صحــــتك

ما هي أعراض خلع مفصل الكوع عند الأطفال؟

ما هي أعراض خلع مفصل الكوع عند الأطفال؟

يصرخ كثير من الأطفال بسعادة عندما نؤرجِحهم ذهابًا وإيابًا، لكنْ هل تعلم أن هذا النشاط الممتع يمكن أن يؤدي إلى واحدة من أكثر الإصابات شيوعًا عند الأطفال الصغار؟ إنه خلع مفصل الكوع Nursemaid elbow، وهو خلع جزئي لمفصل الكوع ناتج عن شد الذراع أو اليد.

خلع مفصل الكوع هو حالة طارئة، ولكنْ يتم إصلاحه بسهولة بواسطة مقدِّم رعاية صحية مدرَّب. العلاج عبارة عن تقنية تصحيح بسيطة تُسمّى تخفيف خلع مفصل الكوع.

قد يَستخدم طبيبك مصطلحات أخرى لخلع مفصل الكوع، مثل المرفق الفَككي، وخلع الرأس الكُعبري، والكوع المشدود.

كيف يصاب الطفل بخلع مفصل الكوع؟

خلع مفصل الكوع هو إصابة شائعة بين الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة، وتُعَدّ الفتيات أكثر عُرضة للإصابة بخلع مفصل الكوع من الصبيان. لا تَظهر الإصابة في كثير من الأحيان عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 أو 6 سنوات، وذلك لأنه مع نمو الأطفال، تتصلب عظامهم وتصبح الأربطة أكثر قوة وسمكًا، ويساعد هذا على إبقاء الكوع ثابتًا في مكانه.

ما الذي يسبب خلع مفصل الكوع؟

يمكن أن يحدث خلع مفصل الكوع إذا قمت بسَحب أو شدّ أسفل ذراع الطفل أو يده، خاصةً إذا كانت الذراع مطوية أو منثَنية، ولا يتطلب الأمر الكثير من القوة حتى تحدث الإصابة.

قد يحدث خلع مفصل الكوع إذا:

  • قُبِض على الطفل من يده لمنع سقوطه.
  • رُفِعَ الطفل من اليدين أو الرسغين.
  • سُحِبَ ذراع الطفل من خلال السترة.
  • أرجحة الطفل من الذراعين أو اليدين.
  • شد الطفل فجأة من يده لتجنب خطر ما.

في بعض الأحيان قد يحدث خلع مفصل الكوع إذا:

  • جرى تقليب الرضيع على ذراعه.
  • استخدام الطفل يديه لتدعيم نفسه أثناء السقوط.

ما هي أعراض خلع مفصل الكوع؟

العَرَض الرئيسي لخلع مفصل الكوع هو الألم عندما يحرك الطفل ذراعه. في الواقع، يمكن أن يكون خلع مفصل الكوع مؤلمًا للغاية رغم عدم وجود تورم أو كدمات أو أي علامة أخرى على إصابة خطيرة.

يمكن للطفل أن:

  • يتألم فوراً من الذراع والكوع المصاب، وأحيانًا يشعر بالألم في الرسغ أو الكتف أو كليهما معًا.
  • يبكي عند تحريك الذراع أو لمسها.
  • يضع الذراع بجانبه أو يدعمها بالذراع الأخرى.
  • لا يستخدم الذراع.
  • يرفض تدوير راحة يده.

يجب ألا تحاول فرد الذراع أو إعادة الكوع إلى مكانه، إذا قمت بذلك فسيقاوم الطفل، وقد تتسبب في أضرار أكثر خطورة على ذراع الطفل. يمكن أن يكون الألم شديداً حتى بدون وجود تورُّم في منطقة الكوع، وقد تكون هناك علامة على وجود كسر في العظام. اتصل بطبيبك إذا أصيب طفلك بخلع مَفصل الكوع.

هل خلع مفصل الكوع حالة طارئة؟

نعم. حتى ولو لم تَظهر على طفلك علامات ألم واضحة، فقد لا يستطيع الأطفال في هذا العمر التعبير عن ذلك، كما أن الاستخدام العادي للذراع سيكون مؤلمًا ومثبطًا حتى يتم تصحيح الإصابة. اطلب العناية الطبية على الفور.

سيقوم مقدم الرعاية الصحية بفحص طفلك لاستبعاد وجود أي كسور قبل محاولة إصلاح الكوع، إذ قد تتسبب محاولة تصحيح الكوع المكسور بمزيد من الضرر. عندما يكون التشخيص واضحًا، يمكن للممارِس المدرَّب تصحيح خلع مفصل الكوع بأمان.

لا تَترك خلع مفصل الكوع لدى الطفل دون علاج. على الرغم من أنه يصحح نفسه، فإن ذلك ليس اختيارًا آمنًا. عادة لن يحدث ذلك، وإذا حدث فقد لا يصحح نفسه تمامًا، وسيبقى طفلك بحاجة إلى الفحص للتأكد من شفاء الكوع جيدًا.

يمكن أن يؤدي التأخير في العلاج إلى زيادة صعوبة إصلاح الإصابة؛ لأن العظم الكُعبري يكون في غير مكانه في المفصل المخلوع، ويؤدي هذا إلى تمدد أربطة المفصل، مما يجعلها أقل ملاءمة للعودة إلى مكانها، وهو أيضًا أمر مؤلم بالنسبة للطفل، وقد يؤدي الفشل في تصحيح الكوع إلى إعاقة طفلك بشكل دائم.

كيف يتم علاج خلع مفصل الكوع؟

يعتمد العلاج على عُمْر طفلك وصحته العامة. سيقوم الطبيب بفحص الطفل والتأكد من عدم وجود كسر في العظم، عادة لا تكون الأشعة السينية ضرورية لتشخيص هذه الحالة.

يمكن إعطاء مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل، موترين). تأكَّد من استشارة مقدم الرعاية الصحية بشأن الجرعة الصحيحة لطفلك، ولا تعطِ الأسبرين أبدًا لطفل عمره أقل من 12 عامًا.

يستخدم الطبيب طريقة تُسمّى "مناورة التخفيض" لإعادة الكوع إلى الموضع الصحيح، وتُسمّى هذه الطريقة أيضًا "التخفيف". في هذه الطريقة، يمسك الطبيب معصم الطفل وكوعه، ثم يقوم بتحريك الذراع بحذر بطريقة معيَّنة حتى يعود الكوع إلى مكانه، وقد تُسمَع "طقّة" عندما يحدث هذا.

تستغرق مناورة التخفيض بضع ثوانٍ فقط، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب. قد يكون الإجراء مؤلمًا لفترة وجيزة، ومن المحتمل أن يبكي الطفل لبضع ثوان.

يمكن لمعظم الأطفال استخدام الذراع دون ألم خلال 10 إلى 15 دقيقة بعد ذلك، لكن قد يخشى بعض الأطفال استخدام الذراع لأنهم يتذكرون أنها كانت مؤلمة من قبل. إذا حدث هذا، فقد يوصي طبيبك بتناول مسكنات الألم، ثم المراقبة لمدة ساعة للتأكد من أن الطفل يحرك ذراعه.

عادة لا تكون هناك حاجة للأشعة السينية، لأن نتائج الأشعة السينية تكون طبيعية لدى شخص مصاب بخلع مفصل الكوع، لكن يمكن إجراء الأشعة السينية إذا لم يحرك الطفل ذراعه بعد التخفيض.

في بعض الأحيان، لا تنجح المحاولة الأولى للتخفيض، وقد يستغرق الأمر مرتَين أو أكثر لإعادة الكوع إلى الموضع الصحيح. نادرًا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية، وإذا لم يتمكّن طبيبك من إعادة عظم الكوع إلى مكانه، فسيتصل باختصاصيّ تقويم العظام.

قد يكون خلع مفصل الكوع في بعض الأحيان نتيجة لإساءة معاملة الأطفال، يمكن إجراء تحقيق في إساءة معاملة الأطفال إذا كانت هناك علامات أخرى على تعرُّض الطفل للإيذاء، أو إذا حدث ذلك عند طفل أكبر سنًا.

هل يمكنني علاج خلع مفصل الكوع في المنزل؟

يمكنك وضع الثلج وإعطاء طفلك مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للسيطرة على الألم، ثم اطلب العناية الطبية المتخصصة. يجب تصحيح المفصل المخلوع من قبل مقدِّم رعاية صحية ماهر.

قد يحاول بعض البالغين تعلم مناورة التصحيح بأنفسهم، إنما لا يُنصح بهذا بشكل عام. يُحذِّر مقدمو الرعاية الصحية من أن التصحيح ليس آمنًا حتى يتضح التشخيص ويُستَبعد وجود كسور.

هل يمكنك منع خلع مفصل الكوع؟

ستقوى الأربطة مع نمو طفلك، لذلك سيكون من غير المرجح أن يؤدي شدّ ذراعَي الطفل إلى إصابة الكوع. حتى ذلك الحين، قد تتمكن من منع خلع مفصل الكوع إذا اتبعت هذه النصائح:

  • لا ترفع الطفل من الذراعين أو اليدين، ارفع الطفل من تحت الذراعين بدلاً من ذلك.
  • لا تسحب أو تهز يد الطفل أو ذراعه بشدة.
  • لا تقم أبدًا بأرجحة الطفل من اليدين أو الذراعين من أجل اللعب معه.
  • استخدم الإشارات اللفظية بدلاً من الجسدية لجذب انتباه طفلك.
  • تَحَلَّ بالصبر مع الأطفال الصغار الذين يضعون أذرعهم من خلال السترات.

من المرجح أن يصاب الأطفال الذين لديهم خلع مفصل الكوع مرة أخرى في المستقبل.

ما هي النظرة الطويلة المدى لخلع مفصل الكوع؟

عادة ما يمكن لطبيب الأطفال أن يعتني بخلع مفصل الكوع. إذا بدأ طفلك في استخدام ذراعه بشكل طبيعي مرة أخرى، فربما لا يحتاج إلى المتابعة مع اختصاصيّ تقويم العظام، أما إذا استمر طفلك في الشعور بالألم أو رفض استخدام ذراعه، فحدد موعدًا لاستشارة طبيب مختص.

لتجنب حدوث خلع مفصل الكوع في المستقبل، تجنب شد ذراعَي طفلك، ولا تمسكه أو تؤرجحه من الذراعين. يتخطى معظم الأطفال خلع مفصل الكوع في سن 6 سنوات.

الخلاصة:

خلع مفصل الكوع شائع جدًا بين الأطفال الصغار الذين لا تزال مفاصلهم وأربطتهم في طور النمو، ويُصاب به العديد من البالغين عن طريق الخطأ من خلال اللعب أو الأنشطة العادية الأخرى، وفي بعض الأحيان، لا يتعرف البالغون على الإصابة على الفور.

انتبه جيدًا إذا لاحظت أن طفلك يحمي ذراعه المصابة ولا يرغب في استخدامها، إذا كنت تشك بوجود الإصابة، فاطلب العناية الطبية على الفور.

يتم إصلاح خلع مفصل الكوع بسهولة من قبل مقدم رعاية صحية مدرَّب. إذا تم إجراؤه بشكل صحيح، فإن تخفيض خلع مفصل الكوع سيوفر راحة فورية.

 

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/children/nursemaid-elbow
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22109-nursemaid-elbow
  3. https://www.childrenshospital.org/conditions/nursemaids-elbow
آخر تعديل بتاريخ
24 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.