صحــــتك

زحف الرضيع على الأرض قد يقي خطر الإصابة بالربو

زحف الطفل

يحرص الآباء والأمهات، وخصوصاً من لديهم رضيع يزحف، على تنظيف أرضيات المنزل باستمرار، لتجنيبهم التعرض للأوساخ، وقد يعتقدون أن هذا التصرف هو التصرف الأسلم، ولكن هناك قول آخر، فقد وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة بيردو الأمريكية أن الأطفال الذين يزحفون على الأرض، وخصوصاً على السجاد يحركون كمية كبيرة من الغبار الذي يتطاير حولهم، وهذا يؤدي إلى استنشاقهم كمية من الغبار أكبر بأربع مرات مقارنة بالبالغين (لكل كيلوغرام من الوزن) عندما يسيرون على السطح ذاته.

قد يبدو هذا للوهلة الأولى تحذيراً للحرص على نظافة الأرضيات في المنزل بشكل أكبر، ولكن حسب عدة دراسات أخرى، فإن تعرض الأطفال للغبار، والذي يتكون بالمجمل من مواد عضوية، قد يقي من الإصابة ببعض أنواع الحساسية، وقد يقي من الربو أيضاً.

كيف أجريت الدراسة؟

قام الباحثون في الدراسة الحديثة بتطوير روبوت على شكل طفل ليزحف على عينات من السجاد أخذت من منازل حقيقية، حيث كان الهدف من الدراسة الآلية التي تسبب تطاير الغبار عند زحف الطفل على السجاد، وتقييم مدى استنشاق الطفل لهذا الغبار المتطاير، علماً أن الغبار يحتوي على خلايا من الجلد، وبكتيريا، وغبار الطلع، وأبواغ فطرية.

ما نتائج الدراسة؟

توصل الباحثون إلى أن جزيئات الغبار حول الطفل الذي يزحف تكون أكثر بـ20 مرة مقارنة بأي مكان آخر في الغرفة، وهذا يعني أن تعرض الطفل للغبار يكون مضاعفاً، لأن مجال تنفس الطفل أقرب بكثير للأرض من البالغين، ولأن الأطفال يتعرضون إلى نسبة أكبر من الغبار، فإن الكثير من الجزيئات فيه تصل المسالك التنفسية السفلية للطفل.

ما التأثير على صحة الطفل؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن العديد من الدراسات السابقة أشارت إلى أن تعرض الأطفال في سن مبكرة للميكروبات المنقولة في الجو مثل البكتيريا والفطريات، ومسببات الحساسية مثل غبار الطلع، يلعب دوراً مهما في الوقاية من أمراض مثل الربو وحساسية الربيع والحساسية. نذكر هنا كمثال: دراسة أجريت في العام 2014 من قبل مركز جونز هوبكنز للأطفال، توصلت إلى أن الأطفال الذين يتعرضون للميكروبات ومسببات الحساسية بشكل أكبر في السنة الأولى من العمر يملكون فرصًا أقل للإصابة بمشكلات مثل الحساسية والربو.

هل يعني هذا ترك تنظيف المنزل؟

يمكن أن نستدل من هذه الدراسات أن زحف الطفل على أرضيات المنزل قد يكون مفيداً لصحته إلى حد ما، ولكن لا يعني هذا ترك تنظيف المنزل بحجة الحفاظ على صحة الطفل، فالحفاظ على نظافة المنزل ضروري لأسباب عديدة أخرى، ولكن على الأقل ربما يمكننا ألا نقلق ونتوتر إن لم نستطع تنظيف الأرضيات بين الحين والآخر بسبب التعب والانشغال بأمور أخرى.

 

المصادر:

  1. https://www.hopkinsmedicine.org/news/media/releases/newborns_exposed_to_dirt_dander_and_germs_may_have_lower_allergy_and_asthma_risk
  2. https://www.parents.com/baby/crawling-may-reduce-a-babys-risk-of-asthma/
آخر تعديل بتاريخ
15 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.