صحــــتك

كل ما تود معرفته عن تقوس الأصابع عند الأطفال؟

ماذا تعرف عن تقوس الأصابع؟

نصادف حالات تقوس الأصابع عند الأطفال منذ ولادتهم، فيكون لديهم أصابع منحنية بشكل غير طبيعي، وقد يكون الأصبع منحنياً لدرجة أنه يتداخل مع الأصابع الأخرى، وعادةً ما يعمل الأصبع المنحني بشكل جيد ولا يضر، لكن مظهره ربما يجعل بعض الأطفال ينزعجون ويتأثرون نفسياً.

قد يكون انحناء أي أصبع على يدك بسبب الإصابة بتقوس الأصابع، لكن من غير الشائع أن تتأثر كلتا اليدين.

يعاني ما يقرب من 25% من الأطفال المصابين بمتلازمة داون من هذه الحالة، لكن ما يميز الأطفال المصابين بهذه المتلازمة أن الإبهام يكون عندهم في بعض الأحيان بعيدًا عن الأصابع الأخرى.

سنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بحالة تقوس الأصابع وكيفية علاجها.

ما أسباب تقوس الأصابع؟

تقوس الأصابع هو حالة خلقية. وهذا يعني أن الطفل يولد مصاباً بها، ولا تظهر عنده لاحقًا. قد يكون ناجمًا عن نمو عظام الأصبع بشكل غير طبيعي، أو عن مشكلة في لوحة النمو في أحد عظام الأصبع المصاب.

ليس من الواضح لماذا يعاني بعض الأطفال من هذه المشكلة والبعض الآخر لا يعانون منها. ومع ذلك، يرتبط تقوس الأصابع باضطرابات معينة، مثل:

  • متلازمة داون.
  • متلازمة كلاينفلتر.
  • متلازمة تيرنر.
  • فقر الدم من نوع فانكوني.
  • التحام السلاميات Symphalangism.
  • الأصابع القصيرة.
  • تثلث الصبغي 18.
  • متلازمة تريشر كولينز.
  • متلازمة سيلفر.
  • متلازمة هولت أورام.
  • متلازمة برادر ويلي.

تقوس الأصابع هو أيضًا أكثر شيوعاً عند الأولاد الذكور منه عند الفتيات. قد يكون هناك أيضاً مكون وراثي على الرغم من أن العديد من الأطفال المولودين مع تقوس الأصابع هم الوحيدون الذين يعانون من هذه الحالة في الأسرة.

من غير المحتمل أن يكون لديك طفل ثانٍ مصاب بتقوس الأصابع لمجرد أن طفلك الأول مصاب بهذه الحالة. على الرغم من ذلك، إذا كان طفلك الأول يعاني أيضًا من متلازمة داون، فإن احتمال إنجاب طفل ثانٍ مصاب بمتلازمة داون يكون أعلى من الطبيعي.

كيف يتم تشخيص تقوس الأصابع؟

في الحالات المعتدلة، قد لا يكون تقوس الأصابع ملحوظًا حتى يبلغ عمر الطفل بضع سنوات. إنما في كثير من الأحيان يمكن تشخيص تقوس الأصابع بعد الولادة بفترة قصيرة.

يتضمن الفحص البدني الشامل لليد اختبارات نطاق الحركة لتحديد ما إذا كانت حركات اليد طبيعية أم لا. تجرى صورة لليدين بالأشعة السينية للمساعدة في تأكيد التشخيص. تظهر الصورة الشعاعية عظم الأصبع المنحني على شكل حرف C.

قد تكشف الموجات فوق الصوتية قبل الولادة وجود تقوس الأصابع، ولكن لا يوجد علاج يمكن القيام به أثناء وجود الطفل في الرحم حالياً.

ما هي وسائل علاج تقوس الأصابع؟

نظرًا لأن تقوس الأصابع لا يسبب أي أعراض عادة، ولا يحد بشدة إمكانيات استخدام الإصبع المصاب، فقد لا يوصي الطبيب بأي علاج.

لا ينصح بربط الأصبع بأصبع مجاور للمساعدة في تقويمه، لأن ذلك ربما يزيد الوضع سوءًا على نمو الإصبع المصاب.

في الحالات المعتدلة، قد يختار طبيب طفلك مراقبة نمو الأصابع واليد لمراقبة أية علامات تدل على تفاقم الحالة.

  1. العلاج الجراحي

عندما يكون الانحناء أكثر من 30 درجة، قد تتعرض وظيفة اليد للخطر، وقد يكون العلاج الجراحي ضروريًا. تكون للجراحة أفضل النتائج عندما يكون طفلك صغيراً ولا تزال العظام في مرحلة النمو.

تتضمن العملية الجراحية لعلاج تقوس الأصابع عادة:

  • استئصال جزء على شكل إسفين من العظم المنحني.
  • تثبيت الأصبع المصاب.
  • التأكد من ارتصاف العظام والأنسجة في الأصبع المصاب بشكل صحيح داخل الأصبع.
  • التصوير الشعاعي للأصبع المصححة مع الأصابع الأخرى في اليد.

سيتم وضع جبيرة على الأصبع في مرحلة النقاهة بعد العملية الجراحية. وقد تحتاج الحالة إلى تثبيت اليد والساعد بأربطة لمزيد من الحماية.

تتضمن العملية عادة تعاون جرّاح العظام مع جرّاح التجميل. يتحقق الطبيبان من وظيفة الأصبع وتحسنها، مع المساعدة أيضًا في التأكد من أن مظهر الأصبع قد أصبح طبيعياً قدر الإمكان.

قد يتضمن العلاج أيضًا بعض العلاج الطبيعي بعد شفاء العظام.

  1. العلاج غير الجراحي

إذا كان أصبع طفلك منحنيًا قليلًا دون وجود مشكلة في استخدام الأصابع، فإن الأطباء يوصون عادة بالمراقبة المستمرة لضمان عدم تفاقم الحالة. في معظم الحالات، لا ينصح بتمديد الأصبع، أي أنّ التشوه الخفيف لا يحتاج إلى تصحيح جراحي. وقد يكون العلاج الطبيعي مفيدًا لاستعادة الحركة بعد الجراحة.

عند من يظهر تقوس الأصابع؟

يمكن أن يظهر تقوس الأصابع عند أي شخص، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الذكور عند الولادة. في حالة عدم وجود مشكلات طبية أخرى، تسمى الحالة بتقوس الأصابع المنعزل.

ما مدى شيوع تقوس الأصابع؟

المعدل الدقيق للظهور غير معروف، فقد أظهرت دراسات مختلفة أن 1٪ إلى 2٪ أو ما يصل إلى 20٪ من الناس قد يكون لديهم تقوس في الأصابع.

كيف يؤثر تقوس الأصابع على الجسد؟

تقوس الأصابع غير ضار بشكل عام، ويؤثر فقط على شكل أصابعك، وليس على كيفية عملها بشكل جيد.

هل تقوس الأصابع موروث؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب تقوس الأصابع، بما في ذلك الوراثة.

كما يمكن أن يحدث تقوس الأصابع بسبب إصابة تحدث لإصبعك عندما لا تزال عظامك تنمو. يمكن أن تعيق الإصابة نمو عظام أصبعك، فبدلًا من النمو بشكل طبيعي، ينمو العظم على شكل إسفين يؤدي إلى التقوس.

الأكثر شيوعًا هو أن تقوس الأصابع لا يرتبط بإصابة، ويمكن أن يحدث بشكل عشوائي، أو يمكنك أن ترث هذه الصفة من والديك. إذا كان أحد والديك لديه المورثة (الجين) التي تسبب تقوس الأصابع، فإنهما قد ينقلان هذه المورثة إليك في نمط وراثي جسمي مسيطر.

هذا يعني أنه إذا حصلت على هذه المورثة من أحد الوالدين، فستحصل أيضًا على تقوس الأصابع. في بعض الأحيان يكون تقوس الأصابع أحد أعراض حالة وراثية أكثر تعقيدًا مع وجود أعراض إضافية.

كيف يمكنني منع تقوس الأصابع؟

لا يمكن منع معظم حالات تقوس الأصابع لأنها تحدث بشكل عشوائي لايمكن التنبؤ به، أو نتيجة لتغييرات في مورثاتك. إذا كنت تعاني من متلازمة مرضية تسبب تقوس الأصابع، أو إذا كان والدك مصابًا أيضًا بتقوس الأصابع، فيمكن لطبيبك أو مستشار علم الوراثة مساعدتك في فهم احتمال نقلها إلى طفلك.

عوامل الخطر عند ظهور تقوس الأصابع

  • عند الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، تبلغ نسبة الإصابة بتقوس الأصابع 35-70٪.
  • يُلاحظ التقوس أيضًا عند الأطفال المصابين بالعديد من المتلازمات الوراثية الأخرى، خاصةً متلازمة كلاين فيلتر وتثلث الصبغي 18.

المتابعة

يمكن متابعة مريض تقوس الأصابع وفق حالتين:

  1. من خلال المتابعة

المتابعة الجيدة كافية مع عدم وجود دليل على الإصابة بمرض المفاصل التنكسية.

  1. من خلال مراقبة المريض

يمكن مراقبة انحراف زوايا الإصبع، والعودة للعلاج الجراحي إذا أصبح تقوس الأصبع غير مقبول.

الخلاصة

إنّ النظرة البعيدة الأجل جيدة جدًا لشخص يولد مع تقوس الأصابع. إذا تم علاج هذه الحالة بنجاح من خلال الجراحة، فهناك فرصة أن يتكرر تقوس الأصابع في هذا الإصبع. ومع ذلك، يمكن لطفلك أن يعيش حياة طويلة مع عدم وجود علامات أو مضاعفات أخرى من تقوس الأصابع.

نظرًا لأن تقوس الأصبع قد يكون بسبب وجود مشكلة في لوحة النمو في أحد الأصابع، فيجب أن تنتبه إلى مخاوف أخرى متعلقة بالنمو مع طفلك. تحدث مع طبيب الأطفال حول أي علامات أخرى على تشوهات العظام أو النمو. وإذا كنت تفكر بعملية جراحية لعلاج الإصبع، فابحث عن اختصاصيٍ يتمتع بخبرة في علاج الأطفال المصابين بتقوس الأصابع.

يجب على طبيب الأطفال أيضًا تحديد الخطوط العريضة عندما يكون من الجيد استئناف الأنشطة العادية مع اليد المصابة بتقوس الأصابع.

 

المصادر

  1. https://www.healthline.com/health/clinodactyly
  2. https://www.chop.edu/conditions-diseases/clinodactyly
  3. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22411-clinodactyly
  4. https://www.orthopaedicclinic.com.sg/dictionary/clinodactyly/
آخر تعديل بتاريخ
04 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.