صحــــتك

لماذا يكون دم الحيض أسود أحيانًا؟

لماذا يكون دم الحيض أسود؟

الحيض عبارة عن سيلان طبيعي للدم الأحمر من المهبل، وهو يخرج دورياً (شهرياً) بمثابة جزء من الدورة الطمثية الطبيعية عند المرأة، إذ يتحضّر فيها الرحم كل شهر للحمل، وإذا لم يحدث الحمل تنسلخ البطانة وتُطرَح خارج الجسم.
بلغة الأرقام: يبدأ الحيض عند المرأة منذ وصولها إلى سنّ البلوغ، بين 11-14 عامًا، وتستمر الدورات الشهرية المتتابعة حتى سنِّ انقطاع الطمث، حوالي عمْر 51 عامًا، ويدوم الحيض بين 3-5 أيام كل شهر، وعليه، فإن عملية الحيض تحدث عند المرأة نحو 450 مرة في حياتها.
لكن، قد يتحوّل لون دم الدورة الشهرية من الأحمر للأسود، فما هي أسباب ذلك؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال.

لماذا يَظهَر دم الدورة الشهرية باللون الأسود؟

خذي نفَساً عميقاً، فهذا ليس مدعاة للقلق، إذ يقول الخبراء إن الدم الأسود أثناء الحيض هو مجرد دم قديم بدأ يتجلط قليلاً، فعندما تبدأ بطانة رحمك بالانسلاخ مرة واحدة في الشهر، فإن الدم لا يخرج على الفور دائماً، لذلك، كلما بقي الدم في الرحم تغيّر لونه، وأصبح داكناً أكثر عندما يخرج.
لكن في حال كان النزف شديداً يمكن أن يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة، مثل التهاب بطانة الرحم، أو وجود عدوى، مثل مرض التهاب الحوض (PID)، وعادة ما تترافق مع ذلك أعراض أخرى غير الدم الأسود أو الداكن، مثل التشنج الشديد، أو الألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، أو صعوبة في الحمل، في هذه الحالة يجب عليك استشارة طبيبك.

هل يمكنني فعل أي شيء حيال الدم الأسود؟

بالطبع لا، إذْ لا يوجد شيء يمكن أن يُغيِّر لونَ الدورة الشهرية بالفعل، وإذا كنتِ قلقةً من كمية النزيف التي تأتي مع الحيض، يمكنكِ استشارة طبيبكِ حول الخيارات التي تقلل من كثافة النزف.
يرى الخبراء أن القيام بالأشياء التي تجعلكِ بصحة جيدة بشكل عام، مثل الحصول على نوم جيد، والتمارين الرياضية المنتظمة، وتناول أطعمة ذات نوعية جيدة، ومحاولة تجنب الكثير من المواد الكيميائية في الطعام وفي بيئتكِ، يمكن أن تكون جميعها مفيدة لإحداث توازن في الهرمونات، وبالتالي في الصحة الإنجابية العامة.
أخيراً، من المهم الانتباه دائماً لجسمك والعلامات التي يُظهِرها، فإذا كنتِ قلقةً بشأن الدمِ الأسود أو الداكن، فيمكن استشارة طبيبكِ، فإذا طمأنكِ أنّ تغيُّر لون الحيض لا يشير إلى أي شيء مخيف، فعليك براحة البال.

ألوان دم الحيض الأخرى، وعلى ماذا تدل

ألوان الدم خلال فترة الحيض قد تكون متنوعة، وتختلف من امرأة لأخرى. عادةً ما تكون الدورة الشهرية نتيجة لتكوُّن وتفكُّك طبقة الغشاء المخاطي (البطانة الرحمية)، وتُخرِج الدمَ والمخاطَ من الرحم عبر المهبل.

دلالة لون دم الحيض

قد يتغير تلوّن الدم خلال فترة الحيض مع تقدم فترة الحيض، وقد يظهر دم الحيض بأحد الألوان الآتية:

  • اللون الأحمر الفاتح: عند بداية الحيض، قد يكون الدم أحمر فاتح اللون، ويحتوي على نسبة أكبر من الدم وأقل من الجلطات. قد تكون فترة الحيض غزيرة في هذه المرحلة.

  • اللون الأحمر القاتم: يمكن أن يصبح لون الدم أكثر غمقًا خلال فترة متأخرة من الحيض، ويشير هذا عادةً إلى أن الدم تم تجميعه في الرحم لفترة أطول قبل خروجه من الجسم.

  • اللون الوردي أو البرتقالي: في نهاية فترة الحيض، قد تلاحظين وجود دم باللون الوردي أو البرتقالي. يعني هذا أن كمية الدم تنخفض، وأن الحيض قد بدأ ينحسر.

  • اللون البُنّي: قد تتحول الإفرازات الدموية إلى اللون البُنّي خلال اليوم الأخير أو اليومين الأخيرين من الحيض. يحدث ذلك عندما يبقى الدم في الرحم لفترة طويلة قبل الخروج، وقد يكون علامة على انقضاء فترة الحيض.

من الطبيعي أن تختلف ألوان الدم خلال فترة الحيض، وفي معظم الحالات، لا تشكِّل ألوان الدم خلال فترة الحيض أي مشكلة صحية. مع ذلك، إذا لاحظتِ تغيّرًا ملحوظًا في لون الدم، أو كنتِ قلقة بشأن النزيف الشديد أو أعراض غير عادية أخرى، فيُنصح باستشارة الطبيب لتقييم الوضع.

 

المصادر

 What Does Each Period Blood Color Mean?
Common Period Problems

آخر تعديل بتاريخ
05 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.