صحــــتك

كيفية تجنب ضيق التنفس مع الطعام لمرضى انسداد الشُعب الهوائية

تجنب ضيق التنفس لمرضى انسداد الشعب الهوائية أثناء الأكل

إذا كنت تعاني من مرض انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن (انتفاخ الرئة COPD)، فإن هذا المرض يمكن أن يكون تحدِّيًا كبيرًا في حياتك اليومية، إذ يمكن أن يؤثّر على قدرتك على التنفس بشكل طبيعي، ومن بين التحديات التي يمكن أن يواجهها مرضى COPD هي فترات تناول الطعام التي قد يصاحبها ضيق التنفس والشعور بالتعب.

في هذا المقال، سنُلقِي نظرة على كيفية التغلب على هذه التحديات، وتفادي ضيق التنفس أثناء تناول الوجبات.

كيفية تجنّب ضيق التنفس عند مرضى انسداد الشُّعَب الهوائية أثناء تناول الطعام

إذا كنت تعاني من مرض انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن (COPD)، فمن المرجح أنك تواجه صعوبة في التنفس، مما يجعل العديد من الأنشطة غير مريحة، بما في ذلك التنفس أثناء تناول الطعام. يقدِّم هذا المقال سَبع نصائح لمساعدتك على تجنّب ضيق التنفس أثناء تناول الوجبات.

1. تناوَل الأطعمة الغنية بالسُّعرات

اختَر أطعمة تحتوي على كثير من السعرات الحرارية للحفاظ على مستوى الطاقة العادي وتحسين التنفس. قم بملء صَحنك بالبروتينات الصحية مثل اللحوم والأسماك، والأطعمة التي تحتوي على دهون نباتية، مثل جوز الهند والزيتون والأفوكادو والمكسّرات والبذور. لا تنسَ أيضًا إدخال الفواكه والخضراوات في نظامك الغذائي للحصول على العناصر الغذائية اللازمة.

2. اختَر الأطعمة السهلة المضغ

تجنّب الأطعمة الصعبة المضغ التي قد تزيد من خطر الاختناق والتهاب الرئة، وحتى الوفاة. يساعِد اختيار الأطعمة التي يمكن طَحنها بسهولة في الحفاظ على مستوى الطاقة وتوفيره للتنفس. قد تساعِد اللحوم الطرية والفواكه والخضراوات المَطهية جيدًا في تجنّب الصعوبة في المضغ.

3. تناوَل وجبات صغيرة ومتكررة

 تناوُل وجبات أكثر تكرارًا يعني أنك ستحتاج إلى كمية أقل من الطعام في كل وجبة، مما يقلل من صعوبة التنفس أثناء تناول الطعام. كما يمكن أن يقلل التحوُّل إلى وجبات صغيرة من الضغط على المعدة بعد الأكل، مما يجعَل التنفس أسهَل، ويقلل من خطر حدوث الحموضة المعوية.

4. تنظيف مَسالك الهواء قبل تناول الطعام

تنظيف مَسالك الهواء بشكل فعّال هو جزء مهم من التعامل مع مرض انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص قبل تناول الوجبات، فمن خلال تنفيذ تقنيات تنظيف مَسالك الهواء بانتظام، يمكن أن تتم إزالة البلغم من الرئتين، مما يساعِد على التنفس بشكل أسهل، ويزيد من الشعور بالتحسن العام.

5. تناوَل الطعام ببطء

لا يؤثّر تناوُل الطعام بسرعة فقط على عملية الهضم ويجعلك تأكل أكثر مما ينبغي، ولكنه يَستنزف طاقتك أيضًا، مما يجعل التنفس أثناء الوجبات أكثر صعوبة. جرّب جَعْلَ وجبتك تستمر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة عن طريق أخْذ لُقيمات صغيرة، ومضغ الطعام ببطء، والتنفس بوعي أثناء تناول الطعام، ووَضع أدوات الطعام جانبًا بين اللقمات لضمان أن تأخذ وقتك.

6. تناوَل الطعام وأنت جالس بشكل مستقيم

تجنّب تناول الطعام وأنت مستلق أو مائل على أريكة، إذ يمكن أن يضع الضغط الزائد على عضلة الحجاب الحاجز صعوبة زائدة على عمل عضلة التنفس الرئيسية. الوقوف أو الجلوس بشكل صحيح، خاصة أثناء تناول الوجبات، سيكون له تأثير إيجابي على التنفس من خلال الحفاظ على الضغط الزائد بعيدًا عن عضلة الحجاب الحاجز.

7. التنفس مع زمّ الشّفتَين، والتنفس الحِجابي العميق

التنفس مع زمّ الشفتَين والتنفس الحِجابي العميق، هي تقنيةٌ تساعِد كثيرًا عند الشعور بضيق التنفس. يمكن أن تساعِد أيضًا في تقليل القلق المصاحِب لضيق التنفس، وبالتالي تمكينك من الانتهاء من الوجبة. قُم بأداء تقنية التنفس بالشِّفاه المغلقة عندما تشعر بضيق التنفس أثناء الوجبات، وقد تُفاجَأ بالفَرق الذي يمكن أن تحققه.

في الختام، يَظهَر أن مرضى انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن يمكنهم تجنّب ضيق التنفس أثناء تناول الطعام من خلال اتباع سَبع نصائح مهمة: تناوُل الأطعمة الغنية بالسُّعرات، والسهلة المضغ، وتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة، وتنظيف المسالك الهوائية قبل البدء في تناول الطعام، وتناوله بشكل بطيء، والجلوس بشكل صحيح، واستخدام التنفس مع زمّ الشِّفاه، والتنفس الحِجابي العميق، هذه الأمور يمكن أن تحسّن من تجربة تناول الطعام، وتقلل من الصعوبة في التنفس. تلك الإجراءات تهدف إلى زيادة مستوى الراحة والتمتع بالوجبات دون التأثير السلبي على التنفس.

يجب على مرضى انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن أيضًا العمل بالتعاون مع مختص بالتغذية ومختص بعلاج الأمراض الصدرية والتنفسية إذا كانوا يواجهون صعوبة في تناول الطعام بشكل مستمر. التقييم الدوري والمتابعة الطبية يمكن أن تكون مفيدة في تحسين جودة حياة مرضى انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن، وفي المساعدة في الحفاظ على وزنهم وصحتهم العامة.

في النهاية، يجب على مرضى انسداد الشُّعَب الهوائية المزمن أن يتذكّروا أن التغذية السليمة تلعَب دَورًا مهمًا في التعامل مع هذا المرض، وعليهم السَّعي لتناول الطعام بشكل مناسب، والاستمتاع بوجبات صحية، دون الشعور بضيق التنفس أو الاكتئاب.

 

المصدر:

Avoiding Shortness of Breath While Eating Tips for people with COPD

آخر تعديل بتاريخ
12 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.