صحــــتك

ما علامات الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل؟

miscarriage

يعتبر الإجهاض من المشكلات التي قد تتعرض لها النساء بشكل خاص في الشهور الأولى من الحمل، إذ تحدث معظم الحالات ما بين الأسبوع الأول إلى الأسبوع 13.

قد تتعرض العديد من النساء لهذا الأمر حتى قبل معرفة حدوث الحمل، وهو ما يستدعي أهمية معرفة العلامات والأسباب التي قد تتسبب في الإجهاض، والتي نستعرض أبرزها في هذا المقال.

أسباب الإجهاض

هناك سببان رئيسيان للإجهاض يجب على الحامل معرفتهما لتلافي التعرض للإجهاض خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهما كالتالي:

الإجهاض التلقائي:

وهو الذي يحدث بشكل مفاجيء نتيجة لوجود خلل في كروموسومات الجنين (مادته الوراثية)، إذ ينتج عن هذا الخلل أثناء انقسام خلايا الجنين مشاكل في تطوره داخل رحم الأم، وغالبًا مايحدث هذا النوع من الإجهاض قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

الإجهاض الناتج عن مشاكل صحية:

ويعتبر هذا النوع أقل انتشارًا، ويحدث نتيجة وجود مشاكل صحية تعاني منها المرأة الحامل، مثل: الاضطرابات الهرمونية ،والأورام الليفية وغيرها.

الإجهاض خلال الشهر الأول من الحمل

قد يحدث الإجهاض أحيانًا في الشهر الأول من الحمل دون علم المرأة أنها حامل، فتكون الأعراض في هذه الحالة مشابه لأعراض الدورة الشهرية بشكل كبير، يصاحبها تقلصات في منطقة أسفل البطن .
ويمكن تمييز حالة الإجهاض عن الدورة الشهرية الإعتيادية بأن النزيف المهبلي في هذه الحالة قد يكون غزيرًا، وقد يرافقه وجود قطع من أنسجة الجنين والمشيمة.

أعراض الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل

تحدث معظم حالات الإجهاض بنسبة 80٪؜ في الثلث الأول من الحمل، وقد تختلف أعراض الإجهاض باختلاف عمر الجنين في رحم الأم، وأبرز أعراض الإجهاض ما يلي:

النزيف المهبلي:

يعتبر النزيف المهبلي من أهم أعراض حدوث الإجهاض، ويحدث النزيف نتيجة تلف الغشاء المخاطي للرحم. ويجب العلم أنه قد يكون نزول بقع بنية أمراً طبيعياً، ولكن يجب اخبار الطبيب للتأكد من سلامة الأمر.

تقلصات وألم أسفل البطن:

عند حدوث الإجهاض، يحدث ألم في منطقة الحوض مشابه لآلام الدورة الشهرية، ولكنه أكثر شدة. في بعض الأحيان، يحدث الإجهاض دون حدوث نزيف، ويعرف هذا بالإجهاض الصامت، وتصاحبه أعراض أخرى أهمها:

  • اختفاء مفاجيء لعلامات الحمل
  • غثيان وقيء
  • اسهال
  • آلام الظهر

قد يحدث الإجهاض في بعض الحالات دون أى أعراض أو علامات، ويكتشف الطبيب الأمر عند محاولة سماع دقات قلب الجنين.

المصدر:

آخر تعديل بتاريخ
16 مايو 2023

قصص مصورة

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.