلك حمَّامًا إسفنجيًا في اليوم التالي للعملية، لكن لا تُحمّمي طفلك في حوض الاستحمام لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية. تَسقط قِطَع الشريط اللاصق الصغيرة التي تغطي شقوق طفلك تدريجياً من تلقاء نفسها، لا تسحبي هذه الشرائط بنفسك، وإذا لم تسقط الشرائط من تلقاء نفسها، فسيقوم مقدم الرعاية الصحية لطفلك بإزالتها في موعد المتابعة لطفلك.

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ماذا أفعل إذا اعتقدت أن طفلي مصابٌ بفتق إربي؟

ابحث عن رعاية طبية لأي علامات تدل على وجود فتق، أو أي نوع من التكتل أو الانزعاج لدى طفلك. عادة ما يتم علاج الفتق الإربي في أسرع وقت ممكن.

كيف يتم تشخيص الفتق الإربي؟

عادة ما يكون الفحص البدني كافيًا لتشخيص الفتق الإربي، سيحاول مقدم الرعاية الصحية رؤية الفتق وتلمسه، وقد يطلب منك السعالَ أو الضغط كما لو كنت تتغوّط لإخراج الفتق. سيرغب الطبيب أيضًا في معرفة ما إذا كان يمكن إعادة الفتق إلى مكانه، أو ما إذا كان عالقًا ومختنقًا ومحصورًا.

ما هو أفضل علاج للفتق الإربي؟

يوصي مقدمو الرعاية الصحية بإجراء عملية جراحية لمعظم حالات الفتق الإربي، ولجميع الأطفال، ولأولئك الذين يعانون من حالات الفتق الإربي. تتسبب معظم حالات الفتق الإربي في النهاية في ظهور أعراض، ويكون الأطفال والنساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

 

 

ختاماً, الفتق الإربي هو أحد أكثر الحالات شيوعًا التي تصيب جميع الأشخاص من بالغين وأطفال، بما في ذلك 25٪ من جميع الرجال. يعتبر علاج الفتق الإربي شائعًا أيضًا، وقد تم تطوير العديد من التقنيات المختلفة لعلاج ذلك. إذا تم تشخيصك أنت أو طفلك بالفتق الإربي، فمن الأفضل علاجه على الفور قبل أن يصبح أكثر تعقيدًا.

 

المصادر

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16266-inguinal-hernia
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/4337-inguinal-hernia-treatment-for-children
آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.