تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فحص الأسنان إجراء مكروه ولكنه ضروري

تُعدُّ فحوصات الأسنان المُنتظمة جُزءًا حاسمًا في الرعاية الصحية الوقائية، وأثناء الفحص سيقوم طبيبك أو اختصاصي الأسنان بتنظيف أسنانك والتحقُّق من وجود مشاكل في الأسنان واللثة. يتضمَّن الفحص تقييم خطر الإصابة بمشاكل فميَّة أخرى وفحص الوجه والرقبة والفم للكشف عن وجود علامات غير طبيعية، وقد يشمل الفحص أيضًا إجراء الأشعة السينية أو غيرها من الإجراءات التشخيصية.

من المرجَّح أن يناقش طبيب الأسنان عاداتك المختلفة كالنظام الغذائي والعناية بالفم وقد يوضِّح لك أساليب لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، وقد تشمل المواضيع الأخرى عوامل نمَط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم والتحسينات التجميلية المُحتملة لأسنانك.

* لماذا يتم ذلك الإجراء؟

تساعد فحوصات الأسنان المُنتظمة في حماية صحتك العامة ككل، وليس صحة فمك فقط. على سبيل المثال، قد تظهر علامات وأعراض بعض الأمراض الجهازية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة والسُّكري في الفم أولًا. إذا وجد اختصاصي صحة الأسنان أو طبيب الأسنان علامات على المرض، فسيقترح عليك مُراجعة طبيبك.

كما يُتيح الفحص لطبيب الأسنان فرصةً لتقديم نصائح حول العناية بأسنانك والكشف عن مشاكل صحة الفم في وقتٍ مبكر؛ عندما تكون أكثر قابلية للعلاج.

* متى يجب عليك الخضوع لفحص الأسنان

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن يخضع البالغون لفحوصات الأسنان بانتظام على فترات يحددها طبيب الأسنان، حتى وإن فقدت أسنانك الطبيعية، فمن المهم زيارة طبيب أسنانك للخضوع لاختبارات منتظمة للأسنان، من أجل الحفاظ على صحة الفم لديك والاستفادة من أسنانك البديلة.

* كيف تستعد لفحص الأسنان؟

إذا كنتَ تقوم بجدولة أول فحص أسنان للبالغين أو تبحث عن طبيب أسنان جديد، فاطلُب من الأشخاص الذين تعرفهم توصية أحد الأطباء. يجِب مُراعاة موقع طبيب الأسنان والمشاركة في الخطة الصحية الخاصة بك. تأكد من فهم خيارات الرسوم والسداد.

إذا كنتَ قلقًا من الإجراء، فشارك مخاوفك مع الطبيب الأسنان، وقد يتمكَّن من ضبط العلاج لمساعدتك على الشعور بمزيدٍ من الراحة.

* ماذا سيحدث أثناء فحص الأسنان؟

سيقوم الطبيب بما يلي:
  1. تقييم حالتك الصحية العامة ونظافة فمك.
  2. تقييم مخاطر تعرُّضك لتسوُّس الأسنان وتسوُّس الجذور وأمراض اللثة أو العظام.
  3. تقييم مدى حاجتك لترميم الأسنان أو استبدالها.
  4. فحص الأسنان والفك لاكتشاف المشكلات التي لديك.
  5. إزالة أي بُقَع أو رواسب على أسنانك.
  6. توضيح طرُق التنظيف السليمة لأسنانك أو أطقم الأسنان.
  7. تقييم مدى حاجتك للفلورايد.
  8. فحص الأسنان بالأشعة السينية أو عند الضرورة، القيام بإجراءات تشخيصية أخرى.
أثناء فحص الأسنان، سيسألك طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة عن المشكلات الصحية لديك أو الأدوية التي تتناولها كما سيناقش مدى تأثيرها على صحة فمك، وإذا كنتَ مُصابًا بداء السُّكري، على سبيل المثال، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

الأدوية التي تُسهم في جفاف الفم يُمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتسوُّس الأسنان، وإذا أعاق التهاب المفاصل أو أي حالة صحية أخرى قدرتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة، فقد يوضِّح لك طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة كيفية إدخال مقبض فُرشاة الأسنان في كرة مطاطية حتى يتسنى الإمساك بها بصورة أسهل — أو قد يُوصي باستخدام فُرشاة أسنان كهربائية.

إذا كان لديك بدائل صناعية — مثل أطقم الأسنان أو الجسور — فسيقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة بفحص مدى مُلاءمتها ومناقشة الحاجة إلى التعديلات.

قد تشمل فحوصات الأسنان أيضًا تقديم المشورة حول النظام الغذائي واستخدام منتجات التَّبغ وغير ذلك من عوامل نمَط الحياة التي قد تؤثر على صحة الفم.

* الأشعة السينية للأسنان

تسمح الأشعة السينية للأسنان لطبيب الأسنان بمشاهدة صور مفصلة لأقسام معينة من فمك للمساعدة في تشخيص المشكلات غير الظاهرة أثناء فحص الأسنان، وليست هناك حاجة عادةً إلى استخدام الأشعة السينية في كل زيارة للأسنان، وسيناقش معك طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة الحاجة إلى استخدام الأشعة السينية بناءً على صحة فمك وخطر الإصابة بالأمراض.

يُعَد التعرض للإشعاع الناجم عن الأشعة السينية منخفضًا للغاية، خاصةً من الأشعة السينية الرقمية المستخدمة الآن، ولكن تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت تشعر بالقلق حيال ذلك.

* فحص سرطان الفم

أثناء فحص الأسنان، يبحث طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة عن علامات الإصابة بسرطان الفم. سيتفحَّص المنطقة الموجودة أسفل الفك، وجوانب الرقبة، ودواخل الشفتين والخدود، وكذلك فحص جوانب اللسان وسقف وأرضية الفم.

* تصوير الأسنان

في بعض الحالات، قد يُوصي طبيب الأسنان بإجراء تصوير الأسنان لفكٍّ واحد أو كلا الفكَّين للحصول على صورة حقيقية للأسنان والأنسجة الموجودة في الفم. يمكن أن يساعد ذلك طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة في تقييم قضم الأسنان أو عمل جهاز لحمايتها أو تبييضها.

سيقوم طبيب الأسنان أو اختصاصي الأشعة بإدخال مواد ناعمة تُشبه الجيلاتين على شكل حدوة الفرَس ووضعها فوق أسنانك العُليا أو السُّفلية. بعد بضع دقائق، تتمُّ إزالة هذا الشكل واستخدامها لإنشاء أداة الحماية للأسنان في الفم. قد يحتاج طبيب الأسنان أيضًا إلى قضْم مادة ليِّنة لمعرفة وتقييم القضم لديك.

* نتائج فحص الأسنان

سيناقش طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة حالة فمك الصحية، بما في ذلك خطر تسوُّس الأسنان، وأمراض اللثة، وغيرها من مشاكل صحة الفم، والتدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتحسين وحماية صحة فمك.

سيُوصي طبيب الأسنان أو اختصاصي النظافة الشخصية أيضًا بتحديد مواعيد العودة لزيارة المُتابعة. إذا كنتَ معرضًا لخطر كبير بسبب تسوُّس الأسنان، أو أمراض اللثة، أو لديك مشاكل أخرى بصحة الفم، فقد يوصي طبيب الأسنان بإجراء فحوصات مُتكرِّرة. قد تكون هناك حاجة لمُعالجة أيٍّ من هذه النتائج ويمكن شرحها في جلسة التشاوُر والمُتابعة. من حين لآخر، قد يتمُّ إجراء بعض العلاجات من خلال عمل اختصاصي الأسنان وفقًا لمستوى صعوبة الرعاية التي اقترحَها طبيب الأسنان. مِثلما يَستخدم طبيب الأسنان فريقًا لتقديم الرعاية، قد تتضمَّن احتياجات الرعاية الأكثر تعقيدًا إجراءً من أطباء الأسنان الآخرين المُتخصِّصين في علاج مُحدَّد مثل جراحة الفم أو علاج اللثة.


المصادر:
Dental Exams: Procedure, Types, Timing & Recalls
Learn About Different Types of Dental Examinations
Dental Exams
آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2021