صحــــتك

كيف يؤثّر الحمل على عملكِ؟

الصورة
shaymaa.jpg

أصبح العمل أثناء الحمل شائعاً بشكل متزايد، فقد أظهر تقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث أن نسبة عالية من النساء يعملن لفترة طويلة في وظائفهن خلال فترة الحمل.

وجدت عديدٌ من النساء أنهن يستطعن العمل خلال فترة الحمل طالما أردْن ذلك، وطالما أن وضعهن الصحي يسمح بذلك. رغم مواجهتهنّ لبعض الصعوبات والمضايقات، فإن تلك الصعوبات كانت غير معقّدة، ويمكن التعامل معها.

إذًا، كيف يمكن أن يؤثّر الحمل على عملكِ وجودته؟ وما الصعوبات التي يمكن أن تواجهينها؟ وما النصائح المقدَّمة إليكِ للتعامل معها؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

غالباً ما تشعرين أن الحمل وكأنه وظيفة بدوام كامل، فإذا كنتِ تشعرين بالإرهاق أو عدم اليقين بشأن كيفية التعامل مع المشكلات التي ستواجهينها خلال العمل، فإليكِ بعض النصائح التي ستساعد في تخفيف التوتر، وتجعل هذه الفترة من حياتكِ أسهل قليلاً:

  1. شاركي خبر حملكِ

التساؤل عما إذا كان حملكِ قد يبطِّئ حياتكِ المهنية هو مصدر قلق مشترك، إذْ تشعر معظم النساء بالقلق والتوتر وعدم اليقين بشأن هذه المرحلة من حياتهن. لهذا السبب، من المهم أن تُخبري رئيسكِ وزملاءَك في العمل أنكِ حامل، خاصة إذا كنتِ تعانين من غثيان الصباح، أو التعب، أو الحمل شديد الخطورة.

  1. كوني واقعية بشأن ما يمكنكِ تقديمه

يمكن أن يؤثِّر الحمل على الطريقة التي يمكن أن تتعاملي بها مع عملكِ، لذا من المهم تقليص المهام التي تقومين بها، فليس هذا الوقت المناسب لتولِّي واجبات إضافية، أو التطوع لاستضافة حفلات الشركة التي تعملين بها. في الأيام التي تشعرين فيها بأنكِ لستِ بأفضل حال، لا بأس أن تكوني صادقة مع فريقكِ وتطلبي المساعدة.

  1. خططي لتاريخ إجازة الولادة

خططي مسبقاً لتاريخ إجازة الولادة بناء على موعد الولادة المتوقع، وضعي تقويماً للتواريخ المتوقعة تجنباً لأي مفاجآت، مثل الولادة المبكرة. أَعِدِّي قبل موعد ولادتكِ المتوقعة بأسابيع قليلة قائمةً بجميع المهام التي تحتاجين لإنجازها، ثم قومي بإعلام رئيسكِ في العمل بموعد إجازتكِ، وموعد تسليم المهام المطلوبة منكِ. وقتها ستشعرين براحة كبيرة عند قدوم طفلكِ إذا كنتِ قد خططتِ لموعد إجازتكِ سلفاً، وأنجزْتِ جميع المهام الموكلة إليكِ.

  1. ازدحام المواعيد

خلال فترة الحمل، عليكِ أن تكوني مستعدة لزيارة الطبيب كثيراً للمتابعات الدورية، أو في حال حدوث أي طارئ، لذا عليكِ تحديد مواعيد قبل أو بعد موعد العمل، وتجنَّبي المواعيد خلال فترة الغداء، فأنت بحاجة للاستراحة وإعادة شحن طاقتكِ لبقية اليوم.

  1. ضعي خطة للاعتناء بنفسكِ

يمكن أن يُسبب لكِ غثيانُ الصباح والتعبُ وتقلبُ الهرمونات وزيادةُ الوزن ضغوطاً إضافية في العمل، لذلك من المهم التخطيط لفترات راحة صغيرة على مدار اليوم لتناول الطعام أو الراحة، أو شرب السوائل لترطيب الجسم.

لذلك قدِّمي جدولاً لرئيسكِ في العمل لخطتكِ اليومية، وأخبريه بأنكِ ستُجْرين بعض التعديلات على أوقات العمل، ولكنكِ ستبقين على رأس عملك.

  1. العمل أثناء إجازة الأمومة

العمل أو عدم العمل خلال فترة الأمومة هي المعضلة التي تواجهها عديد من الأمهات الجدد خلال إجازة الأمومة. بالنسبة لبعض النساء العاملات، فإن فكرة عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو الحصول على تحديثات من الرئيس أو الزملاء في العمل يمكن أن تسبب الكثير من القلق لديهن، في حين أن البعض الآخر يَكُنَّ أكثر سعادة عند تَرْكِ العمل وراء ظهورهنّ.

عليكِ التفكير في الوضع الذي يجعلكِ تشعرين فيه براحة أكثر، دون أن يؤثّر ذلك على صحتكِ الجسدية، أو فترة التعافي والراحة التي تمرِّين بها، ودون أن يؤثّر على اعتنائكِ بالمولود الجديد.

  1. العودة إلى العمل

من المحتمل أن تؤدي العودة إلى وظيفتكِ إلى الشعور بمجموعة من المشاعر كالذنب والحزن والخوف، فعندما تبدئين بالتساؤل عن كيفية تأثير الطفل على حياتكِ المهنية، من المهم أن تتقبلي أن العمل والحياة بوجود طفل سيكونان مختلفَين لبعض الوقت، فالموازنة بين العمل والمنزل ومواعيد الطبيب والاهتمام بالطفل من التحديات التي ستواجهكِ في البداية، لذا يمكنكِ التواصل مع الآباء العاملين الآخرين للحصول على المشورة والنصائح.

مع مرور الوقت سيصبح لديكِ القدرة على تحديد الأولويات، وإدارة الوقت، والإنجاز بسرعة. يمكنك الاعتناء ببيتكِ وعملكِ والتعامل معهما على أنهما وجهان لعملة واحدة، ويحتاجان منكِ نفس الدرجة من العطاء والاهتمام.

 

المصدر:

https://patient.info/news-and-features/how-does-pregnancy-impact-your-job

آخر تعديل بتاريخ
19 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.